تحدث الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، عن انتشار الأوبئة في دول العالم خلال السنوات الأخيرة، قائلًا: «ظهر منذ يومين وباء شلل الأطفال في قطاع غزة وهو فيروس متحور»، موضحًا أن «كوفيد19» حينما ظهر في الصين أصبح منتشرًا في العالم كله خلال أشهر قليلة، إذ أن العالم كيان واحد فيما يتعلق بموضوع انتشار الأوبئة».

دراسة الأوبئة للحد من انتشارها

وقال «عنان»، خلال مدخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6»، من تقديم الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على قناة «الحياة»، أن مؤسسة بيل جيتس تعمل على دراسة الأوبئة القادمة لوضع خطة للحد من انتشارها كما حدث في «كوفيد19».

وتابع «عنان»، بأن ما يحدث في غزة نوع من أنواع الحرب الببيولويجة غير المباشرة، والعالم أعمى عما يحدث بها، مواصلًا: «لم نتعلم الدرس من كوفيد 19، إضافة إلى وجود مصالح سياسية وجيوسياسية من وراء موضوع انتشار الأمراض في فلسطين للقضاء عليها».

وأكد أستاذ اقتصاديات الصحة، أن ترك الأوبئة والأمراض تنتشر في قطاع غزة، قد يتسبب في نقلها إلى كل الدول المحيطة وكذلك دول العالم، ومن الممكن أن يتحور أي فيروس وينتشر، مشيرًا إلى أنه لا يمكن السيطرة على فيروس داخل شعب ما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود الصحة غزة

إقرأ أيضاً:

QNB يتوقع نمو اقتصاديات دول جنوب أوروبا بمتوسط 1.6% في 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

توقع بنك قطر الوطني QNB تعافياً آخر لاقتصادات جنوب أوروبا خلال العام 2024، وأن يبلغ متوسط نمو ناتجها المحلي الإجمالي الحقيقي 1.6%، مقارنة بنحو 0.8% في منطقة اليورو، وذلك على خلفية ازدهار السياحة، وتحسن القدرة التنافسية النسبية، فضلاً عن تصحيح الاختلالات المالية.

وأوضح البنك، في تقريره الأسبوعي، أن قطاع السياحة في دول جنوب أوروبا انتعش بقوة وبدأ فترة طويلة من التوسع، وزيادة في الوظائف بعد جائحة كورونا.

كما تحسنت القدرة التنافسية لتلك الدول بشكل نسبي بعد الأزمة المالية العالمية وأزمة الديون السيادية، وتحصنت بشكل جيد من أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير أن خفض الديون في القطاع الخاص وتحسن استدامة الديون السيادية قلّل من مخاوف عدم الاستقرار المالي واستعادة ثقة المستثمرين.

مقالات مشابهة

  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • خريطة توضح انتشار زواج مثليي الجنس في العالم.. إليكم الدول والقوانين
  • قلق في إيطاليا بسب انتشار فيروس اللسان الأزرق.. طبيب باطنة يكشف التفاصيل
  • انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان
  • QNB يتوقع نمو اقتصاديات دول جنوب أوروبا بمتوسط 1.6% في 2024
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • «الصحة»: المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في انتشار دور البرد حاليا
  • 4 نصائح من وزارة الصحة لمنع وتقليل انتشار قمل الشعر
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة