يعد واحدًا من أبزر الأدباء المصريين، إذ يعتبره النقاد صاحب أول رواية عربية بشكلها الحديث، تنوعت كتاباته بين الفلسفة والتاريخ والأدب، ورغم أنه كان كاتبا بارعا، إلا أن الأديب محمد حسين هيكل رفض وضع اسمه على أول رواية له، والتي نتحدث عنها في التقرير التالي، في ذكرى مرور 136 عامًا على ميلاد الأديب المصري.

رواية «زينب» للأديب محمد حسين هيكل تعتبر أول رواية مصرية، ورغم أنها صدرت سنة 1914، إلا أن اسم صاحبها لم يوضع عليها حتى عام 1929، أي بعد 15 عامًا من صدورها، لأنه كان يرى أنها قد تحمل إساءة لاسمه.

لماذا رفض هيكل وضع اسمه على أول رواية مصرية

يقول «هيكل» في مقدمة رواية زينب، إنه بدأ كتابتها في أبريل عام 1910، أثناء وجوده في باريس، وانتهى منها في مارس 1911، قبل نشرها بعد تردد سنة 1914، موضحًا أنه كان فخورًا آنذاك، لأنه يرى أنه ساعد في فتح باب الأدب المصري الجديد، وعاد إلى مصر 1912 ليعمل بالمحاماة، وهو سبب خوفه من وضع اسمه عليها، مكتفيًا بكتابة اسم «مصري فلاح».

تفاصيل رواية زينب للأديب محمد حسين هيكل

وتتكون رواية زينب من 3 فصول، تتحدث عن الحياة في الريف المصري، ويتناول محمد حسين هيكل العلاقات الزوجية والرومانسية التقليدية بين الرجل والمرأة، والتفاعلات بين عمال القطن وأصحاب المزارع، كما أنها البيئة المصرية المعاصرة، وتعد أول رواية حواراتها باللهجة المصرية، وكتبها الأديب الراحل وقت دراسته الحقوق في فرنسا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد حسين هيكل هيكل رواية زينب زينب محمد حسین هیکل أول روایة

إقرأ أيضاً:

من هو نورس الذي ذكر اسمه في التسجيل الصوتي المنسوب لرئيس هيئة النزاهة

شبكة انباء العراق ..

في التسجيل الصوتي المسرب والمنسوب الى رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، ذكر الأخير ان ” نورس ارتكب أخطاء كبيرة بسبب اعماله غير المسؤولة”.

وبحسب التسجيل الذي تحدث فيه حنون مع شخص مجهول يطلق عليه اسم “حاج” أكد “انني تكلمت مع نورس وحذرته انه العيون مفتوحة والحاقدون كثر ويعلمون بالعلاقة بيننا.. اعمل بحذر”.

وأضاف ان “سائقه (نورس) يعترف بالتحقيق ان نوري ارسل 750 مليون وبعدها 900 مليون الى حيدر حنون مع سيارة نوع كاديلاك سوداء في منزلي ببغداد”، لافتا الى ان “نورس غير مسيطر على سائقه الذي فضحنا، كما انه فتح بابا عليه حول الارض التابعة لي في قضاء ميمونة الذي بنيت عليها منزلي”.

وتابع “انني مارست الاتصالات والضغوط لكي انقل قضيته الى بغداد كي اسيطر على الموضوع”، موضحا “انني أوصلت كلام الى نورس في السجن بضرورة انكار كل الكلام وانا ارتب أمور افادته والإجراءات القضائية”.

الكلام أعلاه كان ضمن التسجيل المنسوب الى رئيس هيئة النزاهة والذي اعلن مجلس القضاء الأعلى عن طلب رئيس الادعاء العام من محكمة تحقيق الكرخ الثالثة اجراء التحقيق بخصوص التسجيلات الصوتية المنسوبة إلى رئيس هيئة النزاهة بالوكالة حيدر حنون والتي تتضمن جرائم تقاضى رشى.

فمن هو نورس؟

هو نورس عبد الرضا الساعدي الذي شغل منصب مدير بلدية العمارة في زمن المحافظ السابق علي دواي.

وقال النائب عن دولة القانون بهاء النوري في حوار متلفز تابعته السومرية نيوز، ان “المعلومات المتداولة حول رئيس الهيئة تتضمن قيام المدعو نورس بإرسال أموال إلى القاضي حنون عن طريق السائق، وحين تم اعتقال السائق اعترف على نورس وأشخاص آخرين”.

وتابع: “عندما اعتقل نورس توسط القاضي حنون، باعتباره كان رئيسا لمحكمة استئناف ميسان، بنقل قضية (نورس) إلى بغداد ومحاولة إغلاقها، بحسب ما يتسرب من المعلومات”، لافتا إلى أنّ “نورس كان قد أعتقل قبل أكثر من عام بتهمة فساد، وحكم عليه، لكن يبدو أن هناك خيوطاً جديدة كشفت بالقضية”.

وأشار إلى “وجود مقدمات للقضية ظهرت في المؤتمر الذي عقده رئيس هيئة النزاهة في أربيل، وتحدث فيه عن اتهامات بتسلمه قطعة أرض، إذ كان على ما يبدو القضاء قد طلب ملف حنون”، لافتا الى ان “قصة التسريب الصوتي حصلت منذ سنتين عندما كان نورس مدير البلدية”.

user

مقالات مشابهة

  • في مرحلة أولى..محمد بن سلمان يوجه باستثمار 5 مليارات دولار في مصر
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد بن ناصر الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف المؤرخ الدكتور محمد الشثري في لقاء مميز حول سيرة مستشار الملوك
  • شقيق حسين الشحات يتواجد في جلسة محاكمة أحمد فتوح "صور"
  • تامر أمين في ذكرى الاحتفالية بالمولد النبوي: "لماذا لا تعود الليلة المحمدية؟"
  • السيدة انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • حزب الإصلاح اليمني يحيي ذكرى تأسيسه وسط تساؤلات عن وضعه وأدائه
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسين الشربيني
  • الكويت تسقط الجنسية عن علاء حسين و محمد حمد لتعاونهما مع صدام
  • من هو نورس الذي ذكر اسمه في التسجيل الصوتي المنسوب لرئيس هيئة النزاهة