الوطن:
2024-09-19@00:16:46 GMT

ما حقيقة طرح عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه في مصر؟

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

ما حقيقة طرح عملة معدنية جديدة فئة 2 جنيه في مصر؟

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما جرى تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار الحكومة لعملة معدنية جديدة من فئة 2 جنيه وتداولها في الأسواق، وتستعرض «الوطن» من خلال السطور التالية صحة ما تم تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة عن فئة الـ2 جنيه الجديدة، وفق المعلن عنه عبر  المنظومة المالية الإلكترونية.

 تأكيدات وزارة المالية: لا نية لإصدار عملة معدنية جديدة

بعد تواصل المركز الإعلامي مع وزارة المالية، أكدت الوزارة عدم صحة هذه الأنباء بشكل قاطع، مشيرة إلى أنه لا توجد خطط حالية لإصدار عملة معدنية من فئة الجنيهين.

كما أوضحت الوزارة أن العملات المعدنية المتداولة حاليًا تشمل فئات 25 قرشًا، 50 قرشًا، و100 قرش فقط، وأكدت أن ما يُشاع على مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع لا أساس له من الصحة ويهدف إلى زعزعة الثقة في الاقتصاد الوطني.

ماكينات الفكة وخطة التوسع المستقبلية

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة المالية أنها تعمل على توسيع نطاق ماكينات الصراف الآلي التي تتيح للمواطنين تحويل العملات الورقية إلى عملات معدنية (ماكينات الفكة)

هذه الماكينات تمثل وسيلة فعالة لتسهيل حصول المواطنين على الجنيهات المعدنية، وقد أثبتت التجربة نجاحها في محطة مترو الشهداء. وأكدت الوزارة أنها تخطط لتعميم هذه الماكينات في عدد من المحافظات مستقبلًا.

زيادة المعروض من العملات المعدنية في المناسبات

كما أفادت الوزارة بأنها تعمل على طرح كميات كبيرة من العملات المعدنية خلال الأعياد والمناسبات القومية التي تشهد ارتفاعًا في النشاط التجاري، بهدف تسهيل عمليات البيع والشراء.

دعوة لتحري الدقة في نشر الأخبار

وفي الختام، دعت الوزارة وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى التحقق من المعلومات قبل نشرها، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من صحة الأخبار، لتجنب نشر معلومات غير دقيقة تؤدي إلى بلبلة الرأي العام والإضرار بالاقتصاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري بنك القاهرة بنك مصر الجنيه المصري التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق

أعلنت الهيئة العامة للضرائب في العراق، توجه الحكومة لتحصيل الضرائب من 85 جهة جديدة، بينها شركات التاكسي، ومواقع التواصل، والمشاهير، والفنادق والمطاعم.

وقال رئيس الهيئة علي وعد علاوي لوكالة الأنباء العراقية إن"الهيئة أضافت رسوماً على بعض الشركات التي كانت غير خاضعة لها، والتي لديها تطبيقات مثل التاكسي، وبقية شركات تأجير السيارات، وهذا القطاع كان غير خاضع إلى الضريبة، وأخذنا موافقة رئاسة الوزراء لإخضاعهماللضريبة بنسبة 15 %".

وأضاف: "ندرس كذلك إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل، وبينها إعلانات فيس بوك للضرائب بنسبة 30% أسوة ببقية الدول، دون تحميل أي رسوم إضافية على العراقيين المعلنين".
وتابع "هنالك قرار بفرض ضرائب على إعلانات التيكتوكرز، والبلوغرز، واليوتيوبرز، وبعض المشاهير الذين لديهم متابعين، والقرار لمجلس الوزراء وصدر بهذا الشأن، والآن نبحث آلية لتطبيق هذه الضرائب مقارنة مع دول مجاورة".
وأكد أنه "ستكون هناك منصة ضريبية لاستحصال هذه الضرائب.. وحسب دراسة مبدئية غير رسمية فإن مبالغها يمكن أن تصل شهرياً إلى 5 ملايين دولار".

مقالات مشابهة

  • هل تؤثر الانتخابات الأمريكية على أسواق العملات المشفرة؟
  • ضبط تجار عملة غسلوا 70 مليون جنيه فى شراء الوحدات السكنية
  • ضبط قضايا اتجار فى عملة بالسوق السوداء بقيمة 9 ملايين جنيه
  • وصل سعرها لـ 485 ألف جنيه.. المزايدة على لوحة معدنية مميزة للسيارات
  • وسائل التواصل الاجتماعي بين فضاءات الحرية وهدم الأوطان
  • ضبط قضايا عملة بالسوق السوداء بقيمة 5 ملايين جنيه
  • سعر البيتكوين يتراحع ​​مع تباطؤ التعافي.. أسعار العملات الرقمية اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • العراق: لا أزمة رواتب وضرائب جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي