قال مركز العجيري العلمي اليوم الثلاثاء إن الكويت على موعد مع بداية جديدة للمواسم مع دخول موسم سهيل في 24 أغسطس الجاري ويمتد لمدة 52 يوما.

وأضاف العجيري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن (سهيل) يعد من أول مواسم السنة الشمسية عند عرب البادية مبينا أنه خلال هذا الموسم تنخفض درجة حرارة الشمس.

وأشار إلى أن موسم سهيل يتميز بظهور بعض النباتات الورقية إضافة إلى طول الظل والندى في الصباح كما أن الماء والهواء يبردان قليلا والشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت شبه عمودية في الصيف.

وذكر أنه وخلال (سهيل) تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس ويبدأ النهار يقصر تدريجيا وتبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عمودية بداية فصل الصيف.

وبين أنه في تقويم منازل الشمس والقمر عند العرب قديما سيقابل (سهيل) أربع نجوم (الطرفة – الجبهة – الزبرة – الصرفة) لكل منها 13 يوما.

وتابع أنه في أول النجوم ينتهي فصل الصيف الحار وفي النجم الثاني تنكسر درجات الحرارة ويبدأ فصل الخريف وفي الثالث يتوقع نزول الأمطار وفي آخره يتساوى الليل والنهار.

وأفاد المركز أنه يمكن رؤية نجم سهيل في سماء الكويت بدءا من 4 سبتمبر المقبل حيث وثقت مجموعة من الفلكيين الكويتيين رؤيته فجرا في هذا الوقت من كل عام فيما ينخفض طول النهار ويزيد الليل مشيرا إلى أنه خلال هذا الموسم يزيد الروبيان والسمك.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي موسم سهيل

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العجيري العلمي موسم سهيل

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد بداية فصل الشتاء 2024.. وانتهاء الصيف

كتب- محمد أبو بكر:
يشهد العديد من المواطنين اهتمامًا كبيرًا بمواعيد تغيير الفصول، حيث يتطلعون إلى معرفة موعد نهاية فصل الصيف 2024 وبداية فصل الشتاء 2024.

وشهد موسم الصيف 2024 موجات حارة متتالية وارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة، مما جعل المواطنين يترقبون بفارغ الصبر موعد فصل الشتاء.

وبشأن موعد فصل الشتاء 2024، يبدأ فلكيًا يوم السبت 21 ديسمبر 2024، ويستمر حتى يوم الخميس 20 مارس 2025، مما يعني أن هناك 95 يومًا متبقية على بدء الشتاء.

كما سيبدأ فصل الخريف 2024 يوم الأحد 22 سبتمبر المقبل، ويستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة، حيث يتزامن معه تحولًا تدريجيًا نحو الأيام الأقصر والليالي الأطول.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا
  • أسعار النفط تنخفض وتسجل 73 دولاراً للبرميل
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي يدخل أمريكا بجواز سفر غير يمني!!
  • العدوان على غزة يدخل يومه 347
  • العدوان على غزة يدخل يومه 346
  • تعرف على موعد بداية فصل الشتاء 2024.. وانتهاء الصيف
  • أسعار الذهب في مصر تنخفض بشكل ملحوظ: هل سيستمر هذا الاتجاه؟
  • سهيل المزروعي: 45 مليار درهم قيمة مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة المشغلة في الإمارات
  • خبير مناخ: الشتاء القادم الأكثر برودة.. ودرجة الحرارة تنخفض لصفر
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. هل تنخفض درجات الحرارة؟