أغلقت إيران، الثلاثاء، مكتبين "تابعين" للحكومة الألمانية في طهران، وفق ما أعلن القضاء، بعد نحو شهر من حظر ألمانيا لمركز إسلامي لصلته بإيران. فيما استدعت برلين السفير الإيراني لديها للاحتجاج.

وذكر موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية الإيرانية، أنه تم الثلاثاء، بأمر من السلطة القضائية، إغلاق فرعين لمراكز غير نظامية تابعة للحكومة الألمانية، خالفا القوانين الإيرانية وارتكبا العديد من الأعمال غير القانونية واختلاسات مالية ضخمة، بدون الكشف عن مزيد من التفاصيل.



وأشارت وكالة أنباء "نور نيوز" الإيرانية من جانبها، إلى أن المركزين يعودان إلى "معهد غوته"، الواجهة الثقافية لألمانيا في طهران.

كما أفاد "ميزان أونلاين" بوجود "تحقيق مستمر" في "المخالفات التي ارتكبتها مراكز أخرى تابعة لألمانيا".

استدعاء السفير
أعلنت وزارة الخارجية الالمانية، الثلاثاء، أنها استدعت السفير الإيراني في برلين على خلفية إغلاق مركزين ثقافيين ألمانيين.

وقال متحدث باسم الخارجية في بيان: "نطلب من الحكومة الإيرانية الجديدة السماح فورا باستئناف" نشاط المركز.

وتوترت العلاقات في تموز/ يوليو بين طهران وبرلين بعد أن حظرت الحكومة الألمانية "المركز الإسلامي في هامبورغ" بزعم دعمه لحزب الله اللبناني وصلته بإيران. وإثر الخطوة، استدعت طهران السفير الألماني لديها، ونددت بـ"التصرف العدائي" لألمانيا معتبرة أنه "يتعارض مع المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".


وتتهم وزارة الداخلية الألمانية المركز بأنه "منظمة إسلامية متطرفة لها أهداف مخالفة للدستور".

كما اعتبرت أن المركز الذي لديه عدة فروع في ألمانيا، "ممثّل مباشر" للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي.

أسس المركز مهاجرون إيرانيون في العام 1954 ويخضع للمراقبة من قبل جهاز الاستخبارات الداخلية منذ مدة.

وبعد هجوم حركة حماس التي يعد حزب الله حليفاً لها، في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، جدد النواب الألمان دعواتهم لإغلاق المركز.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران إيران المانيا أزمة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وقعا في المحظور.. الرشوة تطيح بمراقبيين طرقيين تابعين لوزارة التجهيز والنقل

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

كشفت مصادر متطابقة أن مصالح الدرك الملكي تمكنت، مساء يوم الأربعاء 11 شتنبر، من إلقاء القبض على مراقبين طرقيين تابعين لوزارة التجهيز والنقل، بعد الاشتباه في تورطهما في عملية ابتزاز سائق شاحنة لنقل البضائع.

ووفقًا للمعلومات المتاحة، فإن سائق الشاحنة بادر إلى الاتصال بالرقم الأخضر الذي خصصته النيابة العامة لتلقي شكاوى المواطنين المتعلقة بالرشوة، وبعد تنسيق محكم مع عناصر الدرك الملكي، تم الإعداد لكمين دقيق للمشتبه بهما على مستوى نقطة مراقبة عند مدخل الطريق السيار الذي يصل بين مدينتي مراكش وبنجرير.

وأسفر الكمين عن ضبط المراقبين في حالة تلبس بتلقي الرشوة، ليتم اعتقالهما بناءً على أوامر النيابة العامة، حيث تم تحويل المتهمين إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيقات اللازمة وترتيب الجزاءات القانونية المناسبة بحقهما.

وتبرز هذه العملية أهمية التعاون بين المواطنين والسلطات في التصدي للفساد، كما تعكس الجهود المبذولة لتعزيز الشفافية والنزاهة في قطاع النقل، الذي يشكل دعامة أساسية للاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • "تغييرات جذرية" بعد عامين على مظاهرات إيران
  • في ذكرى مقتل مهسا.. إضراب 34 سجينة عن الطعام في إيران
  • الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط
  • خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد
  • إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية
  • إيران تنجح في وضع قمرها الصناعي "شمران 1" في مداره وإرسال أولى إشاراته إلى الأرض
  • وقعا في المحظور.. الرشوة تطيح بمراقبيين طرقيين تابعين لوزارة التجهيز والنقل
  • ‏إيران تقول إنها أرسلت بنجاح قمرًا صناعيًا إلى الفضاء