قالت 5 مصادر تجارية ومن قطاع الطاقة لرويترز إن قطر للطاقة تجري محادثات مع مؤسسة البترول الكويتية لتزويدها بإمدادات جديدة طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة بالكويت.

وقالت 4 مصادر إن الاتفاق من شأنه تزويد الكويت بـ3 ملايين طن سنويا من الوقود المنقول بحرا على مدى 15 عاما من مشروع حقل الشمال الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في 2026.

وقال أحد المصادر إن من المتوقع إعلان الاتفاق في الربع الرابع من العام الحالي.

وقال مصدر في مؤسسة البترول الكويتية إن العمل لا يزال جاريا إزاء ترتيبات هذا الاتفاق.

والكويت عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتج رئيسي للنفط وتعمل على تعزيز اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الطاقة، وخصوصا في الصيف مع الارتفاع الشديد في استهلاك الطاقة من أنظمة تكييف الهواء، لكنها تركز أيضا على زيادة  إنتاج الغاز ضمن إستراتيجيتها للنمو 2040.

الكويت تعمل على تعزيز اعتمادها على الغاز المستورد لتلبية الطلب على الطاقة (الجزيرة)

وواجهت الكويت هذا الأسبوع موجة ثانية من انقطاعات التيار الكهربائي التي تمضي وفق مواعيد محددة بسبب خلل في إمدادات الغاز، على الرغم من أن المسؤولين أشاروا إلى أنه لن تحدث انقطاعات أخرى بعد الموجة الأولى في يونيو/حزيران.

وعادة ما تتجاوز درجات الحرارة في الصيف مستوى 50 درجة مئوية، مما يزيد من استخدام تكييف الهواء والطلب على الطاقة.

وحثت السلطات السكان على خفض استخدام الكهرباء في أوقات الذروة بين الساعة 11 صباحا والخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

وفي عام 2020، وقعت الكويت اتفاقا لمدة 15 عاما مع قطر لتوريد 3 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال. وتعني الصفقة الجديدة من مشروع توسعة حقل الشمال أن الإمدادات القطرية إلى الكويت ستبلغ 6 ملايين طن سنويا في وقت لاحق من هذا العقد.

وتخطط قطر، إحدى أكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، لتوسيع إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85% من حقل الشمال الذي ينتج حاليا 77 مليون طن سنويا إلى 142 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، من 126 مليون طن سنويا كما كان متوقعا في السابق.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الطبیعی المسال طن سنویا

إقرأ أيضاً:

السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت السعودية، اليوم الجمعة، (13 أيلول 2024)، عن الحكم بالسجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال (أكثر من 266 ألف دولار) لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية "حرص المملكة على حماية المال العام ومكافحة الفساد".

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، بأنه إشارة إلى الأمر الملكي رقم أ / 60 وتاريخ 30 / 1 / 1443هـ القاضي بإنهاء خدمة الفريق أول/ خالد بن قرار الحربي مدير الأمــن العام سابقاً وإحالته إلى التقاعد والتحقيق معه في مخالفات وتجاوزات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي وتوجيه التهمة له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزويـــر والرشوة واستغلال النفوذ".

ولفتت الداخلية الى "مباشرة هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إجراءات التحقيق معه وإحالته إلى المحكمة المختصة وفق نظام الإجراءات الجزائية وصدر بحقه حكم نهائي يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه من جريمة الرشوة وجريمة التزوير ومعاقبته لقاء ذلك كله بسجنه لمدة (عشر سنوات)، وتغريمه مبلغاً وقدره مليون ريال سعودي يودع في الخزينة العامة للدولة، وإدانته بجريمة استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية وجــريمة استغلال العقود الحكومية وجريمة اختــلاس المال العام ومعاقبته لقـاء ذلك كلـه بسجنه لمدة (عشر سنوات)، ومصــــادرة مبالغ الرشــوة التي تحصل عليها".




مقالات مشابهة

  • واردات اليابان من الغاز المسال ترتفع.. وشحنات عربية
  • واردات الصين من الغاز المسال ترتفع.. هل تنخفض خلال الشتاء؟
  • "فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك
  • صناعة النفط والغاز في الجزائر ستظل داعمة لأوروبا.. والطاقة المتجددة سلاح دبلوماسي
  • وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي عن 68 عاما
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو
  • أوبن إيه آي تجري محادثات لجمع تمويل بتقييم 150 مليار دولار
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق