أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تخصيص 60 درجة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي لصفوف المرحلة الابتدائية من الثالث حتى السادس للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

وخصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خمس درجات لكراسة الواجب في المرحلة الابتدائية وخمس درجات أخرى لكراسة النشاط في المرحلة الابتدائية، وخمس درجات للمواظبة والسلوك، وعشر درجات للمهام الأدائية.

كما خصصت وزارة التربية والتعليم خمس درجات للتقييم الأسبوع في المرحلة الابتدائية وعشر درجات للتقييم الشهري، على أن تكون الدرجة النهائية للمادة من مائة.

نظام تقييم الطلاب في المرحلة الابتدائية

وأقر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تغيير نظام تقييم الطلاب في المرحلة الابتدائية بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وتعد تلك التعديلات الأولى التي تجرى على نظام التعليم الجديد 2.0 منذ تطبيقه في العام الدراسي 2018-2019 على الطلاب في الصف الأول الابتدائي، واستمر معهم حتى وصلوا للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي الجديد.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم أن نظام التقييم في الصف الثالث الابتدائي يعتمد على قياس مخرجات المواد الدراسية المطورة. 

تقييم طلاب المرحلة الابتدائية 

وتنقسم التقييمات في الفصل الدراسي الواحد في الصف الثالث الابتدائي إلى ثلاثة، على النحو التالي: تقييم شهري أول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العام الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط، بواقع 5 درجات.

ويشمل تقييم شهري ثان يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها، من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة، فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

أما الامتحان النهائي لطلاب المرحلة الابتدائية: يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث بالإضافة إلى درجات المهام الأدائية - كراسة الواجب كراسة النشاط التقييم الأسبوعي المواظبة والسلوك).

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه يجب حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني الابتدائي بنسبة لا تقل عن 60 في المائة للفصلين الدراسيين.

وتظهر شهادة طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الثالث حتى السادس بالألوان، كالتالي: 

ـ يفوق التوقعات دائما: من 85% إلى 100% ويعبر عنه باللون الأزرق

ـ يلبي التوقعات: من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر

- يلبي التوقعات أحيانا: من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر

- أقل من المتوقع: أقل من 1% إلى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المرحلة الابتدائية صفوف المرحلة الابتدائية التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم الفصل الدراسى نهاية الفصل الدراسي التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی وزارة التربیة والتعلیم فی المرحلة الابتدائیة الفصل الدراسی

إقرأ أيضاً:

الزميل مصطفى حمد يحصل على درجة الماجستير من جامعة القاهرة

حصل الزميل الباحث مصطفى حمد عبد القادر، بجريدة «الوطن» على درجة الماجستير في الآداب بتقدير ممتاز من كلية الآداب جامعة القاهرة عن رسالة بعنوان «الغربة والاغتراب في رواية بلاد النوبة المعاصرة».

لجنة المناقشة

وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور حسين حمودة الأستاذ المتفرغ بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة القاهرة (مشرفا) والدكتور سعيد الوكيل أستاذ النقد والأدب الحديث كلية الآداب جامعة عين شمس (مناقشا) والدكتور أحمد عمار الأستاذ بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة القاهرة (مناقشا).

أبعاد الاغتراب في الروايات النوبية

وتكونت الرسالة من مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وتتكشف الدراسة تجليات الغربة والاغتراب في رواية بلاد النوبة المعاصرة، وتتناول الفصول أبعاد الاغتراب في عدد من الروايات النوبية على مستوى عتبات النص في الفصل الأول والحدث الروائي في الفصل الثاني والشخصية الروائية في الفصل الثالث ودوافع الاغتراب في الرواية النوبية في الفصل الرابع.

مقالات مشابهة

  • حاميها حراميها.. سقوط المتهمين بسرقة 1179 تابلت من مخزن لوزارة التربية والتعليم
  • محافظ المنيا يتفقد مدرسة سمالوط الابتدائية استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • الزميل مصطفى حمد يحصل على درجة الماجستير من جامعة القاهرة
  • «تحميل ومشاهدة».. رابط مباشر منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي 2025
  • وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • الحكومة: لا صحة لتأجيل إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى العام الدراسي 2025/2026