تظهر أعراض السرطان على جسم الإنسان بمجرد حدوث خلل في الأنظمة الطبيعية الخلوية التي تتحكم بانقسام الخلايا وتكاثرها، ما يؤدي إلى تكوين خلايا غير طبيعية تُنتج كتل من الأنسجة التي تعرف بالأورام، وفق ما ذكره موقع healthline  الطبي، وتوجد 5 علامات تحذيرية تظهر في الأنف تشير إلى الإصابة بالسرطان تستلزم الذهاب الفوري للطبيب.

علامات تشير إلى الإصابة بالسرطان 

يعاني المريض بسرطان الأنف والجيوب الأنفية من 5 علامات يجب الانتباه إليها، والتي اوضحها مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، كالتالي:

حدوث نزيف متكرر في الأنف. انخفاض حاسة الشم. انسداد الأنف المستمر. تصريف المخاط في الجزء الخلفي من الأنف والحلق. خروج إفرازات ذات نسيج رخوي من الأنف. 

وهناك عدة علامات أخرى تشير إلى الإصابة بسرطان الأنف، يتضح أبرزها في حدوث تورم الغدد في الرقبة، وخدر وألم في الوجه، خاصة في الخد العلوي بالإضافة إلى انتفاخ العين وفقدان جزئي للرؤية،  والشعور بألم أو ضغط في أذن واحدة، و ملاحظة ظهور ورم أو نمو مستمر في الوجه أو الأنف أو سقف الفم.

أهمية التشخيص المبكر 

في إطار هذا، أكد الدكتور فؤاد عبدالشهيد، استشاري جراحة الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن» ضرورة الذهاب للطبيب فورًا عند ملاحظة ظهور أعراض غير طبيعية في الجسم؛ لأن التشخيص المبكر للسرطان يساعد المريض على الحصول على العلاج في الوقت المناسب والتعافي قبل تفاقم الوضع والوصول إلى مرحلة متأخرة من المرض.  

ويمكن الوقاية من الإصابة بالسرطان من خلال اتباع مجموعة من العادات الصحية، أبرزها إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، عن طريق التقليل من تناول اللحوم المعالجة، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه، مع ضرورة الحفاظ على وزن صحي، والحرص على الحركة وممارسة التمارين الرياضية، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين الساعة 10 صباحاً والساعة 4 عصراً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الأنف سرطان الأنف النزيف تشیر إلى الإصابة

إقرأ أيضاً:

جنايات الفيوم تؤجل محاكمة المتهم بقتل صديقه طعنا بسكين

قررت اليوم السبت 14 سبتمبر، محكمة جنايات الفيوم، في جلستها المنعقدة، برئاسة المستشار إيهاب جمال محمد عبد الحكيم، وعضوية المستشارين خالد محمد عبد السلام، ومحمد محمد الحلواني، ومحمد أسامة الصاوي، ووكيل نيابة حاتم مجدي عبد الله، تأجيل أولى جلسات محاكمه المتهم أحمد إبراهيم مناع ' 31 سنة، وذلك بعد اتهامه بقتل صديقه ويدعى " فارس توبة " إلى جلسة الأول من أكتوبر القادم، وذلك للاستماع إلى مرافعة هيئة الدفاع عن المتهم.

وكانت البداية عندما تلقى اللواء ثروت المحلاوي مدير أمن الفيوم إخطارا من العميد حسن ابو عقرب مأمور قسم شرطة ثان الفيوم يفيد ورود إشارة من غرفة عمليات شرطة النجدة بالمحافظة بتلقيها بلاغاً من الأهالي بنشوب مشاجرة بين شخصين بسبب خلافات مالية على أثرها قام أحدهم بطعن الآخر بالسكين مزهقا روحه.

وانتقلت حينها الأجهزة الأمنية بقسم شرطة ثان الفيوم برئاسه المقدم حسين هاشم رئيس مباحث القسم إلى موقع البلاغ وكشفت المعاينة الأولية وفاة شاب يدعى "فارس توبة" 33 سنة متأثراً بجراحه بعد أن تلقى عدة طعنات بالسكين.

وتمكنت وقتها الأجهزة الأمنية من ضبط الجاني ويدعي ' أحمد إبراهيم مناع ' 31 سنة، وكشفت التحقيقات أن المشاجرة نشبت بسبب خلافات ماليه، بحي الصوفي دائرة القسم، واعترف المتهم بأنه لم يكن يقصد قتله، ولكن الغضب أعمى بصيرته وتملك الشيطان منه فقام بتسديد عدة طعنات للمجني عليه حتى أرداه قتيلًا في الحال، جرى آنذاك نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الفيوم العام تحت تصرف جهات التحقيق.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة في جنوب السودان تؤجل الانتخابات لمدة عامين
  • «مش صداع نصفي».. 3 علامات تشير لإصابتك بمشكلة صحية خطيرة
  • برج العذراء.. حظك اليوم الأحد 15 سبتمبر: توجه للطبيب فورا
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • جنايات الفيوم تؤجل محاكمة المتهم بقتل صديقه طعنا بسكين
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلاً لمشكلة “صعبة عالمياً”  
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • فواكه تحارب السرطان.. خيارات غذائية لتعزيز الوقاية وتحسين الصحة