#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء #فايز_الدويري إن العملية المشتركة التي نفذها #مقاتلون من #سرايا #القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– وكتائب #القسام الجناح -العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( #حماس )- تضمنت لقطة فريدة وغير مسبوقة منذ بدء #الحرب على قطاع #غزة.

وبثت سرايا القدس مشاهد لعمليات قالت إنها تمت بالاشتراك مع كتائب القسام، تضمنت استهداف آليات إسرائيلية بقذائف الياسين 105 وإطلاق قذائف هاون تجاه جنود الاحتلال وآلياته المتوغلة في #مخيم_الشابورة وسط مدينة #رفح جنوبي قطاع غزة.

وخلال تحليل للمشهد العسكري في قطاع غزة، أوضح الدويري أن العمل المشترك بين فصائل المقاومة أصبح متجذرا في إدارتها للمعركة، لما له من فوائد جمة وكبيرة في العمليات على الأرض.

مقالات ذات صلة القسام تنشر فيديو لأسرى إسرائيليين قتلهم قصف الاحتلال 2024/08/20

وأشار إلى أن اللقطة الأولى من الفيديو الأخير للعملية المشتركة بين سرايا القدس والقسام كانت لعملية استهداف من داخل مبنى مدمر لآلية كانت قريبة جدا من باب المبنى، وظهر جزؤها السفلي، لكن لا يمكن تحديد إذا ما كانت دبابة ميركافا أم ناقلة جند، لأنه لم يظهر برجها.

وأضاف أن المقطع أظهر عملية التصويب والرماية ثم لحظة انفجار الآلية الإسرائيلية.
غير مسبوقة

أما اللقطة الثانية، فهي التي اعتبرها الخبير العسكري فريدة من نوعها وغير مسبوقة، إذ لم يشاهد مثلها طيلة أيام الحرب وترتقي إلى مستوى مشاهد تثبيت عبوات الشواظ على الدبابات من المسافة صفر، وكذلك العمل الفدائي.

وتابع موضحا: “في الجزء الأول من اللقطة، حاول المقاتل أن يسدد ويرمي وكانت الدبابة مواجهة له، وتم إطلاق النيران من رشاشات الدبابة، وشاهدنا الطلقات تصيب الجدار، وحين حاول أن يتجنب الرماية سقط القاذف، فطلب القاذف الثاني وخرج للمرة الثانية من الباب وسدد وأصاب الهدف”.

وأبدى الدويري إعجابه بالمشهد، الذي يقف فيه #المقاتل وهو شبه أعزل أمام دبابة بكامل تسليحها، وهو في هذه الحالة ليس مخفيا، كما أنه تم استهدافه في المرة الأولى ونجا وسقط سلاحه، لكن إرادته لم تسقط وأصر على إتمام مهمته.

وعن مشهد إطلاق قذائف الهاون الذي جاء في نهاية المقطع، أوضح الدويري أن هناك اختلافا بسيطا بين لقطتي الإطلاق حيث كانت الأولى موجهة بزاوية 45 والثانية بزاوية 60، لافتا إلى أن ذلك له علاقة بالمدى المستهدف.

ويرى الدويري أن عملية إطلاق الهاون تأتي بوصفها عملية تكميلية للعملية الأولى، إذ توقع أن يكون بعض الجنود خرجوا من الآليات المستهدفة، ومن ثم تمت ملاحقتهم بقذائف الهاون.

هات التانية ????

سرايا القسّام؛ ونِعْمّ العَضُد، ونِعْمَ البأس.
????????
????مشاهد من استهداف مجاهدي سرايا القدس بالإشتراك مع مجاهدي كتائب القسام جنود وآليات العدو الصهيوني المتوغلين في مخيم الشابورة وسط بمدنية #رفح.#كتائب_القسام | #طوفان_الأقصی ????.. pic.twitter.com/Xjz871BXf1

— Nada Mohamed???????????????? (@nadamohamed3256) August 20, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فايز الدويري مقاتلون سرايا القدس القسام حماس الحرب غزة مخيم الشابورة رفح المقاتل رفح كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

عسكريا.. إلام تشير عودة عمليات المقاومة بعد إعلان إسرائيلي تفكيك لواء رفح؟

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن عودة عمليات المقاومة في رفح جنوبي قطاع غزة تفند مزاعم جيش الاحتلال بشأن تفكيك فصائل المقاومة بالمدينة الحدودية مع مصر.

وأوضح الفلاحي -خلال تحليله المشهد العسكري في المنطقة- أن عمليات كتائب القسام وسرايا القدس -الجناحين العسكريين لحركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي– رد عملي على تصريحات الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق اليوم، قالت القسام إنها نفذت عملية مركبة بحي الجنينة شرقي رفح، حيث استهدفت جرافة عسكرية من نوع "دي 9" بقذيفة "الياسين 105" المضادة للدروع.

وأشارت إلى أنه تم استهداف ناقلة جند إسرائيلية وبجوارها عدد من الجنود بقذيفة مماثلة بعدما تقدمت قوة النجدة للمكان ذاته، مؤكدة إيقاع جميع أفراد القوة بين قتيل وجريح.

بدورها، عرضت سرايا القدس مشاهد من استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا 4 باز" بقذيفتين من نوع "آر بي جي -85" عند دوار العودة وسط رفح.

وشدد الفلاحي على أنه ما يقوله الجيش الإسرائيلي ليس دقيقا، خاصة أن حي الجنينة شهد توغلا إسرائيليا واسعا منذ الأسبوع الأول للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح.

كما تؤكد هذه العمليات وجود فاعل ومؤثر لفصائل المقاومة في المناطق التي تشهد وجودا عسكريا كبيرا لقوات الاحتلال وخاصة في المنطقة الشرقية من رفح، وفق المتحدث.

وأثنى الخبير العسكري على قدرات وإمكانيات المقاومة الفلسطينية مقابل إنهاك كبير للجيش الإسرائيلي، مشيدا في الوقت نفسه بالروح والصلابة القتالية للمقاتلين الفلسطينيين بعدما أظهر مقطع سرايا القدس مسافة لا تتجاوز 25 مترا بين الدبابة الإسرائيلية والمقاوم الفلسطيني.

والخميس الماضي، أعلن جيش الاحتلال تفكيك لواء رفح التابع لكتائب القسام، بعد 4 أشهر ونيف من العملية العسكرية الإسرائيلية التي بدأت في السادس من مايو/أيار الماضي، زاعما "مقتل أكثر من ألفي عنصر من حماس وتدمير قرابة 13 كيلومترا من الأنفاق".

مقالات مشابهة

  • 41226 قتيلاً بالحرب الإسرائيلية على غزة
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة
  • عسكريا.. إلام تشير عودة عمليات المقاومة بعد إعلان إسرائيلي تفكيك لواء رفح؟
  • سرايا القدس تستهدف دبابة صهيونية من نوع “ميركافاه 4 باز” / فيديو
  • أول تعليق لمحلل الجزيرة العسكري اللواء فايز الدويري على الهجوم الصاروخي الحوثي على اسرائيل
  • سرايا القدس توثق المعارك الضارية مع الاحتلال في الضفة (شاهد)
  • الجزيرة تبث مشاهد حصرية لتفجير سرايا القدس آلية إسرائيلية بجنين
  • رعب المخيمات من المسافة صفر.. سرايا القدس تعرض مشاهد لمعاركها
  • لحظة استهداف سرايا القدس لجيب عسكري تابع لجيش الاحتلال في جنين / فيديو
  • عاجل | الجزيرة تعرض بعد قليل مشاهد حصلت عليها لتفجير عناصر سرايا القدس آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة في جنين