قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إنّ مرض جدري القرود نوعان، أحدهما بسيط وسهل الاستشفاء منه، والآخر خطير وهو المنتشر في الفترة الحالية، موضحا أنّ هذا النوع لم يكن موجودا خلال الأعوام الماضية ويحتاج رعاية صحية عالية، وإلا سترتفع نسبة الوفيات إلى 10%، في حين أنّ معدل الوفيات من جدري القرود خلال الفترة الحالية 1%.

طرق الوقاية من جدري القرود

وأضاف «عنان»، خلال لقائه ببرنامج «الساعة 6» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على قناة «الحياة»، أنّ هناك 3 مستويات خاصة بالرعاية الصحية والوقاية من فيروس جدري القرود، الأول المستوى العالمي من خلال إعطاء لقاحات للدول الأفريقية حتى نمنع انتشار الفيروس عند السفر والتنقل بين الدول.

وأشار، إلى أنّ قارة أفريقيا تحتاج 10 ملايين جرعة لقاح، وعلى المستوى المحلي يجب متابعة المطارات من خلال ترقب المسافرين من الأماكن التي ينتشر الفيرس بها، وأيضا متابعة درجة حرارة الأشخاص المسافرين.

وسائل عدوى الفيروس

وتابع: «المستوي الثالث للوقاية من فيروس جدري القرود هو الشخصي، إذ إنّ الفيروس سريع التنقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس الجسدي لفترة طويلة»، لافتا إلى أنّه من الممكن أن تحدث العدوى من حيوان لإنسان عن طريق انتقال سوائل الجهاز التنفسي للحيوان إلى الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود فيروس عدوى مرض جدری القرود

إقرأ أيضاً:

خبير مصرفي يكشف مفاجأة عن سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة

كشف الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، السبب في انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه المصري في السوق المصري، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض سببه تحرك الدولة لزيادة الحصيلة الدولارية.

وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان يقدم مقترحا حل أزمة الإيجارات القديمة محام: المساكنة فكرة شاذة.. وعبارة عن زنا مقنع

وقال شوقي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء السبت، إن القضاء على السوق السوداء ووجود سعر واحد للدولار من أسباب تراجعه أمام الجنيه المصري، لافتا إلى أن مصر استطاعت جذب حصيلة من الاستثمارات الأجنبية.

ولفت الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، إلى أن زيادة حصيلة تحويلات المصريين في الخارج من أسباب تراجع قيمة الدولار أمام الجنيه، منوها بأنه عند خفض البنك الفيدرالي الأمريكي سيساهم في خفض قيمة الدولار بصورة أكبر، مستبعدا أن يحدث ارتفاع في قيمة الدولار الفترة المقبلة. 

مقالات مشابهة

  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • خبير: فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • خبير روسي: فيروس كورونا أصبح موسميا
  • خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة
  • خبير مصرفي يكشف مفاجأة عن سعر الدولار أمام الجنيه الفترة المقبلة
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود