واصل الجامع الأزهر لليوم الثاني على التوالي، فعاليات اختبارات المرحلة الثالثة للمحفظين بمقارئ الرواق الأزهري، حيث يؤدي 1086 محفظًا، الاختبارات من العاملين بالرواق الأزهري، والتي تستمر لمدة ثمانية أيام بالجامع الأزهر.

شيخ الأزهر: تقدم المجتمع المسلم مرهون بتقدم المرأة المسلمة ونهضتها "بالعلم نرتقي".

. ندوة لخريجي الأزهر ببني سويف تقييم مستوى المحفظين 

وفي سياق سابق أوضح الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن هذه الاختبارات تهدف إلى تقييم مستوى المحفظين في مهارات التلاوة والحفظ والتجويد، وذلك بهدف الارتقاء بمستواهم المهني وتأهيلهم لنشر تحفيظ القرآن الكريم، ويأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة من الجامع الأزهر لرعاية وتطوير معلمي القرآن الكريم في مدة أربعة أشهر، هي مدة الدورة الواحدة ، وإعداد معلمين ومحفظين قادرين على نشر تعاليم القرآن الكريم وتعزيز دوره في المجتمع.

وذكر الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر الشريف، أن الاختبارات تتم على مرحلتين، يتم خلالها اختبار 1277 محفظا في مقرين؛ المقر الأول بالجامع الأزهر، ويضم محافظات القاهرة – الجيزة – الشرقية – الغربية – القليوبية – بني سويف - الفيوم – المنيا - الدقهلية - الإسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ ، بإجمالي متقدمين 1086 محفظا، بينما تجرى الاختبارات بالمقر الثاني بمحافظة سوهاج ويضم محافظات قنا وأسيوط وسوهاج، بإجمالي متقدمين 191 محفظا من العاملين بالرواق الأزهري. 

مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم

جدير بالذكر أن مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم قد عقد وعلى مدار العام الماضي اختبارات المرحلتين الأولى والثانية للمحفظين العاملين بالرواق الأزهري بسبع عشرة محافظة، وبلغ عدد الدفعة الأولى 862 محفظًا، بينما بلغ عدد المحفظين بالدفعة الثانية 1229، ومن المقرر أن يؤدي 1277 محفظًا الاختبارات خلال المرحلة الثالثة، كما تنعقد الاختبارات برئاسة الشيخ حسن عبد النبي عراقي، وكيل لجنة مراجعة المصحف الشريف.

تأتي هذه الاختبارات بتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وباعتماد الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، ود. هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، والشيخ إبراهيم حلس، مدير إدارة الشئون الدينية، والدكتور مصطفى شيشي، مدير إدارة شئون الأروقة بالجامع الأزهر الشريف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامع الأزهر الأزهر اختبارات اختبارات مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم القرآن معلمي القرآن وتطویر معلمی القرآن الکریم بالجامع الأزهر الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

الرواق الأزهري بكفر الشيخ يكرم المتميزين من الدارسين وحفظة القرآن

أقامت إدارة الرواق الأزهري بمحافظة كفر الشيخ احتفالاً لتكريم عدد من الدارسين المتميزين بفرع رواق مركز مطوبس من حفظة القرآن الكريم، بقاعة النادي الرياضي بمطوبس، تحت رعاية الدكتور عبد الناصر شهاوي، رئيس منطقة كفر الشيخ الأزهرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد قطب شحاتة، الباحث بالجامع الأزهر الشريف والمشرف على أروقة الوجه البحري، والدكتور أحمد سعد عقل، مدير إدارة الرواق الأزهري بكفر الشيخ.

تكريم الدارسين بالرواق الأزهري في مطوبس

واستهل الحفل بتلاوة آيات قرآنية مباركة لإحدى الدارسات برواق القراءات، ثم كلمة افتتاحية للدكتور محمد قطب شحاته، عن أهمية دور الأروقة الأزهرية، بعد ذلك توالت فقرات الحفل بمشاركة متميزة من الأطفال الدارسين، وفي الختام تم تقديم شهادات تقدير ونسخ من المصحف الشريف للحافظين المتفوقين بفرع رواق مطوبس، وذلك وسط ترحيب كبير وإشادة من جميع الحاضرين لخروج الحفل بمظهر مشرف.

وشهد الحفل الدكتور عادل رحيم، العضو العلمي لرواق العلوم الشرعية والعربية بكفر الشيخ، والدكتور وائل عرفة، مدير إدارة مطوبس التعليمية الأزهرية، والدكتور أحمد العجمي، مدرس بكلية الطب جامعة الأزهر الشريف، وعدد من الأعضاء الإداري والتقني بإدارة الرواق الأزهري بكفر الشيخ ومطوبس.

عدد أروقة القرآن الكريم بمحافظة كفر الشيخ

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد أروقة القرآن الكريم بمحافظة كفر الشيخ 56 فرعاً لتحفيظ القرآن الكريم بالمجان، إضافة إلى دارسي العلوم الشرعية والعربية، وإجمالي عدد الدارسين بفرع رواق مطوبس 477 منهم 424 طفلاً، وعدد 40 من الكبار، و12 من دارسي القراءات، وتم تكريم 70 طفلاً منهم خلال الحفل، و20 من الدارسين الكبار، و12 من دارسي القراءات.

مقالات مشابهة

  • الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل
  • البرامج الموجهة للمرأة بالجامع الأزهر تتابع زينة المرأة في ضوء الإسلام
  • تفاصيل انطلاق اختبارات «كابيتانو مصر» لاكتشاف المواهب الشابة بمحافظة قنا
  • بعد إهداء الرئيس السيسي أول نسخة مترجمة من القرآن.. ما مهام مركز الأزهر للترجمة؟
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة معاني القرآن الكريم
  • شيخ الأزهر يهدي السيسي النسخة الأولى من ترجمة القرآن الكريم باللغة الإنجليزية
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة الأزهر "لمعاني القرآن الكريم" للإنجليزيَّة
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس النسخة الأولى من ترجمة معاني القرآن الكريم للغة الإنجليزيَّة
  • شيخ الأزهر يهدي الرئيس أول نسخة مترجمة من معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية
  • الرواق الأزهري بكفر الشيخ يكرم المتميزين من الدارسين وحفظة القرآن