قال محمد سعد العشرى، أستاذ أورام بجامعة المنصورة، إن هناك بعض الأكلات التي تحمي من الأورام وتسمي «healthy food»، ومن أهم نصائح الأكل تقليل ما يسمى بـ«السم الأبيض» وهي الملح ، السكر والدقيق الأبيض ويفضل استبداله بالدقيق البني.

أكلات تقلل نسبة الإصابة بالسرطان

وتابع أستاذ الأورام بجامعة المنصورة، خلال لقاء تلفزيوني، ببرنامج «السفيرة عزيزة»: من الأكلات التي تقلل نسبة الإصابة بالسرطان أيضًا، الألبان قليلة الدسم، اللحوم البيضاء مثل الأسماك والأرانب والفراخ وتقليل اللحوم الحمراء ويفضل تناول 400 جرام بالأسبوع.

طبيب أورام ينصح بالمتابعة والفحص دائمًا

وأضاف أنه يجب على من يشعر بالمرض الذهاب إلى الطبيب للفحص ولا يجب عليه القلق لأنه توجد وسائل علاج حديثة مع الأطباء وتصل نسبة الشفاء بها إلى درجة عالية ولكن يجب على المريض السماعدة أيضًا في العلاج.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج السفيرة عزيزة أكلات سرطان أسماك

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة عن "تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم"

ترأس الدكتور أحمـد فـرج القاصـد رئيس جامعة المنوفية وأستاذ جراحة الأورام  لجنة مناقشة رسالة  دكتوراة بكلية الطب والمقدمة من الطبيب جلال محمد عبد القوي تحت عنوان ء" تقييم جدوى العلاج الكيماوى قبل الجراحة في حالات أورام  المستقيم".

وأوضح الدكتور أحمد القاصد أن سرطان القولون والمستقيم هو من بين الأسباب الرئيسية للوفيات  في جميع أنحاء العالم، و يمثل مشكلة رئيسية في مجال الصحة العامة، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم بعد أورام الرئة والثدي والسبب الرابع الأكثر شيوعا لحالات الوفاة بالأورام. 


مشيرا إلي أن العلاج الكيماوى أو الاشعاعي قبل أو بعد التدخل الجراحي يؤدي إلى تحسن نتائج المرضى الذين يعانون من سرطان المستقيم المتقدمة موضعيا.

مشيرا إلي أن  العلاج ما قبل التدخل الجراحي  يفضل عن التدخل بعده لعدد من الأسباب منها  تيسير الاستئصال بسبب انكماش الورم، والحد من خطر سمية الأمعاء الدقيقة وتحسين  النتائج الوظيفية للمستقيم غير المشع، والزيادات في تحمل المريض. وتعزيز الاستجابة البيولوجية للعلاج .

وقد ضمت لجنة الإشراف والمناقشة الدكتور أحمد فرح القاصد استاذ الجراحة العامة وجراحة الأورام ورئيس جامعة و الدكتور ناصر محمد عبد الباري استاذ الأورام والطب النووى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد صبرى عمار.
أستاذ الجراحة العامة وجراحة الأورام ،والدكتور شريف يوسف حسن استشاري الجراحة العامة بالأكاديمية الطبية العسكرية، والدكتور محمد حامد عبد الستار أستاذ مساعد الجراحة العامة وجراحة الأورام كلية الطب  جامعة المنوفية والدكتور محمد البسيوني استاذ الجراحة العامة  بجامعة عين شمس.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإصابة بالسرطان والفشل الuلوى بديرب نجم
  • رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة عن "تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم"
  • رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة حول «تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم»
  • «الصحة» تحذر من تناول الأطفال للهامبرجر.. واستشاري يؤكد: كارثة صحية
  • هل يحمي تناول الثوم من الإصابة بنزلة برد.. طبيب يكشف الحقيقة
  • أحمد كريمة يكشف الحكم الشرعي لتجميد البويضات.. فيديو
  • «الجديد في علاج أورام المستقيم» ضمن اليوم العلمى بمركز أورام طنطا
  • نسبة النجاح 100%.. رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يكشف نتائج الكليات العسكرية
  • محافظ المنوفية يقرر صرف مساعدات مالية لسيدة مريضة بالسرطان
  • الاتحاد يكشف موعد عودة كانتي من الإصابة