بوابة الوفد:
2024-09-16@23:18:41 GMT

حرمان 59 طالبًا من الإلتحاق بالصف الأول الثانوي

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

تسبب توقف سيستم مديرية التعليم بالدقهلية، في حرمان 59 طالبا من الناجحين في الصف الثالث الإعدادي، من التسجيل في مدرسة علي مبارك الثانوية بمدينة دكرنس للإلتحاق بالصف الأول الثانوي.

 

 في الوقت الذي أكدت مديرية التعليم بالدقهلية، بأن الكثافة الطلابية في الفصول بمدرسة علي مبارك الثانوية لم تعد تتحمل قبول طلاب جدد ، وطالبت المديرية أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في مدارس أخرى خارج مدينة دكرنس ، وتبين أن النظام لن يقبل طلاب من خارج " المصبات " أو المنطقة الجغرافية القريبة من المدرسة مما أدخل أولياء أمور الطلاب في حيرة تهدد مستقبل أبنائهم .

إنطباق الشروط

يقول كمال المتولي رزق، بإن عددا كبيرا من الطلاب عجزوا عن التسجيل في مدرسة علي مبارك الثانوية بدكرنس سواء في المرحلة الأولى من التنسيق أو المرحلة الثانية، مشيرًا  إلى أن إبنه تنطبق عليه الشروط سواء المجموع أو الإقامة في مدينة دكرنس، فلماذا لايتم قبول الطالب أسوة بزملائه الذين تم قبولهم في المدرسة، وأضاف بأن قبول أبنائنا الطلاب في مدارس خارج دكرنس سوف يتسبب في معاناة لهم ولنا .

ناصر شعبانفترة مسائية

بينما أضافت عايدة السيد فرج، بأنها لاتأمن على توجه إبنها إلى مدرسة أخرى خارج مدينة دكرنس، حيث أن الدراسة ستكون فترة مسائية ، وسيضطر الأبناء للعودة قرب آذان المغرب والوسيلة الوحيدة هي الميكروباص، حيث سيضطر أبنائنا الانتظار مدة طويلة لاستقلال الميكروباص .

تكافؤ الفرص

ويشير خالد محمد كامل، إلى أن عدم قبول الـ 59 طالبا في مدرسة علي مبارك الثانوية رغم أنهم جميعا من مدينة دكرنس يهدر مبدأ تكافؤ الفرص، وسوف يتسبب في معاناة لأبنائنا الطلاب ، ويطالب كامل بتدخل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية وقبول أبنائنا الطلاب في مدرسة علي مبارك الثانوية أسوة بزملائهم .

قواعد القبول

وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية ناصر شعبان، في تصريحات لبوابة الوفد، بأن تعليمات وزير التربية والتعليم عدم زيادة الفصل الدراسي عن 40 طالبا، مشيرا بأنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين على 249 درجة فما فوق بمدرسة علي مبارك الثانوية بدكرنس، أما الطلاب الحاصلين على مجموع أقل فيمكنهم الالتحاق بمدرسة أم المؤمنين بقرية دموه بمركز دكرنس . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مديرية التعليم محافظة الدقهلية الصف الأول الثانوى قبول الطلاب تكافؤ الفرص دكرنس مدینة دکرنس

إقرأ أيضاً:

منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة

وجهت منظمة دراسات الشرق الأوسط "ميسا" ولجنة الحريات الأكاديمية٬ رسالة إلى كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كمالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن٬ ولذلك لإدانة ما قام به الاحتلال الإسرائيلي ضد المؤسسات التعليمية في غزة خلال عدوانه على القطاع.

وقالت الرسالة إنها تركز على "تدمير قطاع التعليم في قطاع غزة من خلال قيام الجيش بقتل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، واستهدافه المباشر للمدارس والمباني الجامعية والمرافق ذات الصلة".

وأضافت "نحن قلقون بشكل خاص من توضيح حجم الدمار من خلال تحديد أسماء وانتماءات أكبر عدد ممكن من العلماء الغزيين الذين تم قتلهم في هذه الفترة".



وتابعت الرسالة أنه على مدار الـ 11 شهرًا الماضية، قام الاحتلال بتدمير قطاع التعليم. "وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، تأثر أكثر من 625 ألف طالب٬ منهم 90 ألف طالب جامعي٬ وما يقرب من 23 ألف معلم جراء الهجمات على المنشآت التعليمية وإغلاق المدارس. وجميع هؤلاء لا يستطيعون الوصول إلى التعليم الرسمي أو حتى مكان آمن للإيواء".

ووفقا للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الصحة في غزة، فحتى 8 أيلول/سبتمبر الجاري، استشهد أكثر من 10 الاف طالب و411 من أفراد الطاقم التعليمي، بينما أصيب أكثر من 15 ألف طالبًا و2411 معلمًا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

كما تضررت 90 بالمئة من مباني المدارس، و85 بالمئة من المنشآت التعليمية أصبحت "خارج الخدمة بسبب الاستهداف المباشر والمتعمد".

وخلال أول 100 يوم من العدوان، دُمِّرت جميع الجامعات الرئيسية. حتى الآن، تعرضت العديد من الكليات والمعاهد التقنية لأضرار بالغة، إن لم تُدمر بالكامل. لم يعد هناك بنية تحتية مادية ضرورية للتعليم العالي بما في ذلك المختبرات والمكتبات والفصول الدراسية والتقنيات الحديثة، وما إلى ذلك.

وفي ظل غياب الكهرباء، والاتصال بالإنترنت وحتى استقبال الهاتف، يصبح التعليم عن بُعد صعبًا للغاية، إن لم يكن عمليًا مستحيلا وفق الرسالة.

أما بالنسبة للتعليم الابتدائي والثانوي، فقد تعرضت 191 مدرسة، بما في ذلك المدارس التي تديرها الأونروا، للقصف أو التخريب. وأفادت الأونروا، بعدم توفر التعليم الرسمي في أي من مدارسها البالغ عددها 200 مدرسة.


 بينما تعرضت 119 مدرسة حكومية لأضرار بالغة، ودمّرت أكثر من 62 مدرسة بالكامل. وأصبحت العديد من المدارس التي كانت تستخدم كملاجئ للفلسطينيين المشردين داخليًا، سواء بسبب تدمير منازلهم أو بسبب أوامر الإخلاء المتكررة، هي من بين تلك المنشآت التي دُمِّرت أو تضررت بشدة، مما أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص الذين كانوا يأوون إليها.

ويذكر أن منظمة جمعية دراسات الشرق الأوسط "ميسا" تأسست في عام 1966 لتعزيز المنح الدراسية والتدريس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعد منظمة ميسا المنظمة الأبرز في هذا المجال، وهي تنشر المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط وتضم ما يقرب من 2800 عضو في جميع أنحاء العالم.

وتلتزم ميسا بضمان الحرية الأكاديمية وحرية التعبير، سواء داخل المنطقة أو فيما يتعلق بدراسة المنطقة في أمريكا الشمالية وأماكن أخرى.

مقالات مشابهة

  • قرار عاجل من التعليم بشأن الطلاب للإعادة بالصف الأول الإعدادي
  • اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة
  • محتويات ‎منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي في 8 فصول (صور)
  • هجوم على منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي
  • حقيقة إلغاء الفيزياء والكيمياء في منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية بمشاركة 600 طالب الثلاثاء
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي -عاجل
  • منظمات تعليمية أمريكية تطالب إدارة بايدن بالتحرك لوقف العدوان على غزة
  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)