كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن اقتنائها لكتاب ألماني نادر يتضمن (28) لوحة عالمية عن الخيول العربية صدر قبل 178 عاما، وبالتحديد في العام 1846 في عهد ملك ورتمبرج ولهلم الأول (1781- 1864م) في بلدة وايل بألمانيا، مع وجود طبعة ثانية من الكتاب صدرت بألمانيا في شهر سبتمبر 1985 باللغات الألمانية والإنجليزية والعربية، وهي طبعة قدم لها كارل دوق ورتمبرج عام 1985م، ويحمل الكتاب عنوان: (المبارزة) ويحوي بين دفتيه وصفًا لأفضل الجياد العربية وأجملها من مزرعة تربية الخيل التي أسسها آنذاك ولهلم الأول، ولا يشمل الكتاب وصفًا دقيقًا لأصالة الجواد العربي وجماله فقط، وإنما يظهر أيضًا العلاقات الوثيقة بين الشرق وورتمبرج الألمانية في ذلك الوقت.


ويوثق الكتاب المصور بلوحات فنية رائعة مباراة الصداقة بين الشرق والغرب، من خلال الخيول العربية الأصيلة التابعة للمزرعة الملكية لتربية الخيل في بلدة وايل الألمانية، والإسطبلات الملكية الخاصة بملك ورتمبرج ولهلم الأول.

ونظم ولهلم الأول (مبارزة) للخيول عام 1846 حيث كانت مزرعة تربية الخيل في بلدة وايل الألمانية والإسطبلات الملكية تحتوي على أكثر من (100) جواد عربي أصيل، وشاركت في تلك المباراة ( المبارزة) الأحصنة المشهورة وجياد الملك الشخصية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية مكتبة الملك عبدالعزيز

إقرأ أيضاً:

حزب الله ينعى اثنين من مقاتليه وإصابة جندي إسرائيلي

قال الجيش الإسرائيلي إن 60 صاروخا أطلقت من لبنان باتجاه بلدات إسرائيلية في القطاعين الشرقي والغربي للحدود مع لبنان، وأعلن حزب الله أنه قصف بصواريخ الكاتيوشا المقر المستحدث التابع لقوات الفرقة 146 في قاعدة أبيريم العسكرية.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة أحد جنوده بجروح خطيرة جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على مستوطنة دان.

من جهتها، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن صفارات الإنذار دوّت أكثر من مرة في عدة بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية.

كما قال حزب الله إنه قصف بالصواريخ ثكنة زبدين وموقع رويسة ‏القرن في ‏مزارع شبعا اللبنانية المحتلة وتجمعا للجنود الإسرائيليين في محيط موقع الراهب وتحصينات لهم في موقع المطلة.

وكان الحزب قد ذكر في وقت سابق أنه استهدف مقر الفيلق الشمالي وقاعدة احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في عميعاد بأسراب مسيّرات انقضاضية وغيرها من المواقع ردا على اغتيال أحد مقاتليه بمسيّرة إسرائيلية في ‏البقاع الغربي.

هذا، وقد أعلن الحزب مقتل اثنين من عناصره في مواجهات مع إسرائيل جنوبي لبنان، ليرتفع عدد قتلاه إلى 437 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ونعى الحزب، في بيانين منفصلين، هاني حسين عز الدين (إسماعيل) من بلدة دير قانون النهر، وعلي حسن عبد علي (مالك) من بلدة عيتيت.

قصف إسرائيلي

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد شخص وإصابة آخر في غارة إسرائيلية على بلدة ميس الجبل، ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر أمنى أن الغارة استهدفت دراجة نارية داخل البلدة ما أدى إلى إصابتها.

كما أدى القصف المدفعي الإسرائيلي بالقذائف الفوسفورية على بلدة الخيام إلى إصابة مواطن بحالة اختناق استدعت إدخاله مستشفى مرجعيون، وفق بيان لوزارة الصحة.

وشنّت طائرات حربية إسرائيلية ومسيّرة غارتين على محيط بلدتي راشيا الفخار وياطر جنوبي لبنان، بعد سلسلة غارات فجر اليوم على محيط بلدات زبقين ومجدل زون والشعيتية والناقورة جنوبي لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّه استهدف 30 منصة لإطلاق الصواريخ وبنى عسكرية لحزب الله في مناطق الجبيّن والناقورة ودير سريان وزبقين في جنوب لبنان. كما قال إنّه قصف بالمدفعية أهدافا في منطقة ظهيرة في الجنوب.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أميركي غير مسبوق على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة المستلزمات الطبية: اعتماد أسلوب الكتاب المفتوح في المناقصات العامة أسهم بتوفير مليارات الجنيهات
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تُقيم ورشة إقليمية بعنوان “القائمة الحمراء للنظم البيئية”
  • حزب الله ينعى اثنين من مقاتليه وإصابة جندي إسرائيلي
  • الحيوانات المفترسة.. أساس التوازن البيئي بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • اليمن تٌكرّم الطالبة روان عبدالعزيز الحائزة على المركز الأول في امتحانات الثانوية
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع نادي العروبة
  • ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة