أبوظبي: «الخليج»
أجرى فريق من الباحثين في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بأبوظبي، مراجعة شاملة لمجمعات الطاقة الشمسية ذات الامتصاص المباشر (DASCs)، التي تعتبر تكنولوجيا جديدة، وتشكل تقدماً متطوراً في تكنولوجيا الطاقة الشمسية، لتسليط الضوء على الأساسيات، وأساليب النمذجة، ومعايير التصميم الخاصة ب DASCs، وتسليط الضوء على قدرتها على إحداث ثورة في استخدام الطاقة الشمسية.


ونشر كل من البروفيسور إياد أبو ندى، والدكتور أنس العزام، والعباس حسن، مرشح الدكتوراه، أبحاثهم في مجلة التقدم في علوم الطاقة والاحتراق، لسد الفجوة بين البحث النظري والتسويق، حيث يعد الفهم الشامل لمراكز DASC أمراً ضرورياً، وتعد مراجعتها بمثابة مورد لا يقدر بثمن للباحثين الذين يسعون إلى فهم أكثر دقة لهذا المجال المتطور، ما يسهل تقدمه إلى تطبيقات عملية.
وتمتص الألواح الشمسية التقليدية ضوء الشمس على سطح مطلي بمواد عالية الامتصاص، ومع ذلك، فإنها تعاني فقداناً كبيراً للحرارة، ما يحدّ من كفاءتها، وتقوم مجمعات الطاقة الشمسية ذات الامتصاص المباشر باستبدال سطح الامتصاص التقليدي بسائل نانوي يسمح بالامتصاص الحجمي لأشعة الشمس في جميع أنحاء حجم السائل النانوي، ما يقلل من الخسائر الحرارية ويعزز الكفاءة.
والسوائل النانوية هي عبارة عن معلقات من الجسيمات النانوية، يتراوح حجمها عادة من 1 إلى 100 نانومتر، داخل السائل الأساسي، تعمل على تحسين الخصائص البصرية والحرارية للسائل بشكل كبير، ما يمكّنها من امتصاص المزيد من أشعة الشمس، وتحويلها إلى حرارة بكفاءة أكبر.
ويشير فريق البحث إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر في أداء DASCs، بما في ذلك نوع السائل النانوي المستخدم، وتركيز الجسيمات النانوية، وهندسة المجمع، وخصائص تدفق السائل.
ويقول الفريق إن الأبحاث المستقبلية يجب أن تركز على تطوير سوائل نانوية أكثر استقراراً، واستكشاف مواد جديدة يمكن أن تزيد من تعزيز امتصاص الطاقة الشمسية والتوصيل الحراري.
ومن خلال الاستفادة من الخصائص الفريدة للسوائل النانوية، يمكن لنوع جديد من الألواح الشمسية تحقيق كفاءات أعلى من مجمعات الطاقة الشمسية التقليدية، ما يساعد على خلق مستقبل أنظف، وأكثر استدامة.
وأدت التحديات المزدوجة المتمثلة في تغير المناخ وتناقص احتياطيات الوقود الأحفوري إلى تكثيف البحث عن حلول الطاقة المستدامة، حيث تبرز الطاقة الشمسية كواحدة من أكثر البدائل الواعدة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا باحثون الطاقة الشمسية تكنولوجيا الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

أوبر تعزز الأمان في مصر بإجراءات جديدة

أعلنت شركة أوبر للنقل الذكي، اليوم الثلاثاء، عن مجموعة من الإجراءات الجديدة لتعزيز السلامة والأمان عند استخدام التطبيق في مصر. 

تتضمن هذه الإجراءات إطلاق ميزات أمان إضافية وتعزيز عمليات فحص السائقين لضمان حماية المستخدمين.

إجراءات الأمان الجديدة تشمل

تسجيل الصوت أثناء الرحلة:

تم تقديم خاصية تسجيل الصوت المشفر أثناء الرحلات في جميع أنحاء مصر. هذه الميزة تهدف إلى تعزيز الأمان مع مراعاة خصوصية كل من السائقين والركاب.

زر الطوارئ داخل التطبيق:

زُوِّد التطبيق بزر طوارئ يتيح للركاب والسائقين الاتصال مباشرة بالشرطة في حالة حدوث حادث، بالإضافة إلى إرسال إشعار أمان إلى فريق أوبر.

إخفاء هوية المتصل:

تم تقديم خاصية إخفاء هوية المتصل، التي تتيح للركاب والسائقين التواصل عبر التطبيق مع الحفاظ على خصوصية أرقام هواتفهم.

مسح أرقام الهواتف في الدردشة:

أُضيفت ميزة مسح أرقام الهواتف عند إرسالها بين الطرفين أثناء الدردشة، وذلك لتفادي المخاطر المرتبطة بمشاركة الأرقام.

تفضيلات السلامة:

أطلقت أوبر أداة جديدة تُدعى «تفضيلات السلامة» تتيح للركاب اختيار ميزات الأمان التي يرغبون في استخدامها بناءً على الوقت والمكان الذي يطلبون فيه الرحلة. يمكن للركاب اختيار ثلاث ميزات أمان بحد أقصى ليتم تشغيلها تلقائيًا حسب توقيت أو موقع الرحلة.تعزيز عمليات فحص السائقين

متطلبات التسجيل:

يجب على جميع السائقين تقديم صحيفة الحالة الجنائية، نتيجة سلبية لتحليل المخدرات، وتقرير صلاحية المركبة. كما يتعين عليهم استكمال الدورات الإلزامية للتدريب على السلامة.

آليات جديدة للفحص:

أُدخلت تقنيات متطورة للتحقق من المستندات وصور السائقين قبل إنشاء الحسابات على المنصة. إضافة إلى ذلك، يتم إجراء تحليل عشوائي للمواد المخدرة شهريًا لضمان دقة الفحص.تصريحات المسؤولين

قالت كارين عريف، رئيس قسم الاتصالات في أوبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «سلامة مستخدمي التطبيق تعد أولوية قصوى لدينا، نحن ندرك أن تحقيق أعلى مستويات الأمان هو تحدٍ دائم، ولكننا نعمل دائمًا على تقليل الحوادث ووضع معايير جديدة لضمان السلامة».

وأضافت: «فحص السائقين واستقبالهم على المنصة هو مسألة مهمة للغاية، نحن نواصل بذل كل جهد ممكن لمكافحة السلوكيات غير القانونية مثل استخدام وثائق مزورة، وهذا يتطلب جهودًا جماعية من جميع الأطراف المعنية في قطاع النقل التشاركي».

التعاون والتطور المستمر

أوضحت كارين عريف أن تحسين مستوى السلامة في قطاع النقل التشاركي يتطلب تعاونًا مستمرًا بين الجهات الحكومية والشركات والخبراء لضمان تحقيق أعلى معايير السلامة.

مقالات مشابهة

  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح وتخزينها
  • الكهرباء تكشف عن مبادرة لبيع منظومات الطاقة الشمسية للمواطنين بالأقساط
  • وزير الكهرباء: حريصون على دعم خطط التنمية بالمحافظات والطاقة الشمسية مصدر رئيسي للطاقة بالوادي الجديد
  • غرامة مالية كبيرة على ”الرصاص الراجع” ومصادرة السلاح.. بيان للجنة الأمنية بعدن عقب تخريب محطة الطاقة الشمسية
  • بعد أقل من شهرين على تشغيلها.. الرصاص الراجع يُخرج 200 لوح عن الخدمة في محطة الطاقة الشمسية بعدن
  • الاتحاد الأوروبي يخشى تحويل الضفة الغربية إلى غزة جديدة
  • بوريل يهاجم إسرائيل ويتهمها بمحاولة تحويل الضفة إلى غزة جديدة
  • أوبر تعزز الأمان في مصر بإجراءات جديدة
  • تكنولوجيا جديدة للقضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية