أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً مع «رونالد لامولا» وزير خارجية جنوب أفريقيا، حيث نقل الدكتور عبد العاطي تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه «سيريل رامافوزا» رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، مثمناً العلاقات الأخوية الطيبة التي تجمع بين البلدين.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن الوزيرين تناولا سبل تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التشاور السياسي بين البلدين على كافة المستويات الثنائية والإقليمية والدولية، كما استعرض الوزيران عدداً من القضايا الإقليمية الهامة ذات الصلة بالقارة الإفريقية وسبل تعزيز السلم والأمن وتحقيق التنمية.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الوزيرين اتفقا على أهمية مواصلة التنسيق المشترك بين مصر وجنوب إفريقيا في إطار عضوية البلدين في تجمع بريكس، وكذا في إطار اجتماعات مجموعة العشرين والرئاسة المرتقبة لجنوب إفريقيا للمجموعة العام المُقبل ومشاركة مصر كدولة ضيف في اجتماعات المجموعة خلال السنوات الماضية.

بدر عبد العاطي يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجية الكندية

وفي سياق متصل، تلقى بدر عبد العاطي اتصالاً هاتفياً من «ميلاني جولي» وزيرة خارجية كندا، وذلك لتهنئة سيادته بمناسبة توليه منصبه الجديد، بالإضافة إلى التشاور والتنسيق حول العلاقات الثنائية وأبرز التطورات في المنطقة.

عبد العاطي ووزير خارجية كندا

وذكر السفير أحمد أبو زيد، أن الاتصال تناول العلاقات التاريخية بين البلدين، في ظل ما يشهده العام الجاري من مرور 70 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، وخاصة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية.

وتابع المتحدث الرسمي، أن الاتصال شهد تأكيد الدكتور بدر عبد العاطي على الأهمية التي توليها مصر لأبنائها من الجالية المصرية في كندا، والذين يسهمون في تعزيز العلاقات والروابط الشعبية بين البلدين، وذلك من خلال إسهاماتهم القيمة في العديد من القطاعات الحيوية بالاقتصاد الكندي، وانخراطهم واندماجهم داخل المجتمع الكندي، بما يشكل جسراً للتواصل بين الشعبين.

وبين السفير أبو زيد، أن الاتصال تطرق أيضاً لأبرز التطورات الإقليمية، ولاسيما الوضع في قطاع غزة، حيث حرص وزير الخارجية على استعراض أبرز الجهود التي تبذلها مصر على صعيد احتواء التصعيد الجاري في المنطقة، والعمل على التوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة، والإنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية، مشدداً على ضرورة تكاتف كافة أطراف المجتمع الدولي من أجل التوصل لوقف شامل إطلاق النار، وذلك باعتباره السبيل الوحيد لوقف التصعيد في المنطقة واحتواء مخاطر توسيع دائرة الصراع.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، بالإشارة إلى الوزيرين اتفقا على استمرار التشاور والتنسيق للبناء على تم مناقشته خلال الاتصال.

اقرأ أيضاًأقوى رد من الخارجية المصرية: هناك قواعد معمول بها فيما يتعلق بتشغيل معبر رفح لا يمكن التراجع عنها

وزير الخارجية يطلع نظيره الأمريكى على رؤية مصر تجاه تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي مستجدات الأوضاع في قطاع غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر وكندا مصر وجنوب أفريقيا بدر عبد العاطي وزير خارجية جنوب أفريقيا وزير خارجية كندا المتحدث الرسمی بدر عبد العاطی وزیر الخارجیة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

السيسي يبحث مع وزير خارجية الكويت وقف إطلاق النار في غزة

اجتمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مع وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، بحضور الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي إن وزير خارجية الكويت حرص في مستهل اللقاء على نقل تحيات الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح للرئيس وللشعب المصري، منوهاً في هذا الإطار إلى زيارة أمير الكويت الناجحة لمصر في أبريل (نيسان) الماضي، وما أظهرته مجدداً من قوة وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين، على المستويين الرسمي والشعبي.

ومن جانبه بادل الرئيس التحية والتقدير لأخيه الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، مؤكداً تميز العلاقات الأخوية الوثيقة، التي تجمع البلدين الشقيقين.

وتناول اللقاء في هذا الإطار جهود تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، لاسيما من خلال اللجنة المشتركة بين الدولتين، التي بدأت فعاليات دورتها الثالثة عشرة خلال زيارة وزير الخارجية الكويتي للقاهرة، وتم في هذا السياق تأكيد الحرص المتبادل على دفع عمل اللجنة المشتركة للأمام لتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى الأوضاع الإقليمية، حيث تم استعراض سبل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة، وأوضح الرئيس في هذا الصدد استمرار جهود مصر، بالتعاون والشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل فوري بقطاع غزة، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، وإيقاف التصعيد الإقليمي.

#عاجل | الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستعرض مع وزير الخارجية الكويتي سبل تعزيز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة#القاهرة_الإخبارية #مصر #الكويت pic.twitter.com/a9jILmNBNV

— القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) September 12, 2024

وفي ذات الإطار، ثمن الرئيس المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية، وأشاد وزير خارجية الكويت من جانبه بالدور المصري المحوري في جهود استعادة الاستقرار بالمنطقة، كما تم الاتفاق على تأكيد ضرورة تحلي الأطراف كافة بالمسئولية، لوقف نزيف الدم، ومنع اتساع نطاق الصراع في الإقليم.


مقالات مشابهة

  • السيسي يبحث مع وزير خارجية الكويت وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الكويتي.. ويؤكد: تميز العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزيري التنمية المحلية والإسكان
  • روسيا تستقبل وزيري خارجية بريطانيا وأمريكا في كييف بالصواريخ الباليستية
  • دوي صفارات إنذار في كييف بالتزامن مع زيارة وزيري خارجية أمريكا وبريطانيا
  • وزير الاتصالات يناقش مع وزير العلوم والابتكار في جنوب أفريقيا تعزيز الحراك الابتكاري بين البلدين لخدمة الإنسانية
  • "عبدالعاطي": زيارة وزير الخارجية السعودي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين
  • «عبدالعاطي»: زيارة وزير الخارجية السعودي إلى مصر تؤكد عمق العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يلتقي نظريه المغربي لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين
  • سمو وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية تركيا