يمانيون – متابعات
تظهر اعترافات شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية مرة أخرى مدى الاختراق الكبير للمخابرات الأمريكية للواقع اليمني في مختلف القطاعات، وعلى رأسها الواقع السياسي.

وتأتي هذه الاعترافات لتكشف جانباً بسيطاً عن خفايا ما كان يدور من هيمنة أمريكية على السلطة السياسية في البلد، وتحريك السلطة والمعارضة لخدمة الأجندة الأمريكية، حتى لو كان ذلك على حساب اليمن ومصالحه الاستراتيجية.

ويرى رئيس وكالة الأنباء اليمنية سبأ نصر الدين عامر أن اعترافات شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية حول استهداف الجانب السياسي احتوى على عدة ملفات، ولكن الأمر الخطير في تلك الاعترافات هو اختراق المخابرات الأمريكية للبرلمان اليمني”.

ويشير عامر إلى أن اختراق البرلمان اليمني معناه وصول أمريكا لسلطه الهرم، وبالتالي التدخل في الدساتير والقوانين بما يخدم المصلحة الأمريكية”، مؤكداً أن اعتراف شبكة الجواسيس عن الدور الأمريكي في استقطاب الأحزاب السياسية يثبت المساعي الأمريكية في السيطرة على المكونات السياسية، وحرف مسارها بما يلائم المصلحة الأمريكية، مبينناً أن تواطؤ غالبية المكونات السياسية كالمؤتمر والإصلاح وتنظيم الوحدوي الناصري أسهم في تحقيق المصالح الأمريكية داخل البلد طيلة الفترة الماضية.

وأشار عامر إلى أن اعترافات شبكة التجسس تثبت عمق الاختراق الأمريكي للدولة، وتدخله في كل شؤونها، موضحاً أن التدخلات الأمريكية جرت في كل مرحلة مهمة تمر بها الدولة كالانتخابات الرئاسية، واخترق ثورة الشباب السلمية مروراً بالمبادرة الخليجية ثم مؤتمر الحوار الوطني ومؤخراً التحضير العسكري للعدوان على اليمن.

ويذكر نصر الدين عامر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تمارس أجندتها في اليمن بكل سلاسة ودون أي اعتراض من منطلق مقولتها الشهيرة “فرق تسد” فكانت تدعم الأحزاب المعارضة، والحاكمة في نفس الوقت، وذلك لتعميق الصراع فيما بينهما، لافتاً إلى أن التدخلات الأمريكية في مختلف الجوانب السياسية منذ عقود من الزمن وحتى اللحظة تثبت مدى الحقد الأمريكي على اليمن، وسعيه الحثيث لزعزعة أمن واستقلال البلد.

ويذكر عامر أن الولايات المتحدة الأمريكية في سبيل الحفاظ على مصالحها في اليمن استخدمت مختلف الوسائل والطرق الممكنة على المستوى الاقتصادي والسياسي والعسكري والمجتمعي والثقافي.

وعلى الرغم من نجاح المخابرات الأمريكية في اختراق البرلمانيين اليمنيين والشخصيات السياسية في البلد إلاّ أن مكون أنصار الله وغيره من الشخصيات السياسية الحرة مثلت سداً منيعاً إزاء كل المؤامرات الأمريكية التخريبية في اليمن، وتمثل ذلك في الخروج الأمريكي المذل من صنعاء إبان ثورة 21سبتمبر.

و يؤكد عامر أن الولايات المتحدة الأمريكية استنفدت كل خياراتها العسكرية والسياسية والاقتصادية الرامية لإخضاع اليمن ما دفعها لتحريك الدعاية المضللة والمشوه ضد أنصار الله بهدف الضغط الشعبي وقلب الحاضنة، مستدلاً بما ورد في وسائل الإعلام الأمريكية خلال الفترة المنصرمة، والتي أفادت عن مراكز أبحاث ودراسات أن الوسيلة الأنجع لهزيمة أنصار الله تكمن في الدعاية الإعلامية التشويهية، موضحاً أن الدعاية التشويهية مارستها المخابرات الأمريكية عبر عملائها طيلة العدوان على اليمن، وهو ما ثبت جلياً في اعتراف خلية التجسس، والتي أكدت توجيه المخابرات الأمريكية للشخصيات المجتمعية والسياسية، وكذا الإعلامية مسألة تشويه الأنصار في الأماكن العامة والمجالس ومنصات التواصل المجتمعي.

ويتطرق إلى أن تلك الدعاية مازالت حاضرة حتى اللحظة، الأمر الذي يدعو إلى أخذ الحذر والحيطة والعمل المضاد بشكل منطقي وصحيح وحكيم.


أحزاب وسلطة في كنف أمريكا

من جانبه يقول رئيس المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون عبد الرحمن الأهنومي:” كان الأمريكي يسوق الأحزاب عبر قياداتها ورؤسائها ويوجه قراراته ونشاطاتها وتوجهاتها”.

ويضيف أن الجميع سلطة ومعارضة كانوا يعملون بأوامر السفارة، وأن اليمن في الماضي لم يكن ذا قرار سياسي وطني مستقل، وإنما رهناً للأمريكيين من خلال السلطة والأحزاب والمنظمات، مشيراً إلى أن العمالة وصلت في السلطة السابقة إلى أن جعلت من السفارة الأمريكية الراعي للعملية السياسية في اليمن والمحكم للخلاف والصراع السياسي بين الأحزاب المختلفة”.

وخلال جولات المفاوضة التي خاضها الوفد الوطني المفاوض طيلة سنوات العدوان السعودي على البلد كانت الولايات المتحدة الأمريكية تمارس حملات إعلامية تشويهية شرسة ضد حكومة صنعاء بهدف الضغط عليها لتقديم التنازلات وكانت تدار الحملات بشكل منظم من خلال شبكة من الجواسيس بحسب ما يقوله الناشط الإعلامي عبد الحميد شروان”.

ويضيف شروان في تغريده له على منصة “أكس” :”كان الكثيرون يتساءلون: لماذا مع كل جولة مفاوضات سياسية بين وفدنا الوطني والسعودية ومرتزقتها ومن خلفهم الولايات المتحدة، فجأة ودون سابق إنذار تشن حملات إعلامية تشويهية مكثفة غير مسبوقة وضخ شائعات مهولة ضد صنعاء؟.

ويواصل: “كنا أيامها نقول إن هذه الحملات هدفها الضغط على صنعاء لتقديم تنازلات في المفاوضات الجارية، فكان الكثيرون يستخفون بذلك ويستبعدونه، منوهاً إلى أن اليوم أحد الجواسيس، يؤكد أن كل تلك الحملات كانت تدار على نحو منظم من السفارة الأمريكية بهدف الضغط على الأنصار شعبياً لتقديم تنازلات مجحفة على طاولة المفاوضات.

وعلى المستوى العام تفاجأ العديد من اليمنيين بما تم كشفه من اعترافات لشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية باستثناء الندرة من أصحاب الفكر النير والواعي والمدرك بخطورة المرحلة.

وفي سياق ذلك يقول الكاتب الصحفي والمحلل السياسي علي جاحز: ” لم تفاجئني اعترافات الخلية التي تم بثها باستثناء معظم التفاصيل، فقد كنا نعيش وسط الأحداث، ونتفاعل معها ونحن -بفضل الله- نحمل وعياً عالياً بخطورة المخطط والمؤامرات، ولكنها جاءت لتكون شاهدة على صوابية نظرتنا المبكرة”.

ويضيف:”كان لدينا القناعة الراسخة بأن معظم النخب السياسية والعسكرية وأقطاب النظام والشخصيات الحقوقية والناشطين والناشطات، تحركهم السفارة الأمريكية، وأن ثمة مخططات وأجندات تدميرية أمريكا تشتغل عليها، وتديرها سفارتها عبرهم، ونلمس ذلك جلياً بحكم احتكاكنا بهم”.

– المسيرة نت: محمد ناصر حتروش

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الأمریکیة اعترافات شبکة التجسس المخابرات الأمریکیة السفارة الأمریکیة الأمریکیة فی فی الیمن عامر أن إلى أن

إقرأ أيضاً:

معهد أمريكي: دول الخليج ترى الحملة الأمريكية على اليمن “مضللة ” و “خطيرة”

يمانيون – متابعات
قال معهد أمريكي أن دول مجلس التعاون الخليجي فقدت الثقة في قدرة الولايات المتحدة على توفير قيادة أكثر توازناً في الشرق الأوسط.

وأضاف “المركز العربي واشنطن دي سي” في تقريرجديد ان المسؤولين في الخليج العربي يعتقدون أن التدخل الأمريكي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن هو حملة تخريبية قد تترك الدول الإقليمية لالتقاط القطع بعد انسحاب واشنطن ولندن في النهاية من المنطقة.

وذكر التقرير ان دول مجلس التعاون الخليجي الست تشعر أنه مذ أن بدأت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة العمليات العسكرية ضد الحوثيين في يناير/كانون الثاني الماضي بهدف “ردع” الهجمات البحرية، اعتبرت معظم دول الخليج العربية هذا التدخل الغربي مضللاً.

وتابع “على الرغم من معارضتهم لهجمات الحوثيين، فإن القادة في معظم دول مجلس التعاون الخليجي يرون أن حملة القصف الأميركية البريطانية ضد الحوثيين استراتيجية غير واقعية وخطيرة”.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة تعزيز التعاون من خلال الشركات الأمريكية العاملة بمصر
  • معهد أمريكي: دول الخليج ترى الحملة الأمريكية على اليمن “مضللة ” و “خطيرة”
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تنهي مهمتها وتعود إلى الولايات المتحدة دون أن تشارك في مواجهة قوات صنعاء
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تضغط بكل ثقلها في مجلس الأمن لإصدار قرار جديد ضد اليمن (تفاصيل)
  • آخر الأساطيل الحربية الأمريكية تغادر الخليج وهذا ما كشفته الولايات المتحدة (تفاصيل)
  • سجن ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بسبب التجسس لصالح الصين
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على شبكة مرتبطة بحزب الله
  • السفارة الأمريكية: ندعو الأطراف الليبية للانخراط مع البعثة الأممية للتوصل إلى تسوية دائمة
  • عاجل - مناظرة الرئاسة الأمريكية 2024.. ترامب: معدلات الجريمة ازدادت في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة