أنهى 50 طفلا وطفلة من القدس ، استعداداتهم للسفر إلى المغرب للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة للمخيم الصيفي، التي تنطلق غدا الخميس وإلى غاية 26 اب 2023 تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

وقد اختار الملك، لهذه الدورة اسم "المسيرة الخضراء"، وتنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في عدد من المدن المغربية من بينها الدار البيضاء والرباط وطنجة وأصيلة وتطوان والمضيق وشفشاون.

وعلى غرار الدورات الماضية، وضعت الوكالة مع شركائها برنامجا غنيا للدورة، يشتمل على مساحة مهمة للعب والترفيه والاستجمام، مع رحلات سياحية وتربوية، تسمح لأطفال القدس بالتعرف على تاريخ المملكة والمغربية وجغرافيتها، وعلى أصالتها وعُمقها الحضاري.

ويزور الأطفال عددا من المشاريع التنموية المؤسِّسة في جهتي الدار البيضاء والرباط وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة، وهي المشاريع التي وضعت البلاد على طريق النماء.

تُفتتح الدورة بتنظيم ورشات تفاعلية بالوسائل والتقنيات الحديثة في موضوع: "إشاعة قيم الوحدة والتضامن"، لاستكمال الدروس التي تلقاها المشاركون في الدورة خلال المخيم التحضيري في القدس، استلهاما لقيم ومعاني ملحمة المسيرة الخضراء المُظفرة، ومُبدعها المغفور له الملك الحسن الثاني.

وقال بشار أبو شمسية منسق المبادرات الأهلية لبرنامج التنمية البشرية في الوكالة بالقدس: إن المخيم تم تشريفه من قبل العاهل المغربي، بحمل اسم "المسيرة الخضراء"، وهي مسيرة مُوفقة لتحرير الأرض والصحراء المغربية من قبل الراحل الحسن الثاني، وهي دلالة تحمل رسالة سامية بأن فلسطين والقدس هي أيضا قضية الأشقاء الأولى في المغرب، كما هي الصحراء المغربية، وتحظى بمكانة رفيعة لدى المغاربة.

وأوضح أبو شمسية، وهو مدير الدورة الحالية للمخيم الصيفي، أن المخيم أثناء تنقله في المدن المغربية، سوف يقدم لوحات من التراث الفلسطيني عبارة عن رقصات وأغانٍ من الفلكلور الشعبي، وفقرات ثقافية وفنية تعبر عن التعلق بالأرض، ونقل صورة للعالم أننا في القدس نحب الحياة والمرح.

وأضاف: بما أن المغرب اليوم بات يعرف بأنه عنوان لكرة القدم العربية، فإن المخيم حرص أن تكون ضمن فعالياته خوض مباريات ودية مع فرق مغربية، إضافة إلى مباريات في كرة سلة خاصة للفتيات.

وتنطلق المسابقات الفنية والرياضية بموازاة البرنامج اليومي الذي يشمل زيارات التعارف والتبادل مع أقرانهم من الأطفال المغاربة المشاركين في المخيمات الصيفية المقامة، في هذه الفترة، بالغابة الدبلوماسية بطنجة.
ويقدم أطفال القدس المشاركون في المخيم، أغنية خاصة بمناسبة عيد الشباب المجيد بعنوان: "خيرُ مملكةٍ"، عُربون تقدير وشكر وامتنان من أطفال القدس وعائلاتهم للعاهل وللشعب المغربي.

يندرج برنامج التخييم الذي ترعاه وكالة بيت مال القدس الشريف، ضمن الأنشطة الاجتماعية والتربوية لـ "نادي أطفال من أجل القدس" التابع للوكالة، ويشتمل هذا العام على إطلاق برنامج المدارس الصيفية في القدس لفائدة 3 آلاف طفل وطفلة يتوزعون على 4 مدارس و 9 مراكز تخييم في المدينة، بالإضافة إلى دوري رياضي في كرة القدم بمشاركة 17 ناديا من القدس.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار

المناطق_واس

وقّعت المملكة المغربية والبنك الدولي بالرباط اليوم، اتفاق تمويل بقيمة 350 مليون دولار يتعلق ببرنامج دعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية المغربية.

 

أخبار قد تهمك ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في مملكة هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية 5 يوليو 2024 - 6:27 مساءً النائب العام يلتقي نظيره الصينيي ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين 5 يوليو 2024 - 6:07 مساءً

وينص الاتفاق الذي وقعته وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، جيسكو هنتش، على دعم توظيف مساهمات الدولة والقطاع الخاص في المجهود الاستثماري، وتعزيز الحياد التنافسي، وتحسين تتبع أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، بما في ذلك ما يتعلق بالتأثيرات المناخية.

 

 

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج على مدى خمس سنوات من قبل الوكالة الوطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة، بالتنسيق مع كافة الفاعلين المعنيين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 يوليو 2024 - 6:53 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:52 مساءً“الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:49 مساءًالدكتور الربيعة يدشن في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب البرنامج التطوعي لتوزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:36 مساءًحديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:29 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع أبرز المواد5 يوليو 2024 - 4:18 مساءًأكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد5 يوليو 2024 - 4:52 مساءً“الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية5 يوليو 2024 - 4:49 مساءًالدكتور الربيعة يدشن في مدينتي الريحانية وغازي عنتاب البرنامج التطوعي لتوزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا5 يوليو 2024 - 4:36 مساءًحديقة الدانة في بلجرشي تجذب أهالي وزوار المنطقة5 يوليو 2024 - 4:29 مساءًارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع5 يوليو 2024 - 4:18 مساءًأكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في مملكة هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء في مملكة هولندا بمناسبة أدائه اليمين الدستورية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نخبة من الفنانين الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم في سهرات الدورة الـ19 لمهرجان تيميتار
  • الداخلة.. انطلاق أشغال الدورة السابعة لـ منتدى المغرب اليوم
  • اتفاق تمويل بـ 350 مليون دولار بين المغرب والبنك الدولي
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء "تطبيع" المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • المغرب يوقّع اتفاق تمويل من البنك الدولي بقيمة 350 مليون دولار
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • حيار: الذكاء الإصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل ولوج النساء للتنمية
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء