euronews:
2024-09-17@10:27:32 GMT

9 وفيات بداء الكلب تدفع تونس لإطلاق حملة تطعيم شاملة

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

9 وفيات بداء الكلب تدفع تونس لإطلاق حملة تطعيم شاملة

أطلقت السلطات الصحية في تونس حملة تطعيم شاملة لمكافحة انتشار داء الكلب، وذلك بعد تسجيل 9 وفيات بسبب العدوى التي انتقلت من القطط والكلاب المصابة إلى عدد من المواطنين.

اعلان

تهدف الحملة إلى السيطرة على تفشي المرض وحماية الصحة العامة من خلال تلقيح الحيوانات المشتبه في إصابتها والحد من انتشار العدوى بين الحيوانات والبشر.

وكانت وزارة الصحة التونسية قد دعت المواطنين إلى تجنب الاقتراب من الكلاب والقطط الشاردة أو إطعامها، كما دعتهم إلى التوجه إلى أقرب مركز صحي في حال تعرضهم للعض أو الخدش من هذه الحيوانات، للحصول على التطعيمات الضرورية.

وتشير المعطيات الصادرة عن الوزارة إلى أن "عدد الأشخاص الذّين تمّت مهاجمتهم من قبل حيوانات مشبوهة، بإصابتها بداء الكلب، ارتفع من 30 ألف حالة في 2010 إلى 42 ألف حالة في 2022".

وأشارت إلى أن الكلاب الشاردة كانت وراء 31 بالمائة من هذه الحالات.

وتعتبر الوضعية البيئية السيئة من بين أهم الأسباب الكامنة وراء تزايد عدد الكلاب الشاردة في تونس التي تعيش من القمامة والفضلات المنزلية في الشوارع.

وقد زادت وزارة الصحة من عدد أقسام الطوارئ المخصصة للتطعيم ضد داء الكلب إلى 315 قسمًا في مختلف المؤسسات الصحية المنتشرة في كافة أنحاء البلاد.

كما تم تحديد بعض المناطق الموبوءة التي تشهد انتشارًا للإصابات بداء الكلب في ولايات الوسط والشمال الغربي وتونس الكبرى.

Relatedشاهد: الجدل حول الكلاب الشاردة في تركيا يعود إلى الواجهة مجددا شمال إسرائيل تحول إلى غابة: قطعان ابن آوى بين المنازل وكلاب تسللت من لبنان وصياد قاتل اقتحم المكانتركيا توافق على مشروع تنظيم الكلاب الضالة وناشطون يحذرون: يحمل رائحة الموتسابقة في عدد الوفيات

وأشارت منسقة برنامج مكافحة داء الكلب في تونس كوثر حرابش، إلى أن عدد الوفيات البالغ 9 حالات هو رقم غير مسبوق في تاريخ البلاد.

وأوضحت أنه تم تسجيل حالة وفاة مؤسفة لشاب يبلغ من العمر 19 عامًا في ولاية سوسة بعد أشهر من تعرضه لخدش من قطة، بالإضافة إلى وفاة طفلين، أحدهما في القصرين والآخر في سيدي بوزيد.

فيما أكد أحمد رجب، عميد الأطباء البياطرة، ضرورة تلقيح الكلاب السائبة ضد داء الكلب وليس فقط الكلاب المملوكة، كما دعا إلى ضرورة قنص الكلاب السائبة كإجراء عاجل، رغم أنه ليس الحل الوحيد، لكنه أصبح مسألة ضرورية في المناطق الموبوءة.

من جانبها، ألقت رئيسة جمعية حماية الحيوانات في تونس، نوال لعكش، باللوم على المواطنين في انتشار داء الكلب. وأشارت إلى أن إهمالهم لحيواناتهم الأليفة وتركها في الشوارع يعكس غياب الرفق بالحيوان، مما يساهم في تفشي المرض. 

كما أوضحت أن هذا الوباء عاد للظهور بسبب نقص حملات التطعيم الدورية التي تنظمها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للحيوانات في المناطق الزراعية والبلديات.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوروبا تقرر عدم اتخاذ تدابير وقائية ضد فيروس إمبوكس ومنظمة الصحة العالمية تؤكد: ليس كوفيد جديد القبض على 38 مهاجرًا غير نظامي بعد هجومهم على خفر السواحل التونسي منظمة تونسية تتهم الحكومة "بقمع المهاجرين إرضاء للابتزاز الأوروبي" الصحة داء الكلب تونس تفشي وباء - انتشار مرض اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: نتنياهو يرفض انسحاب جيشه من ممري فيلادلفيا ونتساريم وحماس ترد على اتهامات بايدن يعرض الآن Next أوروبا تقرر عدم اتخاذ تدابير وقائية ضد فيروس إمبوكس ومنظمة الصحة العالمية تؤكد: ليس كوفيد جديد يعرض الآن Next روسيا تكافح لإخماد حريق في مستودع نفط في روستوف بعد هجوم أوكراني بطائرات مسيرة يعرض الآن Next الخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة التدخل في النزاع البحري مع الفلبين يعرض الآن Next مودي وأنور إبراهيم يعلنان من نيودلهي عن شراكة جديدة تركز على التجارة والاستثمار والتعاون العسكري اعلانالاكثر قراءة بلينكن: نتنياهو قبل المقترح الأمريكي المعدل ويزعم "على حماس قبوله لإنهاء معاناة الفلسطينين في غزة" مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان مقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص سلاح كاتم للصوت في إسطنبول اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة محادثات - مفاوضات حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا ألمانيا كامالا هاريس أمطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله الحزب الديمقراطي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة محادثات مفاوضات حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا إسرائيل غزة محادثات مفاوضات حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا الصحة داء الكلب تونس إسرائيل غزة محادثات مفاوضات حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 أوروبا ألمانيا كامالا هاريس أمطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله الحزب الديمقراطي السياسة الأوروبية یعرض الآن Next داء الکلب فی تونس إلى أن

إقرأ أيضاً:

الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا

كتب- أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 71 مليونًا و478 ألفا و265 خدمة طبية من خلال حملة "100 يوم صحة" منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأحد 15 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، 633 ألفا و877 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة 100 يوم صحة قدمت 143 ألفا و959 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف "عبدالغفار"، أن حملة "100 يوم صحة" قدمت 196 ألفا و764 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 50 ألفا و652 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 9 آلاف و760 خدمة، بالإضافة لتقديم 49 ألفا و192 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار إلى أن الحملة قدمت 21 ألفا و652 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 61 ألفا و433 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 15 ألفا و408 خدمات.

وقال "عبدالغفار"، إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و780 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 2400 قرار علاج على نفقة الدولة، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 20 ألفا و235 خدمة.

وأضاف أن حملة "100 يوم صحة"، قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ 57 ألفا و642 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا "عبدالغفار"، جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن "15335".

مقالات مشابهة

  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • «المصريين الأحرار» يطلق حملة توعية شاملة لتعزيز الانتماء وبناء الإنسان
  • زحمة سير عند مدخل نفق نهر الكلب.. اليكم ما جرى
  • وفاة مصاب.. وزارة الصحة تعلن تحديثا بشأن وفيات وإصابات قطار الشرقية
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • انتقادات من أرملة خاشقجي تدفع مرشحا أميركيا لسحب إعلان انتخابي
  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • بعد اتهامات "أكل الكلاب".. تصريحات ترامب تُرعب مهاجري هايتي
  • صحف عالمية: حملة تطعيم عبثية وتعليم الغزيين يستمر بين الرماد والجثث