صيب حوالي 170 شخصًا بتسمم غذائي حاد بعد تناولهم لطبق "طاجن" تقليدي في حفل زفاف بمنطقة أوتيكي في ولاية بنزرت التونسية. وأفاد جمال الدين السعيداني، مدير الصحة في الولاية، أن المدعوين ظهرت عليهم أعراض مشابهة تمثلت في آلام شديدة في البطن وارتفاع في درجات الحرارة، مما استدعى نقلهم إلى المستشفى.

أكد السعيداني في تصريح لوسائل إعلام محلية أن جميع المصابين تلقوا العلاج وغادروا المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحية.

وبيّن أن الطبق المقدّم في الحفل كان القاسم المشترك بين جميع المصابين، حيث يُرجّح أن يكون البيض المستخدم في "الطاجن" هو السبب الرئيسي لحالات التسمم، خاصة إذا لم يتم حفظه بشكل مناسب.

تأتي هذه الحادثة في ظل ارتفاع ملحوظ في حوادث التسمم الغذائي في تونس خلال العام 2024، حيث تتركز غالبية الحالات في المناطق الحضرية الكبرى. ويجري الآن التحقيق في ملابسات الحادثة عبر الاستماع إلى شهادات مسؤولي المطبخ والعاملين فيه لتحديد الأسباب الدقيقة للحادثة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرارها.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

كسلا: انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي

شهد وزير التنمية الاجتماعية بولاية كسلا، الأستاذ عمر عثمان نائب الوالي، الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي، الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية، إدارة التطوير المهني والتدريب المستمر، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التسمم الدموي، بصالة البستان.

وأعرب ممثل وزارة الصحة بولاية كسلا، شاع الدين حمزة الحسين، عن سعادته بإقامة المؤتمر لتسليط الضوء على هذا المرض، الذي غالباً ما يقتصر فهمه على المختصين. وأشار إلى أن المجتمع لا يعرف الكثير عن مسببات التسمم الدموي أو المخاطر الكبيرة الناتجة عنه، ولا عن سبل الوقاية والعلاج، مما يؤدي أحياناً إلى الاعتماد على الطب البديل والتقاليد في التعامل معه. وأكد أهمية نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول هذا المرض.

وأضاف شاع الدين أن وزارة الصحة تعمل على تطوير وتحديث النظام الصحي بالتعاون مع الشركاء، وتسعى لجعل كافة جوانب مكافحة التسمم الدموي متكاملة. كما أشار إلى أن الوزارة، رغم التحديات، تسعى للحفاظ على استقرار النظام الصحي وتبني المستجدات العلمية في هذا المجال، مؤكدًا التزامهم بالتعاون مع الجمعية لتعزيز التعريف بالمرض وسبل مكافحته.

من جانبه، أكد اللواء طبيب كمال عثمان ميرغني، رئيس الجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي، حرص الجمعية على تنفيذ مشاريع بولاية كسلا في الفترة المقبلة تهدف إلى تحسين صحة المجتمع.

فيما استعرض الدكتور عبد الحكم ابو البشر ممثل ادارة التدريب والتطوير المهني المستمر بوزارة الصحة تاريخ تكوين الجمعية على المستوى العالمي والداخلي وانشطتها المنفذة خلال السنوات الماضية في عدد من الولايات والمحاور بالاضافة الى اهداف ورسائل الجمعية المتمثلة في رفع الوعي المجتمعي عن التسمم الدموي ورفع الوعي للكوادر العاملة في المجال اضافة للكوادر والاجسام الحكومية وبناء قيادات جديدة للنظام الصحي وتطبيق ما يمكن تطبيقه.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل طاجن مكرونة باللحمة المفرومة
  • تماثل وخروج 124 مواطنا ومواطنة بنصر النوبة من المستشفى بعد تعرضهم لاشتباه تسمم
  • بالأسماء.. اصابة 124 مواطن بحالة تسمم غذائي بـ أسوان
  • ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي بأسوان إلى 124
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • عارضة أزياء تحذر من استخدام عقار أوزمبيك بعد تجربة صحية صادمة
  • محافظ الشرقية: استنفار كامل في جميع مستشفيات المحافظة بسبب حادث القطارين
  • غضب إسرائيلي بسبب زواج ابن «نتنياهو» الأصغر.. والتهديدات تؤجل الزفاف
  • كسلا: انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي
  • طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم