وقطعت كولومبيا علاقاتها الدبلوماسية بإسرائيل في مايو/أيار الماضي على خلفية الانتهاكات في الحرب على قطاع غزة.

وقبل أيام، أعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو أن بلاده حظرت تصدير الفحم إلى إسرائيل. وعقّب على القرار بتغريدة على منصة إكس، قال فيها "إسرائيل تستخدم الفحم الكولومبي لصنع قنابل تقتل بها الأطفال الفلسطينيين".

يشار إلى أن كولومبيا ترتبط مع إسرائيل باتفاقية التجارة الحرة، ويعتبر الفحم الحجري أهم السلع المتبادلة بين الطرفين، وتعد كولومبيا أكبر مصدّر للفحم الحجري إلى إسرائيل التي يعتمد 20% من إنتاجها للكهرباء على الفحم بشكل عام، وأكثر من نصف مستورداتها من هذه المادة الخام يأتي من كولومبيا.

وبلغت عائدات توريد الفحم الكولومبي لإسرائيل العام الماضي 450 مليون دولار لصالح كولومبيا.

ترحيب وإشادة

ورحب مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي بقرار كولومبيا وقف تصدير الفحم إلى إسرائيل في تعليقات وتغريدات نقلت بعضها حلقة (2024/8/20) من برنامج "شبكات".

وفقد كتب عبد العزيز يقزل يقول "على الرغم من بعد المسافة بين فلسطين المحتلة وكولومبيا، فإنها توقف تصدير الفحم لإسرائيل لكونها تسخدمه في صنع القنابل، هذه دروس من كولومبيا لمن يدعم العدوان على الأراضي الفلسطينية".

واعتبر حسان علي أن "موقف كولومبيا مشرف من البداية، لابد من وقف تمويل الإبادة لإنهاء الحرب".

كما غرّد فارس "العالم يحتاج إلى الكثير من الشجاعة والقوة لاتخاذ هكذا قرار".

ومن جهتها، أشادت مايا بقرار كولومبيا، وكتبت "كولومبيا تعلم جيدا أن قرارها بحظر تصدير الفحم لإسرائيل سيؤثر عليها من الناحية الاقتصادية، ولكنها بشجاعتها ولأجل أطفال ونساء غزة والمدنيين العزل الذين يقتلون في كل دقيقة من عمر الحرب، اتخذت هذا القرار".

وبعد حظر كولومبيا تصدير الفحم إليها، تُطرح تساؤلات بشأن خيارات إسرائيل لتعويض النقص من وارادت الفحم، ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن شركة الكهرباء الإسرائيلية قولها "لدينا بدائل للفحم الكولومبي، ونحن نتفاوض مع موردين بديلين".

20/8/2024-|آخر تحديث: 20/8/202408:16 م (بتوقيت مكة المكرمة)المزيد من نفس البرنامجعمليات الهدم تقترب من أشهر شوارع مصر التاريخية.. ومصريون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 49 seconds 03:49وما خفي أعظم.. مصاريف نتنياهو وتبذيره يثيران حنقا وغضبا على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 59 seconds 03:59المنصات تحتفي بعملية تل أبيب وتتوقع تصعيدا أكبر من المقاومةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 29 seconds 03:29"قتال بدافع الثأر".. المنصات تحتفي بإغارة القسام على نتساريم بمجندي 2024play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06المنصات تشكك في التفاؤل الأميركي والجدية الإسرائيلية لإنهاء حرب غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08جدل بشأن خطة "الثانوية العامة" في مصر.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 46 seconds 04:46إعلان جدري القرود "حالة طوارئ عالمية" يثير تفاعل مغردين.. ماذا قالوا؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 30 seconds 04:30من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تصدیر الفحم

إقرأ أيضاً:

فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيل

وقد دفع هذا الصاروخ اليمني مئات آلاف الإسرائيليين في جميع مدن الوسط إلى الدخول للملاجئ للمرة الأولى منذ عدة أشهر، مما أوقع إصابات بين المتدافعين نحو تلك الملاجئ.

16/9/2024مقاطع حول هذه القصةالجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 17 seconds 02:17أصوات من غزة.. معاناة النازحين في الخيام القريبة من البحرplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30صور خاصة للجزيرة تظهر إغراق الجيش المصري أنفاقا على حدود غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 55 seconds 03:55الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03الخريطة التفاعلية لمسار الصاروخ الموجه من اليمن إلى تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 48 seconds 03:48الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمونplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 36 seconds 02:36الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جبالياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 10 seconds 02:10من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • الجزيرة ترصد أضرار فيضان نهر بركة شرق السودان
  • الجزيرة ترصد قصف مبنى في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا
  • فشل اعتراض صاروخ أطلق من اليمن على إسرائيل
  • الجزيرة 360 تتوسع رقميا.. 50 ألف ساعة من المحتوى الوثائقي في منصة واحدة
  • دعوة مغربية لهجرة جماعية إلى سبتة.. ما قصتها وكيف تفاعل مغردون؟
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • الجزيرة 360.. نهج وإرث وتنوع بالمضمون
  • الجزيرة ترصد محاولات انتشال ضحايا قصف إسرائيلي في جباليا
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة