كتب- حسن مرسي:

قالت الدكتورة رنا جلال، المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج بقطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، إن الفحوصات ما قبل الزواج تشمل مجموعة متنوعة من الاختبارات الطبية والنفسية التي تهدف إلى التأكد من صحة المقبلين على الزواج وتوفير المعلومات الضرورية لضمان حياة زوجية صحية.

وأوضحت خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن الفحوصات تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية مثل ضغط الدم والسكر والسمنة، بالإضافة إلى فحوصات للأمراض الفيروسية مثل فيروس سي وفيروسات التهاب الكبد (ب)، وكذلك الأمراض التي قد تؤثر على الأجنة مثل الأنيميا البحر المتوسط وأنيميا الخلايا المنجلية، كما يتم إجراء استبيانات نفسية لتقييم الحالة النفسية للمقبلين على الزواج والتأكد من استعدادهم النفسي لهذه الخطوة المهمة.

وأضافت أن الفحوصات متاحة حالياً في 370 مركزاً طبياً في 27 محافظة على مستوى الجمهورية، مع خطط لزيادة عدد هذه المراكز لتيسير الوصول إليها، لافتة إلى أن الفحوصات تساعد في الاكتشاف المبكر للأمراض، مما يمكن من التعامل مع الحالات الصحية بشكل أفضل وتقليل المخاطر الصحية المستقبلية للطرفين.

وتابعت: "الفحوصات ما قبل الزواج تعزز من الوعي الصحي لدى الشريكين، حيث يمكن لكل طرف الاطلاع على الحالة الصحية للطرف الآخر واتخاذ القرار المناسب بناءً على ذلك، ووزارة الصحة لا تمنع زواج أي شخص ولكنها تسعى لضمان أن يكون كل طرف على دراية تامة بحالته الصحية وبذلك يحصل على أفضل رعاية ممكنة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان فحص المقبلين على الزواج وزارة الصحة مروة شتلة برنامج البيت

إقرأ أيضاً:

علي الحجار يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ محمد منير

علق الفنان الكبير على الحجار، على حفل بليغ حمدي بمشروع "100 سنة غنا"، موضحًا أن بليغ حمدي كان يؤلف أغاني وشاعر واسمه مسجل في جمعية المؤلفين، مشيرا إلى أن فكرة المشروع ليست قائمة على فكرة إعادة التراث فقط لأنه لا يقتصر على الغناء، ولا يصح منع المهرجانات.

عاجل| المالية تكشف مفاجأة عن المتهربين من سداد الضرائب خبير مصرفي يكشف مفاجأة عن سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة



وأضاف على الحجار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنهم وضعوا جملة "يا أرضنا" بصوت بليغ حمدي في مقدمة أغنية "لحن الأرض"، قائلا: "نفسي الحفلة اللي اتعملت امبارح تتعمل الأسبوع الجاي في الاسكندرية.. لكن الميزانية هي التي عطلت هذه الفكرة".

وتابع: "فكرة مشروع "100 سنة غنا" قائمة على توزيعات جديدة للألحان القديمة، وبدفع من أموالي الخاصة في إحياء هذا المشروع، وفكرة هذا المشروع قائمة على وجود مطربين ومطربات شباب في كل حفلة"، متمنيًا إتاحة إقامة حفلات مشروع "100 سنة غنا" بمسرح الإسكندرية وكافة المحافظات".

وعن الحالة الصحية للفنان محمد منير، علق قائلًا: "كانت حالته جيدة جدًا وسعيد وصوته جيد، ومحمد منير قادر أنه ينتصر على المرض ولديه حب للفن والحياة ولجمهوره.. وقادر على تخطي الوعكة الصحية التي يمر بها خلال الفترة الحالية".
 

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ فهد المولد.. فيديو
  • آخر تطورات الحالة الصحية ل فهد المولد
  • آخر تطورات الحالة الصحية لـ فهد المولد .. فيديو
  • آخر تطورات الحالة الصحية لفهد المولد بعد حادث دبي
  • السعودية.. الكشف عن آخر مستجدات الحالة الصحية للاعب فهد المولد
  • تطورات الحالة الصحية للفنان محمد منير بعد الفحوصات في ألمانيا
  • مصر تكافح الإدمان بـ 33 مركزا على مستوى 19 محافظة.. فيديو
  • علي الحجار يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لـ محمد منير
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي
  • استشاري الصحة الإنجابية: فحص المقبلين على الزواج ضروري لصحة الأم والجنين