الطلب تراجع على مركبات البنزين بنحو سبعة عشر في المئة

تضاعف الطلب على مركبات الكهرباء مقابل تراجعه على مركبات السولار والبنزين، حتى نهاية شهر تموز الماضي.

اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر إعفاء شاحنات من الضرائب لمدة عام

أرقام هيئة مستثمري المناطق الحرة أظهرت أن السوق استقبلت أكثر من ثمانيةٍ وثلاثين ألف مركبة بزيادة أربعةٍ وثلاثين في المئة عن ذات الفترة من العام الماضي.

وفي التفاصيل تراجع الطلب على مركبات البنزين بنحو سبعة عشر في المئة، بنهاية تموز الماضي.

كما انخفض الطلب على مركبات السولار وبنسبة أعلى من البنزين بواقع سبعة وعشرين في المئة.

في المقابل شهد الطلب على مركبات الهايبرد ارتفاعا ملحوظا وصل إلى ستة وستين في المئة.

الطلب الأكبر كان من نصيب المركبات الكهربائية، إذ سجل ارتفاعا لافتا، وبنسبة تجاوزت حاجز المئة بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي، أرجعه مستثمرون إلى ارتفاع أسعار الوقود، إضافة إلى الضريبة المخفضة عليها والتي تتراوح بين 10 و 15 % من قيمتها.

أما حركة تصدير المركبات خارج الأردن، فأظهرت الأرقام ارتفاعها بنسبة تسعة في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: مركبات ترخيص المركبات الكهرباء الأردن فی المئة

إقرأ أيضاً:

زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟

وصلت الكهرباء في أوروبا إلى أسعار سلبية غير مسبوقة، مما يهدد بانخفاض الاستثمارات النظيفة في المستقبل. ووفق مقايس الطاقة، فإن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى استراتيجية محكمة للكهرباء، للتخلص من الكربون، علاوة على تعزيز الطلب والقدرة التنافسية. فلرغم الاعتماد على الطاقة النظيفة، إلا إن ثمة تحديات كبرى.

اعلان

فقد أظهر مقياس الطاقة لعام 2024 الصادر عن رابطة الكهرباء الأوروبية (Eurelectric) أن ثلاثة أرباع الطاقة الكهربائية المولّدة في الاتحاد الأوروبي هذا العام جاءت من الطاقة النظيفة.

فبينما يتواصل السعي للتخلص من الكربون، إلا أن أوروبا لا تعمل على زيادة طاقتها الكهربائية بالسرعة الكافية. ففي الفترة بين عامي 2022 و2023، انخفض الطلب على الكهرباء بنسبة 7.5%، ويرجع ذلك أساسًا إلى إغلاق الصناعات وانتقالها إلى الخارج خلال أزمة الطاقة.

كما قلل قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي الانبعاثات في العام 2023 بنسبة 50% مقارنة بالعام 2008، وهو ما يمثل أكبر تخفيض على الإطلاق حققه القطاع.

امرأة تستخدم هاتفها الذكي جنوب غرب الصينMark Schiefelbein/AP

ومع ذلك، ظل معدل الحصول على الكهرباء في أوروبا في حدود 23% على مدى السنوات العشر الماضية في حين أن من المفترض أن يشكل نصف الاستهلاك النهائي للطاقة في الاتحاد الأوروبي بحلول العام 2040. وفي الوقت نفسه، زادت الصين معدلها بسبع نقاط مئوية منذ العام 2015.

مزارع يزرع أرضه تحت خطوط الكهرباء بالقرب من مقاطعة خنان وسط الصينNg Han Guan/AP

وتتم اليوم تغطية ثلث استهلاك الصناعات للطاقة بالكهرباء، مع تغطية 4% فقط من عمليات التدفئة الصناعية عالية الانبعاثات بالكهرباء. كما أن إيصال المباني بالكهرباء يعاني مع انخفاض مبيعات المضخات الحرارية بنسبة 5% في عام 2023.

وزادت السيارات الكهربائية إلى ما مجموعه تسعة ملايين وحدة في العام 2024، لكنها لا تزال بعيدة عن العدد المستهدف الذي يتراوح بين 30 و44 مليون وحدة بحلول العام 2030.

وقال كريستيان روبي، الأمين العام لشركة (Eurelectric): "إن الطاقة الكهربائية هي التي تحول دون التوجه إلى الطاقة الخضراء والحفاظ على القدرة التنافسية. فالمجالات الصناعية تمتلك إمكانات هائلة للتحول إلى الكهرباء بشكل أكبر، اعتمادا على التقنيات المتاحة"، مشيرًا إلى السخان الكهربائي والأفران والمضخات الحرارية وغيرها من السلع التي تستهلك الكثير من الطاقة مثل الصلب والألومنيوم.

Relatedفيضانات التشيك تترك مناطق واسعة بدون كهرباء ومياه شربموسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بعد اندلاع حريق في محطة كهرباء زابوريجيا بأوكرانياأوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين

ومن ناحية أخرى، فإن أسعار الكهرباء عندما تكون أقل من الصفر من حيث القيمة، فإنها تحفز الزيادة في التخزين وأن تكون هناك مرونة لتثبيت تقلبات الأسعار. ويظل ارتفاع الطلب على الكهرباء أمرًا حاسمًا لحل هذه المشكلة.

وتدعو شركة (Eurelectric) صانعي السياسات إلى تنفيذ خطة "الاتفاقية الخضراء"، والحفاظ على إطار عمل استثماري متوافق مع السوق، ووضع استراتيجية واضحة للكهرباء من أجل صناعة أوروبية تنافسية خالية من الكربون.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟ ترامب يعد بتعيين إيلون ماسك في إدارته إذا فاز بالانتخابات: هل تكون وزارة الطاقة من نصيبه؟ بيرة تعمل بالطاقة الشمسية: مصنع ”فويرست فياتشيك“ في برلين يبتكر مقاربة جديدة صديقة للبيئة قطاع الكهرباء الاتحاد الأوروبي أزمة أسعار الطاقة في أوروبا صناعة الفولاذ والمعادن ثاني أوكسيد الكربون تحولات الطاقة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا يعرض الآن Next "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف يعرض الآن Next قتلى وجرحى إثر اندلاع حريق بمستشفى في تايوان جراء إعصار كراثون يعرض الآن Next قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟ يعرض الآن Next ألوان من شتى بقاع العالم تزين شوارع شنغهاي في مهرجانها السياحي السنوي الخامس والثلاثين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري..«نيو» العالمية و«سايفن» القابضة الإماراتية تطلقان شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار بقطاع المركبات الكهربائية الذكية
  • بحضور رئيس الدولة والرئيس المصري…”نيو” العالمية و”سايفن” القابضة الإماراتية تطلقان شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار بقطاع المركبات الكهربائية الذكية
  • السيسي وبن زايد يشهدان إطلاق شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار فى المركبات الكهربائية
  • زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟
  • 30 بالمئة تراجع الطلب على الشقق في الاردن
  • مدارس غزة تئن تحت وطأة التدمير الممنهج.. الناجية 7 في المئة فقط
  • توقعات بارتفاع الدولار إلى 41 ليرة تركية
  • الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 2.92% في أغسطس الماضي على أساس سنوي
  • الطاير: "ويتيكس" يعزز تصدر الإمارات بالمنطقة في اعتماد المركبات الكهربائية