شبكة انباء العراق ..

التقى معالي وزير العدل د. خالد شواني والوفد المرافق له رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، السيدة ميريانا سبولياريتش في العاصمة السويسرية جنيف. حيث تم مناقشة عدد من الملفات الهامة، كان من أبرزها مشكلة الأطفال الأجانب المصاحبين لأمهاتهم في السجون العراقية.

أكد الوزير د. شواني خلال اللقاء على أهمية دور الصليب الأحمر في معالجة هذا الملف الإنساني الحساس.

وشدد على ضرورة حث الدول التي ينتمي إليها هؤلاء الأطفال على استقبالهم وإعادتهم إلى أوطانهم، وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مع مراعاة الأوضاع القانونية والإنسانية لهؤلاء الأطفال.

من جهتها، أكدت السيدة سبولياريتش التزام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون في هذا الملف، مشيرة إلى أنها ستوجه المكتب الإقليمي للمنظمة في بغداد للتواصل مع وزارة العدل لمعالجة هذه القضية. كما أكدت على أهمية التعاون بين الطرفين في معالجة القضايا ذات الصلة بما يتماشى مع القوانين والالتزامات الدولية، وبما يسهم في تحقيق نتائج إيجابية تخدم الإنسانية.

ومن جانب اخر ..

تم إبرام العقد الخاص بتأهيل سجن العمارة المركزي وسجن الناصرية للأحكام الخفيفة في عام 2021 في زمن الحكومة السابقة. وجّه معالي وزير العدل الدكتور خالد شواني، عند توليه منصب وزير العدل، بإيقاف كافة صرف مستحقات الشركات المنفذة (شركة الياسين – شركة بذرة الحق للمقاولات العامة) وذلك حسب كتاب مكتب السيد الوزير المرقم 292 بتاريخ 2024/1/7. تم تشكيل لجنة تدقيقية بالأمر الإداري المرقم 59 بتاريخ 2024/1/8، والمتضمن تشكيل لجنة تتولى التحقيق في سلامة الإجراءات المتخذة من قبل اللجنة المشرفة على العقد 22 لسنة 2021، والخاص بتأهيل سجني العمارة والناصرية الإصلاحيين. تم تشكيل لجنة وزارية لغرض مطابقة المواد والمواصفات وإمكانية استلام المواقع استلامًا أوليًا من عدمه، وذلك حسب الأمر الوزاري المرقم 1626 بتاريخ 2024/3/11، وقد وجّهت اللجنة بخصم بعض البنود من فقرات العقد. تم إرسال كتاب من قبل الشركات المنفذة (شركة الياسين وشركة بذرة الحق للمقاولات العامة) لغرض صرف مستحقاتهم. وتم تشكيل لجنة لغرض تحديد نسب الإنجاز ومطابقة المواصفات مع جداول الكميات من الناحية الفنية والمالية. كانت نتائج اللجنة المذكورة هي إحالة المشاريع إلى مكاتب استشارية حكومية رصينة لغرض الكشف الموقعي والفني من قبلهم للتأكد من نسب الإنجاز وجودة التنفيذ من عدمها، وأسعار المواد المجهزة حسب جداول الكميات المسعرة.

بناءً على ذلك، امتنعت الوزارة عن صرف الذرعة الرابعة للمشروع وعدم استلام المشروع استلامًا أوليًا حتى انتهاء المكاتب الاستشارية من أعمالها والتأكد من جودة التنفيذ وعدم وجود هدر في المال العام.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات تشکیل لجنة وزیر العدل استلام ا

إقرأ أيضاً:

حزب العدل يناقش ملف الإصلاح الإداري مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

التقى وفد من حزب العدل بالدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بمقر مركز تقييم القدرات والمسابقات التابع الجهاز، لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بعمل الجهاز وما يرتبط بالخدمة المدنية والإصلاح الإداري.

ملف الإصلاح الإداري في مؤسسات الدولة

وقال النائب عبدالمنعم إمام عضو مجلس النواب ورئيس الحزب إن الحزب ونوابه مستعدون لتقديم كافة الأدوات المتاحة لخدمة ملف الإصلاح الإداري في مؤسسات الدولة المصرية، بما يخدم الصالح العام.

وتناول رئيس حزب العدل مقترحا لإيجاد آليات لاختيار الكفاءات المتنوعة في الجهاز الإداري للدولة، مؤكدًا أن وعي المسئولين هو الباب لأي إصلاح مقترح، وكذلك تناول مقترحًا لأن يقوم الجهاز بمخاطبة الأحزاب والنواب لأن تكون مقراتهم وصفحاتهم مكانًا لتسجيل المتقدمين للوظائف المعلنة على بوابة الوظائف الحكومية، وكذلك الإعلان عن الخدمات الأخرى المقدمة من الجهاز.

رؤى مختلفة لخدمة المواطن المصري

من جانبه رحب «الشيخ» بوفد الحزب، معربًا عن سعادته لوجود أصوات مختلفة لرؤية السياسات الحكومية، حيث أن التنوع الذي يركز على إيجاد رؤى مختلفة لخدمة المواطن المصري، يصب دائما في مصلحة الوطن.

واستعرض رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تاريخ الجهاز منذ إنشائه عام 1964ميلادية، مشيرا لتجارب سابقة حول وجود جهة للقيام على أحوال العاملين في الدولة على غرار ديوان الموظفين الذي أنشئ في الخمسينات لهذا الغرض قبل تدشين الجهاز.

مهام الجهاز المنوطة به

كما تطرق إلى مهام الجهاز المنوطة به وفقا لقانون إنشائه وتعديلاته فيما بعد، وكذلك القرارت المتخذة في ذلك الشأن، والتي يبرز أهمها في عمليات اختيار العاملين بالدولة والتدريب، كذلك تناول عمل بوابة الوظائف الحكومية وتوفيرها للوقت والجهد للمتقدمين للالتحاق بالجهاز الإداري للدولة.

عقب ذلك تم عرض عدد من الفيديوهات التوضيحية لقوانين الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، والتي نشرها الجهاز على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وأخذ وفد الحزب في جولة تفقدية لأعمال الامتحانات التي يقوم بها الجهاز في المركزي.

جهود الحزب في ملفات الإصلاح 

وتطرق وفد الحزب لمناقشة عدد من الموضوعات التي تهم المواطنين، وآليات حل مشاكلهم، على غرار المعينين على الصناديق والحسابات الخاصة، ومسألة العجز والفائض في الجهات الإدارية، ودمج الجهات التي تتشابه في وظائفها وعملها، وغيرها من الموضوعات التي يتم العمل عليها من جانب الحزب في ملفات الإصلاح الإداري والخدمة المدنية.

ضم وفد حزب العدل، إسماعيل الشرقاوي مساعد رئيس الحزب لشئون الزراعة، ومحمد فؤاد عضو مجلس النواب السابق وعضو المكتب السياسي، وأحمد صبرة أمين سر المكتب السياسي، وأحمد بدرة مساعد رئيس الحزب لشئون تنمية الصعيد، وحسين هريدي مساعد رئيس الحزب للشئون البرلمانية، ومروة الشافعي عضو المكتب السياسي، بالإضافة لمنسق اللقاء يوسف العوال أمين مساعد الإعلام بالحزب.

مقالات مشابهة

  • مراسلون بلا حدود تنتقد شكايات وزير العدل ضد الصحافيين
  • اجتماع بعدن يناقش تشكيل لجنة مشتركة لضمان استقرار الأسواق وضبط الاختلالات السعرية
  • ضمن متابعته لمشاريع تطوير البنى التحتيه للوزارة .. وزير العدل د. خالد شواني يتفقد مشروع بناء دائرة الإصلاح العراقية
  • وزير العدل يدعو إلى ضرورة الالتزام بالمعايير القانونية والإنسانية في إدارة السجون
  • وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د.محمود بوشهري يصدر قراراً بتشكيل لجنة عليا للتنمية الخضراء
  • بالفيديو .. زيارة معالي وزير العدل د. خالد شواني المفاجئة لسجون العدالة في الكاظمية
  • وزير الخارجية يستقبل ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • وزير العدل يعفي مسؤولين اثنين بسبب التقصير في أداء واجباتهم
  • جمال الغندور: التحكيم المصرى لم يستفيد من الاجانب في رئاسة لجنة الحكام
  • حزب العدل يناقش ملف الإصلاح الإداري مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة