المناطق-متابعات

بعد حادثة غرق يخت فاخر في البحر المتوسط، أفاد خبراء مناخ وقباطنة سفن إن حطام اليخت الراسي قبالة سواحل صقلية هو أحدث دلالة على أن الإبحار في مياه البحر المتوسط أصبح أكثر خطورة.

ولقي رجل حتفه وما زال ستة أشخاص مفقودين، من بينهم رجل الأعمال البريطاني مايك لينش، بعد أن ضربت عاصفة عنيفة السفينة “بايزيان” الشراعية التي يبلغ طولها 56 مترا أمس الاثنين، مما أدى إلى غرقها في غضون دقائق وفق العربية .

أخبار قد تهمك جيش الإحتلال : العمل العسكري لن يعيد الأسرى 20 أغسطس 2024 - 9:02 مساءً الصيام الليلي.. فوائد صحية كبيرة غير متوقعة 20 أغسطس 2024 - 8:51 مساءً

ويقول علماء المناخ إن ظاهرة الاحتباس الحراري تجعل مثل هذه العواصف العنيفة وغير المتوقعة أكثر تواترا في بحر يستخدمه ملايين السياح كساحة للعب في الصيف، ومن بين هؤلاء السياح قلة من الأثرياء الذين يبحرون في مياهه على متن اليخوت الفاخرة.

وقال لوكا ميركالي، رئيس الجمعية الإيطالية للأرصاد الجوية، إن درجة حرارة سطح البحر حول صقلية في الأيام التي سبقت غرق السفينة بلغت نحو 30 درجة مئوية، أي أكثر من المعدل الطبيعي بنحو ثلاث درجات.

كما أضاف لرويترز “هذا يخلق مصدرا هائلا للطاقة يساهم في هذه العواصف”.

“مواقف حرجة”

ويلاحظ البحارة المتمرسون، مثل ماسيمو أرامو الذي يدير مدرسة أكوا للإبحار على الساحل بالقرب من العاصمة الإيطالية، التغييرات التي طرأت على البحر المتوسط.

بدوره، قال أرامو الذي يبحر حاليا حول اليونان إنه لا يحب الإبحار على طول الساحل التيراني الإيطالي حول صقلية أو جزر البليار
الإسبانية لأنه تحدث “مواقف حرجة في أحيان كثيرة مع قليل من التحذير”.

من جانبه، قال جوليانو جالو، وهو قبطان سابق عبر المحيط الأطلسي وألف كتبا كثيرة عن ركوب البحار، إن البحر المتوسط أصبح أشبه بمنطقة البحر الكاريبي التي تضم مناطق تتجنبها قوارب كثيرة في أوقات معينة من العام.

وأضاف “الأمور أقل قابلية للتنبؤ في منطقة البحر المتوسط”.

“عنيفة جداً”

فيما قال كارستن بورنر قبطان القارب الذي كان راسيا بجوار السفينة بايزيان لكنه نجا من الأضرار، إن العاصفة التي ضربت أمس الاثنين كانت “عنيفة جدا، وشديدة جدا، وكان هناك كثير من المياه، وأعتقد أنها شكلت نظام تحول يشبه الإعصار”.

وأكد إن تكرار نوبات الحرارة الشديدة في أشهر الصيف يلعب دورا رئيسيا في التسبب في مثل هذه العواصف.

كما أضاف “المياه… ساخنة جدا بالنسبة لمناخ البحر المتوسط وهذا يتسبب بالتأكيد في عواصف شديدة، مثل تلك التي شهدناها قبل أسبوع في جزر البليار، ومثل تلك التي شهدناها قبل عامين في كورسيكا وهكذا”.

يذكر أنه ظهرت علامة أخرى على مناخ أكثر تقلبا في البحر المتوسط قبل عام حين لقي آلاف الأشخاص حتفهم في ليبيا بسبب فيضانات مفاجئة ناجمة عن عاصفة قوية في البحر المتوسط أذكاها ارتفاع درجات حرارة البحار.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 أغسطس 2024 - 9:12 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 أغسطس 2024 - 8:48 مساءًسان جيرمان يواجه خطر الإبعاد من دوري أبطال أوروبا أبرز المواد20 أغسطس 2024 - 8:45 مساءً“التجارة” تستدعي لعبة تُسبب حساسية الجلد أبرز المواد20 أغسطس 2024 - 8:27 مساءًأمير المدينة المنورة يلتقي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية أبرز المواد20 أغسطس 2024 - 8:21 مساءًوزارة الدفاع تستعرض جهودها وإنجازاتها في مجال التحول الرقمي أبرز المواد20 أغسطس 2024 - 7:38 مساءًالأمير سعود بن مشعل يزور مشروع “حافلات مكة”20 أغسطس 2024 - 8:48 مساءًسان جيرمان يواجه خطر الإبعاد من دوري أبطال أوروبا20 أغسطس 2024 - 8:45 مساءً“التجارة” تستدعي لعبة تُسبب حساسية الجلد20 أغسطس 2024 - 8:27 مساءًأمير المدينة المنورة يلتقي نائب الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية20 أغسطس 2024 - 8:21 مساءًوزارة الدفاع تستعرض جهودها وإنجازاتها في مجال التحول الرقمي20 أغسطس 2024 - 7:38 مساءًالأمير سعود بن مشعل يزور مشروع “حافلات مكة” جيش الإحتلال : العمل العسكري لن يعيد الأسرى جيش الإحتلال : العمل العسكري لن يعيد الأسرى تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد20 أغسطس 2024 البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص

 

ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مهرجان البحر الأبيض المتوسط المقام بدولة قبرص، حيث قدمت فرقة التنورة التراثية التابعة للهيئة عروضًا مميزة.

عروض فرقة التنورة في مهرجان قبرص

 

قدمت الفرقة، بقيادة الفنان محمد صلاح، مجموعة من العروض المستوحاة من الفلكلور المصري، مثل "التنورة الاستعراضية"، بمصاحبة آلات المزمار الصعيدي والطبول والصاجات والربابة، مما لاقى تفاعلًا جماهيريًا كبيرًا.

حضور رسمي وتفاعل جماهيري

 

شهد العروض السفير المصري في قبرص، ومحافظ وعمدة المدينة، وسط تفاعل جماهيري واسع. وقد تميز المهرجان بتنظيم ديفيليه فني راقص في شوارع المدينة، بمشاركة دول عديدة منها مصر، قبرص، فرنسا، إيطاليا، وغيرها.

إدارة وتنظيم المشاركة المصرية

 

جاءت مشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 16 سبتمبر.

تاريخ مشاركات فرقة التنورة

 

تأسست فرقة التنورة التراثية عام 1988، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، مثل "أمريكا، فرنسا، النمسا، فنزويلا"، وغيرها، إلى جانب مشاركتها في مهرجانات أخرى مثل "فيفا فنزويلا" والعلمين.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • الـ 7 مساء.. النصر يلتقي الشرطة العراقي ضمن دوري أبطال آسيا للنخبة في بغداد
  • “حساب المواطن”: يجب الإفصاح عن كامل الراتب الوظيفي شاملاً التقاعد أو التأمينات
  • مغنٍ يضرب عازف غيتار في حفل «روك» أمريكي
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط