يتوالى تراجع سعر الدولار الأمريكي عالميا بضغوط بيعية من المستثمرين، تخوفا من قرار الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه المقبل في سبتمبر 2024، حيث ترجح التوقعات تخفيض سعر الفائدة على العملة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس، ومن الممكن أن يستمر هذا النمط من التيسير الكمي للسياسة النقدية للولايات المتحدة حتى نهاية 2024 لتهبط أسعار الفائدة على الدولار بنحو 95 نقطة أساس.

أسعار الفائدة العالمية

ووفقا لتقارير أسعار الفائدة على العملات العالمية، والتي رصدها موقع «إنفستينج»، تشير التوقعات إلى توجه أغلب البنوك العالمية لتخفيض الفائدة في رحلة من التيسير الكمي بعد عامين من رفع الفائدة أو يزيد؛ بدأها الاحتياطي الفيدرالي في مارس 2022 بزيادة بمقدار 25 نقطة أساس لترتفع الفائدة على الدولار إلى 0.5%، وتبعته فيها باقي البنوك المركزية العالمية في محاولات لكبح جماح التضخم الأزمة العالمية التي تسببت في تراجع معدلات النمو للدول.

أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي

وبحسب تقرير صادر عن «بنك أوف أمريكا»، وصلت أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي لأعلى مستوى لها منذ 23 عاماً عند معدل 5.5%، فيما استندت التوقعات بالتخفيض إلى التخوفات من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي إذا استمرت الفائدة عند المستويات الحالية.

كما أن تخفيض البنك المركزي الكندي لأسعار الفائدة وكذلك المركزي الأوروبي، رجح التوقعات بتخفيض سعر الفائدة على الدولار باجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل للاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر 2024.

أسعار الفائدة على اليورو والعملات الأوروبية

وخفضت 4 بنوك مركزية عالمية أسعار الفائدة على عملاتها خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر، اثنان منها خفضا الفائدة خلال أول أسبوع من شهر يونيو 2024؛ وهما المركزي الكندي والمركزي الأوروبي اللذان خفضا بمقدار 25 نقطة أساس على حدى يومي 5 و6 يونيو، على التوالي.

أسعار الفائدة على الدولار الكندي

فيما يعد تخفيض «المركزي الكندي» الأول بين مجموعة الدول السبع، وتلاه بتخفيض جديد في شهر يوليو الماضي لتتراجع الفائدة للمرة الثانية على التوالي إلى 4.5% على الدولار الكندي بعد أن كانت 5% قبل قرارات التخفيض.

أسعار الفائدة على اليورو

أما بداية دخول البنك المركزي الأوروبي ماراثون تخفيض أسعار الفائدة جاء في 6 يونيو الماضي وذلك للمرة الأولى منذ 2019، لتنخفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس وتصل إلى 3.75%، على الرغم من الضغوط التضخمية بمنطقة اليورو، وسط توقعات بعدد 3 عمليات خفض للفائدة على اليورو حتى نهاية 2024.

أسعار الفائدة على الفرنك السويسري

فيما بدأ البنك المركزي السويسري ماراثون تخفيض أسعار الفائدة عالميا في 21 مارس الماضي بعد أن خفض الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس بفضل نحاجه في كبح جماح التضخم.

أسعار الفائدة على الكرونة السويدية

وتلاه البنك المركزي السويدي بتخفيض 25 نقطة أساس في 8 مايو 2024 ملوحا بإمكانية التخفيض مجددا مرتين خلال النصف الثاني من العام.

أسعار الفائدة على الين الياباني

ظل البنك المركزي الياباني لأعوام طويلة محتفظ بأسعار فائدة سالبة على عملته الين، بمعدل -10% حتى قرر رفع الفائدة في 19 مارس 2024 إلى 10%، تلتها زيادة أخرى بنهاية يوليو الماضي لتصل إلى 0.25% ما يشير إلى أن موجات التضخم لحقت باقتصاد طوكيو.

وأصدر بنك «باركليز» البريطاني مذكرة بحثية يوم الخميس الماضي، أشار خلالها إلى توقعاته بأن يؤخر بنك اليابان رفع أسعار الفائدة مجددا حتى موعد اجتماعه في ديسمبر 2024 وذلك ليتأكد من مؤشر أسعار المستهلكين الذي يقيس معدلات التضخم في البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الفائدة سعر الفائدة الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأوروبي فوائد الدولار سعر فائدة الدولار أسعار الفائدة على الدولار البنک المرکزی نقطة أساس

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار العملات المشفرة.. و«بيتكوين» عند 58 ألف دولار

تراجعت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم الإثنين، حيث يترقب المستثمرون قرارات السياسة النقدية المرتقبة من عدد من البنوك المركزية الرئيسية حول العالم هذا الأسبوع، ليتصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المشهد، وسط حالة من الانقسام بشأن مدى احتمالية خفض الفائدة، على أن تسهم هذه القرارات في تحديد اتجاهات الأسواق المالية وتقلبات العملات المشفرة في الفترة المقبلة.

وهبط سعر عملة «بيتكوين» بنسبة 2.31% إلى 58515.16 دولار، وفق بيانات منصة «كوين ديسك».

وتراجعت عملة «إيثريوم» بنسبة 3.54% إلى 2291.93 دولار، فيما خسرت الريبل 1.93% إلى 57.23 سنت.

وأظهرت أداة «سي إم إي فيدووتش» زيادة توقعات الخفض بمقدار 50 نقطة أساس إلى 59%، مقابل تراجع احتمال الخفض 25 نقطة إلى 41%. وتباينت آراء المحللين حول ما إذا كان الخفض الكبير سيكون إيجابيا للأسواق أو يشير إلى احتمال ركود اقتصادي.

وأثرت محاولة الاغتيال الجديدة والثانية من نوعها للرئيس الأمريكي الأسبق «دونالد ترامب» في فلوريدا على حركة السوق، وذلك بعدما أدت محاولة الاغتيال التي تعرض لها «ترامب» في يوليو الماضي إلى ارتفاع أسعار هذه العملات.

اقرأ أيضاًتصل لـ220 ألف دولار.. بنك مصر يضع حدا أقصى للسحب اليومي بالعملات الأجنبية

الريال السعودي بكام؟.. أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الأحد 8-9-2024

قضايا بقيمة 30 مليون جنيها.. ضربة جديدة ضد تجار العملات الأجنبية

مقالات مشابهة

  • الدولار يتراجع والين يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة بأميركا
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • بتكوين تتراجع بأكثر من 2% وسط ترقب لقرارات السياسة النقدية
  • أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024
  • أسهم أوروبا تهبط وسط ترقب لقرارات بنوك مركزية كبرى
  • تراجع أسعار العملات المشفرة.. و«بيتكوين» عند 58 ألف دولار
  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة