كتب- محمد شاكر:

استقبل متحف النصر للفن الحديث بمحافظة بورسعيد، اليوم الثلاثاء، 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، ضمن الجولات التثقيفية الخاصة بالأسبوع الثقافي الثاني الثلاثين، بمشروع "أهل مصر" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، تحت شعار يهمنا الإنسان"، حتى 24 أغسطس الحالي.

بدأت الزيارة بالتعريف بتاريخ المتحف الواقع أسفل النصب التذكارى للشهداء المعروف بالمسلة، وعُرف بمتحف "ناصر 56 " نسبة إلى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي قام بافتتاحه عام 1959، للتعريف بكفاح شعب الباسلة خلال فترة العدوان الثلاثي على مصر.

كما استمع الأطفال خلال جولتهم إلى شروح خاصة بالحفل الأسطوري الخاص بافتتاح قناة السويس، التي استغرق حفرها أكثر من 10 سنوات، بجانب التعريف بأحداث حرب الاستنزاف.

وتضمنت الزيارة مشاهدة التماثيل النصفية لأبطال مقاومة الاحتلال البريطاني من أبناء بورسعيد البواسل، مع التعريف بأسباب جلاء بريطانيا عن مصر، وأهم المحطات التاريخية ببورسعيد من خلال ما يعرف بالديوراما وهي نسخ طبق الأصل تجسد كل من واقعة ضرب المعول الأول لحفر قناة السويس، إغراق المدمرة إيلات، وذكرى نصر أكتوبر المجيد.

واختتمت الجولة بتفقد الأعمال الفنية التي يضمها المتحف، والتعرف على تاريخها ومنها لوحة "دعاء من أجل السلام"، للفنان أحمد نوار، ولوحة "نصر السلام" للفنان ثروت البحر، و"اللاجئون" للفنان أحمد حسين، وغيرها.

وتتواصل فعاليات الأسبوع الثقافي باستكمال الورش الفنية والحرفية المقامة بقصر ثقافة بورسعيد مساء اليوم، وهي: المشغولات الجلدية، إعادة التدوير، فن الأركيت، حقائب بالشبك، وأخرى بالخرز، فن الخيامية، التصوير والفوتوشوب، الرسم بالموسيقى، الكتابة وإلقاء الشعر، كتابة السيناريو، الأداء المسرحي، فن الأراجوز، الموسيقى والغناء، وتحريك العرائس.

الأسبوع تنظمه هيئة قصور الثقافة، وينفذ بإشراف لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمدير التنفيذي للفعاليات، ويقام ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئیس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد، برئاسة د. چيهان المالكي.

ويستضيف الأسبوع الثقافي أطفال المحافظات الحدودية الستة: شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر" حلايب والشلاتين وأبو رماد"، الوادي الجديد ومطروح، بالإضافة إلى عدد من الأطفال من محافظة القاهرة حي الأسمرات"، ويشهد طوال فترة إقامته زيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمدينة منها المتحف الحربي، حديقة المسلة، ومسجد التوفيقي، بجانب زيارة مدينة بورفؤاد، وجبل الملح، وجولة ترفيهية بشاطيء القوات المسلحة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية ويقام ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الهيئة العامة لقصور الثقافة مشروع أهل مصر قناة السويس مشروعات وزارة الثقافة المحافظات الحدودیة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

«اللوفر أبوظبي» يستقبل صاروخ «تان تان»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جزيرة ياس بأبوظبي تشهد توزيع جوائز «آيفا 2024» وزارة الثقافة تشارك في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المسرح الخليجي في الرياض

استقبل معرض «مغامرات عبر الكون» المُقام في متحف اللوفر أبوظبي، مجسّماً طبق الأصل من صاروخ «تان تان» الذي حمله رائد الفضاء الإماراتي معالي الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، خلال مهمته إلى الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، خلال مهمة طموح زايد 2، ليعرض إلى جانب مجسّم أكبر من صاروخ «تان تان» الذي حصل عليه المتحف على سبيل الإعارة من متحف الفنون الزخرفية في باريس.
وحضر عملية تركيب المجسّم رائد الفضاء الإماراتي معالي الدكتور سلطان النيادي، ومانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، وفلورنس بيرتين، رئيس قسم المقتنيات الفنية في متحف الفنون الزخرفية في باريس، إلى جانب ممثلين رئيسيين من متحف اللوفر أبوظبي، ومركز محمد بن راشد للفضاء.

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة ببورسعيد يستقبل وفد كنائسي للتهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • متحف أمريكي يفصل 3 موظفين لتضامنهم مع القضية الفلسطينية
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • فصل ثلاثة موظفين من متحف نوجوتشي في نيويورك بسبب لبسهم الكوفية
  • متحف في نيويورك يفصل 3 موظفين بسبب وضعهم الكوفية الفلسطينية
  • «اللوفر أبوظبي» يستقبل صاروخ «تان تان»
  • جرة أثرية يتجاوز عمرها 3 آلاف عام تُرمم وتعود للعرض بعد تحطمها على يد طفل في متحف حيفا
  • الخميس ضمن "أهل مصر".. أسبوع ثقافي جديد لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • مطروح تستعد لاستقبال أطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع «أهل مصر»
  • استضافة محافظة مطروح للأسبوع الثقافي لأطفال المناطق الحدودية