الاقتصاد نيوز - متابعة

كانت سوق السلع العالمية متقلبة هذا العام، مع بقاء الأسعار مرتفعة إلى حد كبير. حيث صعدت العقود الآجلة لعصير البرتقال والكاكاو إلى مستويات قياسية في النصف الأول من العام، في حين ارتفع سعر النفط الخام وتقلبت الأسعار مع عناوين الأخبار من الشرق الأوسط. 

كذلك، استمرت أسعار الذهب في الارتفاع، ولكن المعادن الأساسية مثل خام الحديد تراجعت بشكل كبير.

في هذا الشأن، قالت المديرة والرئيسة في تحليل السلع في BMI صابرين شودري: "حتى الآن، كانت أسواق السلع الأساسية مدفوعة بالتقلبات والقلق والمخاوف، في بحث مستمر عن أدنى بصيص أمل في الارتفاع إلى مستويات عالية جديدة، فقط لتنهار مرة أخرى مع أدنى إشارة إلى خيبة الأمل المحتملة". 

ارتفع مؤشر S&P GSCI، وهو معيار للأداء العام لسوق السلع الأساسية، بنسبة تصل إلى 12% في أبريل/ نيسان منذ بداية العام، قبل أن يتراجع إلى ارتفاع بنسبة 2.18% منذ بداية العام حتى الآن.

وفقاً للبيانات المأخوذة من FactSet، فإن السلع التي تحقق أكبر المكاسب منذ بداية العام حتى الآن هي سلة مختارة من السلع الخفيفة التي تشمل الكاكاو والبيض وعصير البرتقال والقهوة.

وقال محللون لـ CNBC إن هذه السلع شهدت مكاسب قوية نتيجة للطقس السيئ في مناطق الإنتاج الرئيسية.

يتصدر الكاكاو الأسعار حيث قفزت الأسعار بنسبة 66% حتى الآن هذا العام، مع ارتفاع العقود الآجلة إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 11.722 دولاراً للطن المتري في أبريل وسط نقص في الحبوب بسبب انقطاع الإمدادات بسبب الأمطار الغزيرة والأمراض في المنتجين الرئيسيين في ساحل العاج وغانا.

في حين أن الأسعار تناقصت من الارتفاعات القياسية، إلا أن العقود الآجلة للكاكاو لا تزال أعلى من المستويات النموذجية، حيث تم تداول عقد سبتمبر الأخير عند 9150 دولارًا للطن المتري في بورصة إنتركونتيننتال الأميركية.

البيض

أدى عودة ظهور أنفلونزا الطيور مؤخراً في منشآت الدواجن في جميع أنحاء الولايات المتحدة واليابان ودول أخرى إلى ارتفاع أسعار البيض بنسبة تزيد عن 62% لكل اثني عشر منذ بداية العام، وفقًا لبيانات FactSet. 

يبلغ السعر الفوري لعشرات البيض الأبيض الكبير حاليًا 3.57 دولاراً، وفقاً لـ FactSet نقلاً عن مكتب أبحاث الزراعة والسلع الأميركية.

وقد تأثرت حوالي 18.5 مليون دجاجة تضع البيض في الولايات المتحدة بأنفلونزا الطيور حتى الآن هذا العام. وقالت كارين ريسبولي، مديرة التحرير في منصة معلومات السوق Expana، إنه على جبهة الطلب، يعتمد المستهلكون أيضاً بشكل أكبر على البيض كمصدر للبروتين بأسعار معقولة.

عصير البرتقال

ارتفعت العقود الآجلة لعصير البرتقال إلى مستوى قياسي في شهر مايو/ أيار وتحوم حالياً حول مستويات عالية تاريخياً تبلغ 4.49 دولاراً للرطل الواحد على ICE. أدى انخفاض الإنتاج في فلوريدا، المنتج الرئيسي لعصير البرتقال في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى الطقس السيئ الذي يغذيه المناخ في مناطق إنتاج البرتقال الرئيسية في البرازيل، إلى دفع الصناعة إلى وضع الأزمة.

ومن غير المرجح أن يتغير هذا في أي وقت قريب. ومن المنتظر أن يتراجع الإنتاج العالمي لعصير البرتقال للموسم الخامس بسبب استمرار تراجع الإنتاج في البرازيل التي تمثل 70% من الإنتاج العالمي.

وقال ديفيد برانش، مدير قطاع معهد الأغذية الزراعية في ويلز فارغو: "بالنظر إلى إنتاجية محصول البرتقال المتوقعة للموسم المقبل، تشير التوقعات إلى أن أسعار عصير البرتقال ستظل مرتفعة على مدار الـ 12 شهراً القادمة على الأقل".

المطاط

ارتفعت أسعار المطاط (الكاوتشوك) بنسبة 30% تقريباً منذ بداية العام مع انخفاض الإنتاج في أكبر منتجي المطاط الطبيعي في العالم، تايلاند وإندونيسيا، بسبب المشكلات المتعلقة بالطقس مثل قلة هطول الأمطار. 

يتم حاليًا تداول عقد سبتمبر/ أيلول الخاص بعقود المطاط الآجلة المضلعة ذات الدخان المضلع (RSS3) بسعر 337 يناً (2.29 دولاراً أميركياً) للكيلوغرام الواحد في بورصة أوساكا.

وعلى جانب الطلب، أدت عدة عوامل إلى ارتفاع الأسعار، مثل الارتفاع الملحوظ في الطلب من قطاع السيارات الكهربائية في الصين، حسبما قال كانغ وي تشيانغ، مساعد نائب رئيس StoneX. يمثل قطاع السيارات ما يقرب من ثلثي الاستهلاك العالمي للمطاط الطبيعي.

القهوة

وقال شودري من BMI إن العقود الآجلة للقهوة المتداولة في ICE قفزت بنسبة 25% منذ بداية العام حتى الآن لتصل إلى 2.45 دولاراً للرطل الواحد بسبب الظروف الجوية المعاكسة في مناطق زراعة البن في جنوب شرق البرازيل.

تسببت تحديات الإنتاج الناجمة عن ظاهرة النينيو في جنوب شرق آسيا في انخفاض المحاصيل في المناطق المنتجة الرئيسية فيتنام وإندونيسيا. وظاهرة النينيو هي ظاهرة مناخية تؤدي إلى درجات حرارة أكثر دفئاً وظروف مناخية أكثر تطرفاً، وتستمر عادة ما بين تسعة إلى 12 شهراً.

خام الحديد

في مقابل صعود بعض السلع، انخفضت أسعار خام الحديد بشكل أكبر بين السلع الأساسية، حيث ظل قطاع العقارات في الصين في حالة ركود، مما أدى إلى ضعف الطلب.

وقال مدير أبحاث سلع التعدين والطاقة في بنك الكومنولث الأسترالي، فيفيك دار، إن تدهور هوامش أرباح مصانع الصلب في البلاد، والتي تعد محركاً مهماً لأسعار خام الحديد، لعب أيضاً دوراً في إبقاء الأسعار منخفضة. خام الحديد هو أحد المكونات الرئيسية للصلب.

تم تداول خام الحديد بنسبة 62% في آخر مرة بسعر 98.10 دولاراً للطن في بورصة نيويورك التجارية للعقد الذي ينتهي في 30 أغسطس/ آب.

الحبوب

كما شهدت الحبوب المستهلكة على نطاق واسع، مثل القمح والذرة وفول الصويا، انخفاضات كبيرة فيما يبدو أنه عام محصولي وفير في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي.

وقال تيم لوجينسلاند، مدير قطاع معهد الأغذية الزراعية في ويلز فارغو: "تتمتع صناعة الحبوب العالمية حالياً بفائض كبير في المخزون بسبب إنتاج محاصيل كبيرة متتالية في جميع مناطق إنتاج الحبوب الرائدة". ونتيجة لذلك، تدفقت المزيد من الذرة وفول الصويا إلى أسواق التصدير، مما أدى إلى انخفاض الأسعار. 

وانخفضت تداولات القمح والذرة في مجلس شيكاغو للتجارة بنسبة 15% تقريباً حتى الآن هذا العام، في حين انخفضت أسعار فول الصويا بما يقرب من 25%.

الإشارات البارزة لتحركات الذهب

ارتفعت أسعار الذهب إلى مستويات قياسية هذا العام، مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية، فضلاً عن جاذبية السبائك كأصل ملاذ آمن. سجلت العقود الآجلة للذهب مؤخراً أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2,549.9 دولاراً للأونصة. 

على الرغم من التقلبات التي شهدها العام حتى الآن، لا تزال سوق السلع العالمية مرتفعة ومن المتوقع أن تظل كذلك، وفقاً لتوقعات صابرين تشودري من BMI.

وقالت: "نتوقع أن تتلقى الأسعار الدعم من ضعف الدولار الأميركي، خاصة مع بدء الفدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام".

وأضافت أن استمرار الطلب الضعيف من الصين سيحد من نمو الأسعار في معظم السلع الأساسية، مع توقع خسارة المعادن الصناعية بشكل أكبر. 

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينقلب نمط الطقس العالمي من ظاهرة النينو إلى ظاهرة النينا بحلول نهاية هذا العام، وهو ما قد يكون حدثاً حاسماً للسوق الزراعية العالمية، حسبما قال ستيتزل من StoneX. 

عادة ما يكون لظاهرة النينا تأثير مبرد على درجات الحرارة العالمية وتحدث كل ثلاث إلى خمس سنوات.

وقال: "هذا يعني أن الظروف الجوية التي شهدناها في العام الماضي ستكون عكس ما نتوقع رؤيته بحلول عام 2025".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار منذ بدایة العام السلع الأساسیة العام حتى الآن العقود الآجلة خام الحدید هذا العام

إقرأ أيضاً:

أسعار السلع التموينية اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة قنا

 

شهدت أسعار السلع التموينية في محافظة قنا، ثباتا في الأسعار، اليوم السبت، بجميع منافذ المحافظة.

 

قائمة أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024

 

أسعار المقررات التموينية:

كيلو السكر المعبأ بسعر 12.60 جنيهزيت الخليط 800 مللي بسعر 30 جنيهًاالأرز المعبأ بسعر 12.60 للكيلوجراممكرونة 800 جرام بسعر 15.50 جنيهمكرونة 400 جرام بسعر 7.75 جنيهعدس مجروش 500 جرام بسعر 21 جنيهًافول معبأ 500 جرام بسعر 9 جنيهاتدقيق معبأ ورقي أو بلاستيك 1 كجم بسعر 18 جنيهًامسلى صناعي 800 جرام بسعر 36 جنيهًاشاي ناعم 40 جرام بسعر 5 جنيهاتصلصة 300 جرام بسعر 8 جنيهاتتونة مفتتة وزن 140 جرام بسعر 18 جنيهمربى أنواع 350 جرام بسعر 16 جنيهجبنة تتراباك 250 جرام بسعر 7.50 جنيهجبنه تتراباك 500 جرام بسعر 14 جنيهمسحوق أتوماتيك 800 جرام بسعر 25 جنيهمسحوق عادي يدوي 800 جرام بسعر 16 جنيه.صابون غسيل 125 جرام بسعر 3 جنيهاتصابون تواليت 125 جرام بسعر 7.50 جنيهلبت جاف 125 جرام بسعر 25.50 جنيهخل 5% 900 مللي بسعر 6 جنيهاتكيس ملح طعام 300 جرام بسعر 1.25 جنيهبار حلاوة طحينية سادة 40 جرام بسعر 3 جنيهاتبسكويت يويوز سادة 1.50 جنيهبسكويت يويوز ويفر أنواع بسعر 2.75 جنيهبسكويت تومورو أنواع 3 جنيهاتبسكويت بوو أنواع 3.75 جنيهطحينة بيضاء ظرف 140 جرامًا بسعر 3.75 جنيهقهوة سريعة الذوبان 18 جرامًا بسعر 4 جنيهاتعلبة مرقة دجاج مكعبات بسعر 6 جنيهات.

مقالات مشابهة

  • ضبط 3 طن دقيق بلدي مدعم وتحرير 719 محضر في حملات تموينية بالفيوم
  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 علي بطاقة التموين
  • أسعار السلع التموينية اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة قنا
  • الذهب يحقق مستويات سعرية جديدة والأوقية تتجه إلى 2600 دولار
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود و تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • أسعار السلع في معارض ومجمعات «التموين».. تخفيضات تصل إلى 35%
  • لتغطية عجزها المالي ..حكومة العليمي تتجه لإصدار مزادات الدين العام
  • ضبط 37440 قطعة شيكولاته مجهولة المصدر بالفيوم
  • البترول: «بيكر هيوز» العالمية تتجه لضخ استثمارات جديدة في مصر
  • على طريق القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة