كشف تقرير لـ “مرصد حرب السودان” عن ما وصفها بـ “كوارث بيئية” كبرى بدأت في الظهور غربي السودان، بسبب الحرب المستمرة منذ عام وأربعة أشهر، وبحسب التقرير أجبر نقص غاز الطهي المواطنين في دارفور على الاعتماد كليًا على الفحم والحطب لطهي الطعام، مما أدى إلى زيادة قطع الأشجار وإزالة الغابات.

التغيير: وكالات

ويعود نقص غاز الطهي إلى العام الماضي عندما أدى القتال بين الجيش السوداني وحلفائه السابقين، قوات الدعم السريع، إلى تعطيل طرق التجارة وتسبب في توقف الموردين عن العمل في مناطق معينة.

دارفور، التي تسيطر عليها في الغالب قوات الدعم السريع، مقطوعة عن التجارة مع قلب وادي النيل في السودان وبورتسودان. ولا تزال بعض الواردات المهربة تصل عبر تشاد وجنوب السودان، لكن تكاليف النقل والمخاطر على طول هذه الطرق تجعلها باهظة الثمن بالنسبة لمعظم التجار.

تفتقر أجزاء كبيرة من دارفور إلى الكهرباء المنتظمة للطهي الكهربائي والوقود البديل الرئيسي للطهي هو الفحم والحطب. ونتيجة لذلك، ارتفع الطلب على هذه الوقود، مما جعل إنتاج الفحم وقطع الأشجار تجارة مزدهرة.

أكدت سلوى آدم عبد الله، ربة منزل في مدينة الضعين بولاية شرق دارفور، لـ “سودان وور مونيتور” أن غاز الطهي غير متوفر كالمعتاد في الأسواق، وأنهم تحولوا تمامًا إلى استخدام الفحم والحطب لطهي الطعام، مضيفة أن نقص الغاز أدى إلى ارتفاع أسعار الفحم والحطب.

وأكدت غادة عبد الله، وهي مواطنة أخرى من جنوب دارفور، أن الغاز أصبح شبه معدوم في الأسواق، وأصبح السكان يعتمدون كليًا على الفحم والحطب في الطهي، مشيرة إلى ارتفاع أسعار الفحم بسبب الطلب المرتفع.

وقالت: “إذا أخذنا مثال الأسرة الصغيرة والمتوسطة الحجم، قبل الحرب، كان أقل من نصف كيس فحم مع الغاز يكفي لمدة شهر. الآن، تستهلك نفس الأسرة ثلاثة إلى أربعة أكياس من الفحم خلال شهر واحد”.

وبحسب سامية محمد، عضو قسم الغابات بجامعة بحري فإن نقص الغاز يؤثر على مناطق أخرى من السودان أيضا، مؤكدة أن إزالة الغطاء النباتي له آثار ضارة كبيرة، منها زيادة الاحتباس الحراري وتآكل التربة، مما يؤدي إلى انخفاض خصوبتها.

تجارة الفحم مصدر مربح للتجارة

أدى ارتفاع سعر الفحم في دارفور إلى المنافسة في قطع الأشجار غير المشروع بين السكان المحليين والتجار الذين فقدوا العديد من مجالات التجارة الأخرى بسبب الحرب. وأصبحت تجارة الفحم تجارة مزدهرة وسريعة العائد.

كما أدى غياب الحكم في دارفور، بعد استيلاء قوات الدعم السريع، إلى زيادة تهريب الفحم والخشب إلى تشاد.

وقال عمر محمد علي، تاجر ومورد مواد غذائية في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، إنه توقف عن العمل في جلب المواد الغذائية من الخرطوم بسبب الحرب وإغلاق الطرق، وكاد يخسر عمله ويترك السوق تماما، لولا ما أسماه فرصة العمل في تجارة الفحم.

وفي مقابلة مع “مرصد حرب السودان”، قال علي إن جلب الفحم من القرى والمناطق الريفية أصبح مصدر تجارة مربح له ولزملائه التجار الذين فقدوا رأس مالهم بسبب الحرب، مشيراً إلى أنهم يشترون كميات كبيرة من الفحم من السكان المحليين الذين نشطوا في صناعة سلعة الخشب، ثم ينقلونها إلى المدن لإعادة بيعها بأسعار مربحة.

في غضون ذلك، أكد المواطن عز الدين صديق من نيالا لـ “مرصد حرب السودان” أن سعر كيس الفحم في المدينة ارتفع إلى 11 ألف جنيه، من 2000 جنيه فقط قبل الحرب، مما حفز السكان المحليين على مضاعفة قطع الأشجار لإنتاج الفحم، وبيعه للتجار الذين ينقلونه إلى المدن ويبيعونه بأسعار أعلى. وكشف صديق أيضًا أن الشاحنات التجارية الكبيرة التي تنقل البضائع من تشاد تعود إلى تشاد محملة بشحنات كبيرة من الفحم.

الأزمة الإنسانية والهجرة

السودان هو أكبر أزمة إنسانية في العالم. فبالإضافة إلى عدة ملايين من اللاجئين الذين فروا إلى الدول المجاورة، هناك حوالي 10 ملايين سوداني نازحون داخليا داخل السودان نتيجة للصراع بين الفصيلين المتحاربين.

وقد أدى هذا إلى تقليص عدد السكان في بعض المناطق بينما زاد بشكل كبير في مناطق أخرى.

وقال عبد الفتاح حامد، الأستاذ الزائر في مجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، إن هذه الهجرات لها تأثيرات بيئية بعيدة المدى.

وقال إن تدفق النازحين داخليا إلى مجتمعات ضعيفة بالفعل يؤدي إلى تدهور الموارد البيئية المحلية، مما يؤدي إلى زيادة المنافسة على الموارد المحدودة، وخاصة الأراضي الخصبة والمياه، ويمكن أن تؤدي هذه المنافسة إلى تصعيد التوترات والأعمال العدائية بين المجموعات المختلفة، والتي تتفاقم بسبب الانقسامات السياسية والقبلية والعرقية القائمة مسبقا.

ومن الأمثلة على ذلك شرق دارفور، التي لم تشهد الكثير من القتال المباشر بين الأطراف المتحاربة ولكنها استقبلت الآلاف من النازحين بسبب الحرب من أماكن أخرى في دارفور وغرب كردفان المجاورة.

ووفقًا ليحيى محمد عيسى، المدير الإداري المساعد للغابات في ولاية شرق دارفور، فإن الزيادة الكبيرة في عدد السكان في شرق دارفور أدت إلى مضاعفة إزالة الغطاء النباتي في الولاية، مما أدى إلى تقلص مناطق الغابات.

وألقى باللوم على اعتماد السكان على الفحم والحطب لطهي الطعام، وثانيًا استخدام الخشب لبناء المنازل والملاجئ للنازحين.

الجفاف والمتفجرات تلحق الضرر بالأشجار في نيالا

بالإضافة إلى قطع الأشجار، ماتت الأشجار في بعض أجزاء دارفور نتيجة للجفاف خلال موسم الجفاف في وقت سابق من هذا العام.

وأظهرت صور التقطتها “مرصد حرب السودان” في حي الخرطوم بيلي بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، عدداً كبيراً من الأشجار التي تعرضت للجفاف والموت الكامل، وأخرى تعرضت للجفاف الجزئي.

كما تضررت أشجار نتيجة القصف والقنابل والرصاص في نيالا ومدن أخرى. وأفاد عدد من المواطنين من حي الخرطوم بالليل بجفاف عدد كبير من أشجار التين بعد انتهاء المعارك العنيفة العام الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع في الحي الذي تعرض لقصف مدفعي مكثف لأشهر.

وعند عودتهم إلى منازلهم بعد سقوط الفرقة 16 مشاة لاحظوا أن عدداً كبيراً من الأشجار بدأت تجف تدريجياً، وأخرى جفت تماماً.

ورجح الدكتور حمدي عبد النبي عبدالله الناشط في مجال الإشعاع الطبيعي وكيمياء المياه ومعالجتها أن تكون الانبعاثات والغازات الناتجة عن الذخائر والقذائف هي السبب في موت الأشجار، وهذا واضح في كثير من الأماكن بنيالا.

وحذر من أن موت الأشجار له تأثير كبير جداً على البيئة، ويسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار والتصحر.

كما حذر حمدي من أن طريق نيالا كاس شهد تدهوراً كبيراً في الغطاء النباتي بسبب القطع العشوائي، وذلك بسبب تجويع السكان بسبب الحرب التي أدت إلى فقدان وسائل الإنتاج وإغلاق المصانع والشركات وانعدام الغاز، فعاد الناس إلى الاعتماد على الفحم والحطب للطهي والتجارة.

ودعا الجميع إلى العودة إلى الغاز البديل (البيوجاز) الذي يصنع من روث الحيوانات للحد من القطع العشوائي للأشجار.

كما عانت الحياة الحيوانية نتيجة للحرب. وتداول ناشطون صورا لحمام نفق بسبب القصف في حي إمتداد بنيالا. وفي أماكن أخرى في دارفور وكردفان، قتلت الغارات الجوية أعدادا كبيرة من الماشية.

وفي الوقت نفسه، في شرق البلاد، أثار استيلاء قوات الدعم السريع مؤخرا على محمية الدندر الوطنية مخاوف من الصيد الجائر المحتمل أو الصيد الرياضي الذي قد يضر بمجموعات الحياة البرية.

خسارة 60٪ من الغطاء الحرجي وتسارع

لا يقتصر إزالة الغابات على دارفور وحدها. فقد ظهرت معسكرات كبيرة للنازحين بسبب الحرب في القضارف وجنوب كردفان وكسلا وولايات أخرى.

وحتى قبل الحرب الأهلية الحالية، فقد السودان مساحات شاسعة من الغابات بسبب تغير المناخ (توسع الصحراء الكبرى)، والقطع الجائر للأشجار، ونمو المدن.

وفقا لتقرير نشرته سكاي نيوز عربية في نوفمبر 2022، فقد فقد السودان أكثر من 60 في المائة من غطاء الأشجار على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وقد ترفع الحرب المستمرة هذا الرقم إلى مستويات أعلى، مما يؤدي إلى تحول جذري وتصحر للمناظر الطبيعية في غضون عمر واحد فقط.

وقد قدم تقرير سكاي نيوز عدة تفسيرات لإزالة الغابات، بما في ذلك استخدام الغابات للبناء وتصنيع الطوب، وإزالة الغابات للتعدين والتنقيب عن النفط، والحروب والصراعات في النيل الأزرق ودارفور.

السلام.. أولوية بيئية كبرى

يطالب طيف واسع من السودانيين بإنهاء عاجل للحرب في البلاد، استجابة للظروف الإنسانية العاجلة والملحة التي يعيشها السودانيون، والتي دفعت الملايين من السودانيين إلى حافة المجاعة، وسط مناشدات من المجتمع الدولي والإقليمي لجلوس الطرفين المتحاربين للتفاوض.

لقد دعا كل من تحدث إلى مرصد حرب السودان من أجل هذا التقرير إلى إنهاء الحرب حتى لا تصل إلى حد إزالة الغطاء النباتي، والذي ستجني آثاره الكارثية حصاد الأجيال القادمة.

وحذر البروفيسور عبد الفتاح حامد، الأستاذ الزائر في مجلس الشرق الأوسط للشؤون الدولية، من أن الخسائر البيئية الناجمة عن الصراع تتجاوز الأمد القريب وقد يكون لها تأثيرات مناخية طويلة الأجل وقد تلحق الضرر الدائم بالنظم البيئية الضعيفة أو تدمرها.

ودعا حامد إلى اتخاذ تدابير استباقية لتعزيز “بناء السلام البيئي”، بدءًا بوقف الحرب الحالية وتطوير نظام إنذار مبكر للأزمات المتعلقة بالمناخ، مشيرًا إلى الحاجة إلى تبني نهج شامل يؤكد على الترابط بين المخاوف البيئية والإنسانية والأمنية.

وقال إن هذا النهج يتطلب زيادة الموارد المالية وتحسين الحوكمة وتنسيق الجهود بين الوكالات الحكومية والشركاء الدوليين.

علم البيئة والنباتات في السودان

في السودان، تتنوع أنواع الأشجار على نطاق واسع عبر مناطقها البيئية المتنوعة. في الصحاري الشمالية القاحلة، تنتشر الأنواع المرنة مثل الأكاسيا (أكاسيا النيلوتيكا، أكاسيا السنغال) ونخيل التمر (فينيكس داكتيليفيرا)، والتي تتكيف مع الجفاف الشديد.

ومع انتقال المناخ جنوبًا إلى المنطقة شبه القاحلة، تبرز شجرة الباوباب (Adansonia digitata) بجذعها الكبير الذي يخزن المياه، في حين تزدهر شجرة الطرفاء (Tamarix spp.) في التربة المالحة.

وفي السافانا الوسطى بالسودان، توجد مجموعة أكثر ثراءً من الأشجار، بما في ذلك شجرة زبدة الشيا (Vitellaria paradoxa) وأشجار السنط المختلفة، مثل Acacia tortilis.

وتعد جبال النوبة، بظروفها الأكثر اعتدالًا، موطنًا لأشجار الكينا (Eucalyptus spp.) وزبدة الشيا.

وفي وسط دارفور، تدعم المرتفعات الأعلى من كتلة مارا الأشجار دائمة الخضرة مثل العرعر (Juniperus spp.) وأنواع البلوط.

وتستفيد المناطق الجنوبية، وكذلك جنوب السودان المجاور، من هطول أمطار أعلى وتدعم الغابات الأكثر كثافة التي تتميز بالأخشاب الصلبة مثل الماهوجني (Khaya spp.) والأشجار الاستوائية المتنوعة.

الوسومآثار الحرب في السودان إقليم دارفور تدهور البيئة غرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان إقليم دارفور تدهور البيئة غرب السودان قوات الدعم السریع الغطاء النباتی إزالة الغابات قطع الأشجار فی السودان شرق دارفور بسبب الحرب فی دارفور یؤدی إلى کبیرة من

إقرأ أيضاً:

لعام آخر .. مجلس الأمن الدولي يمدد العقوبات المفروضة على السودان

 

مدد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، العقوبات المفروضة على السودان لمدة عام إضافي، و تضمنت العقوبات  حظر الأسلحة حتى 12 سبتمبر 2025.

الخرطوم ــ التغيير

وقد تمت الموافقة على القرار، الذي وزعته الولايات المتحدة، بالإجماع من قبل أعضاء المجلس الخمسة عشر، وكانت الأمم المتحدة قد فرضت عام 2005 خلال النزاع الدامي الذي شهده إقليم دارفور  سلسلة من العقوبات على الخرطوم، بالإضافة إلى حظر للأسلحة.

و اعتمد مجلس الأمن القرار ا\من خلال استهداف الأفراد والكيانات المشاركة في الصراع في دارفور على وجه التحديد.

ويشمل حظر السفر وتجميد الأصول وحظر الأسلحة. كما أن لجنة العقوبات التي تشرف على التنفيذ هي أيضًا جزء من القرار، بالإضافة إلى لجنة من الخبراء تقوم بجمع المعلومات حول الامتثال وتقديم التقارير إلى المجلس.

وشكر نائب المبعوث الأمريكي لدى الأمم المتحدة روبرت وود أعضاء المجلس “على مشاركتهم البناءة في تجديد نظام العقوبات على السودان لمدة 12 شهرا إضافيا”.

ونوه روبرت  إلى على “الخطر واليأس”  الذي يواجهه سكان دارفور، وقال وود: “إن هذا التبني يبعث بإشارة مهمة إليهم بأن المجتمع الدولي ما زال يركز على محنتهم وملتزم بتعزيز السلام والأمن في السودان والإقليم”. منطقة.”

وأضاف أن “تجديد إجراءات العقوبات سيقيد حركة الأسلحة إلى دارفور ويفرض عقوبات على الأفراد والكيانات الذين يساهمون أو يتواطؤون في أنشطة زعزعة الاستقرار في السودان”.

ودعت الخرطوم مرارا المجلس إلى إلغاء هذه العقوبات، ورفع حظر على الأسلحة فُرض إبان الحرب التي اندلعت في إقليم دارفور في 2005.

 

مقالات مشابهة

  • عاصفة رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب النمسا
  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • لماذا أدارت روسيا والصين ظهريها للبرهان ؟!
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • من أكبر مخططات العدو من الحرب فصل دارفور عن السودان
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة
  • مجلس الأمن يصوت بالموافقة على تمديد العقوبات بحظر توريد السلاح إلى إقليم دارفور
  • مجلس الأمن يجدد عقوباته على السودان
  • لعام آخر .. مجلس الأمن الدولي يمدد العقوبات المفروضة على السودان
  • الغارديان: الدعم السريع ينشر مقاطع فيديو تدينه بجرائم حرب