بوابة الوفد:
2024-09-16@17:40:18 GMT

«سيرة الفن».. وثائقى عن عباقرة الفن المصرى

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

«سيرة الفن».. عندما تنطق هاتان الكلمتان تعود بآلة الزمن والذاكرة إلى أيام الزمن الجميل وأسماء نجوم وسيرة الفن التى تلازم طفولة الجمهور والمواقف التى عايشها المتلقى مع نجومه على مدار السنوات الماضية، لذا فكان من المحبذ لدى صُناع الفن أن يخلدوا ذكرى أبرز الشخصيات المهمة من القوى الناعمة فى الوسط الفنى بفيلم «سيرة الفن» الذى أنتجه قطاع الإنتاج الوثائقى فى الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والتى تعرضه قناة «الوثائقية».

 
يعد فيلم «سيرة الفن» واحدًا من الأفلام التى تنتجها قناة «الوثائقية» لتوثيق أحداث تاريخية، وتخليدًا لذكرى شخصيات مهمة من القوى الناعمة فى الوسط الفنى والذى أطلقت القناة البرومو الترويجى الأول للفيلم والمقرر عرضه قريبًا على شاشتها.
فيلم «سيرة الفن» يوثق جوانب ومحطات من سيرة الفن المصرى بوصفه إحدى أدوات القوى الناعمة، مسلطًا الضوء على أوجه اهتمام الدولة بالفن والفنانين، مع استعراض قصة إطلاق «عيد الفن» فى مصر لأول مرة قبل نحو نصف قرن، فى سبعينيات القرن الماضى، بالإضافة إلى اهتمام الفيلم بتوثيق جوانب من حياة نجوم القوى الناعمة، فهو يسلط الضوء على دور الفن فى عدد من المحطات الوطنية المهمة، مثل: ثورة يوليو 1952، وحرب السادس من أكتوبر المجيدة، وثورة المصريين ضد حكم جماعة الإخوان الإرهابية فى 30 يونيو 2013. 
ويظهر خلال فيلم «سيرة الفن» شخصيات فنية بارزة للحديث عن قيمة الفن المصرى وريادته، منهم الموسيقار الكبير عمر خيرت، والشاعر الكبير جمال بخيت، والفنان القدير رشوان توفيق.
وتوثيقًا للأحداث التاريخية المهمة، أنتجت الوثائقية عدداً من الأفلام التى تعرض قريبًا على شاشة القناة «الوثائقية»، منها فيلم «الألغام» الذى يوثّق أزمة وجود الألغام والأجسام غير المنفجرة فى مصر منذ الحرب العالمية الثانية، وأسبابها ومخاطرها التى أعاقت بعض خطط التنمية لعقود طويلة، وحصدت الكثير من الأرواح جنوب الساحل الشمالى حتى حدود مصر الغربية.
أما فيلم «الألغام» فهو يوثق أزمة وجود الألغام والأجسام غير المنفجرة فى مصر منذ الحرب العالمية الثانية، وأسبابها ومخاطرها التى أعاقت بعض خطط التنمية لعقود طويلة، وحصدت الكثير من الأرواح جنوب الساحل الشمالى حتى حدود مصر الغربية.
ويسلط الفيلم الذى تم تصوير مقابلاته بين عواصم 3 دول أجنبية هى «لندن وبرلين وجنيف»، إضافة إلى القاهرة، الضوء على جوانب من المعارك التى دارت رحاها بين دول التحالف والمحور على الأراضى المصرية خلال تلك الحرب، راصدًا جريمة زرع عشرات الملايين من الألغام، دون الاكتراث لنتائجها السلبية والمزمنة على المصريين على المدى الزمنى البعيد.
كما يكشف الفيلم عن جهود الدولة المصرية فى مكافحة الألغام طيلة السنوات السابقة، فى ظل عدم وجود خرائط جغرافية دقيقة لمواقعها، موضحاً أبرز الخدمات القانونية والصحية التى قُدمت لأسر الضحايا والمصابين.
يعد «الوثائقية» أول قناة مصرية، وتضم مكتبة القناة أكثر من 800 فيلم وثائقى، واستنهض القطاع عدداً كبيراً من شركات الإنتاج والترجمة والدوبلاج، ووصلت إنتاجات القناة لعام 2023، إلى 50 عملاً من أفلام وسلاسل وقطع وثائقية، بينما وصلت إنتاجات عام 2024، إلى 19 فيلماً وثائقياً و9 سلاسل وثائقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيرة الفن أيام الزمن الجميل الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية القوى الناعمة سیرة الفن الفن ا

إقرأ أيضاً:

«وثائق العبور» على شاشة قناة «الوثائقية» احتفاءً بذكرى نصر أكتوبر

أعلن قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية إنتاج سلسلة بعنوان «وثائق العبور»، وعرضها على شاشة قناة «الوثائقية» قريبًا، احتفاءً بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد.

تعرض السلسلة الوثائقية عددًا من الوثائق العسكرية الرسمية المهمة التي أفرجت عنها مؤخرًا وزارة الدفاع المصرية، لأول مرة بعد مرور أكثر من 50 عامًا على النصر.

وتشمل تلك الوثائق تفاصيل مهمة تتعلق ببعض الخطط والأحداث التي شهدتها الحرب، مثل وثيقة «الخطة جرانيت» لعبور قناة السويس، وخطة الخداع الإستراتيجي، وتصفية ثغرة الدفرسوار، وقرارات وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • عباقرة اليمن يفوزون بالمسابقة الدولية للحساب الذهني
  • طائرات مُسيرة عراقية حاملة للصواريخ تدخل إلى الخدمة
  • «وثائق العبور» على شاشة قناة «الوثائقية» احتفاءً بذكرى نصر أكتوبر
  • وُلد الهدى.. سيرة الرسول فى الأدب العربي
  • »اﻷﻫﻠﻰ اﻟﻤﺼﺮى« و»ﻣﺎﺳﺘﺮﻛﺎرد« ﻳﻌﻤﻼن ﻋﻠﻰﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻰ
  • شاهد.. أيام الجزيرة الوثائقية في سراييفو
  • مكتوم بن محمد: نستحضر في ذكرى المولد النبوي الشريف سيرة أعظم البشر
  • خالد ميري يكتب: أرض الألغام.. واحة للأحلام
  • المستشار رضا صقر يكتب: بداية جديدة
  • عمرو فهمى يكتب: بناء دولة حديثة