مأرب (عدن الغد) عارف الضرغام وقيصر ياسين

 أوضح الدكتور  محمد هندروس المنصوري نائب رئيس هيئة مستشفى مأرب العام أن مستشفى مأرب العام تم افتتاحه في عام 2005م، وفي عام 2013 م صدر قرار جمهوري بترقيته من مستشفى عام  إلى هيئة مستشفى مأرب، وتعمل إدارة هيئة مستشفى مأرب العام على مواصلة الجهود والعمل على تحسين مستوى الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها المستشفى لمئات الآلاف من المواطنين والنازحين في مدينة مأرب.

جاء ذلك في تصريح له لصحيفة عدن الغد  في إطار زيارتها الصحفية لمحافظة مأرب، والذي أشار فيه إلى أن هيئة مستشفى مأرب تحتضن بين أروقتها حالياً نخبة من الأطباء اليمنيين والسوريين والمصريين الاستشاريين والاخصائيين، إضافة إلى كوادر فنية محليه وهنديه تتمتع بمهارات عالية، وفي الهيئة   تخصصات وأقسام متتنوعة، وأجهزة طبية على مستوى كل الأقسام، وتقدم أفضل الخدمات الطبية المتكاملة ـ قسم الجراحة عامة  ـ والمخ والأعصاب  والعظام وقسم  نساء وولادة ـ باطنية - أطفال - مسالك بولية ـ  وباطنية، والطوارئ التوليدية ووحدة الأورام، إضافة إلى مركز أطراف صناعية وعلاج طبيعي أنشئ بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وكذا مركز غسيل كلوي تابع لهيئة مستشفى مأرب العام.

وذكر الدكتور محمد هندروس أن لدى الهيئة جهاز أشعة مقطعية، إضافة إلى جهاز رنين مغناطيسي سيتم تدشين العمل به هذا الشهر بدعم من برنامج الإعمار السعودي.

وأضاف الدكتور المنصوري أن هيئة مستشفى مأرب العام تستقبل أكثر من 350 إلى 400 مريض يومياً في العيادات الصباحية ولديها 28 سرير عناية مركزة و162 سرير رقود.

واستطرد الدكتور محمد هندروس قائلاً بأن الهيئة لديها قسم خاص بالطوارئ يعمل 24 ساعة بكادر طبي متكامل في جميع التخصصات، وتقدم خدمات طبية مجانية لمرضى السرطان والسكر والغسيل الكلوي والحروق والكوارث الطبيعية، إضافة إلى رسوم شبه مجانية لباقي الخدمات.

وأشاد الدكتور محمد هندروس بمبادرة السلطة المحلية بمحافظة مأرب ممثلة باللواء سلطان العرادة نائب رئيس المجلس الرئاسي محافظ محافظة مأرب، والدكتور قاسم محمد بحيبح وزير الصحة العامة والسكان بإنشاء 5 مشاريع صحية ومركز طوارئ على مستوى إقليم سبأ لاستيعاب السكان وجرحى الحرب من القوات المسلحة والمدنيين والنازحين، وإنشاء مبنى إداري وسكن للأطباء، وتوسعة أقسام الرقود لتصل سعة الهيئة السريرية  إلى 1000 سرير.

ونوه الدكتور محمد هندروس بأن هيئة مستشفى مأرب تعمل بالنظام الالكتروني في ما يتعلق بالحجز والاستقبال، وتم تفعيل جميع الخدمات الاكترونية، ولدينا طموح لأتممة النظام ونعمل على مراحل لنصل إلى اكتمال ذلك قريباً، حيث وصل عدد نقاط النظام إلى ١٠٧ نقطة.

وفيما يتعلق بالموازنة التشغيلية فهي لا تتجاوز مليار وأربعمائة مليون، وبالتالي فنحن نعاني من عجز في تشغيل الهيئة، ونعاني من شحة الإمكانيات، الأمر الذي أدى إلى نقص في الكادر الطبي الذي يطالب بمرتبات أعلى في ظل الإقبال الكبير على هيئة المستشفى، وكذا بسبب الوضع الأمني الذي تعيشه البلاد من عزوف الكوادر المحلية وصعوبة استقطاب كوادر أجنبية، لذلك فمن الأهمية بمكان المطالبة بتعزيز الموازنة التشغيلية وتوفير المولدات الكهربائية والأجهزة الطبية.

ووجه الدكتور محمد هندروس شكره وامتنانه في ختام تصريحه لنائب رئيس المجلس الرئاسي اللواء سلطان العرادة، ولرئيس الوزراء معين عبد الملك ولوزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح وكل الداعمين على وقوفهم المستمر والمتواصل إلى جانب هيئة مستشفى مأرب.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 89 مليونا و740 ألف خدمة مجانية خلال 56 يومًا

كتب- أحمد جمعة:

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 89 مليون و740 ألفا و519 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأربعاء 25 سبتمبر، وفي إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و825 ألفا و224 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 737 ألفا و171 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف "عبدالغفار" أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 367 ألفا و799 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 104 آلاف و42 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفا و769 خدمة، بالإضافة لتقديم 93 ألفا و198 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار "عبدالغفار"، إلى أن الحملة قدمت 38 ألفا و422 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 59 ألفا و468 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 235 ألفا و783 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و906 خدمات إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 8 آلاف و756 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 1719 عملية، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 33 ألفا و837 خدمة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ80 ألفا و534 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • 92 مليون خدمة طبية مجانية حصاد حملة «100 يوم صحة» خلال 58 يومًا
  • محافظ أسيوط يستقبل نائب رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري لمناقشة الموقف التنفيذي لبعض المشروعات 
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد قصر أبو سمبل الجديد استعدادا لافتتاحه قريبا
  • رئيس الهيئة يتفقد قصر ثقافة أبو سمبل الجديد تمهيدا لافتتاحه «صور»
  • أبو جناح: ميزانية مؤسسات الصحة غير كافية لتقديم خدمات عالية الجودة للمواطن
  • الهيئة الناظمة للاتصالات: تسهيل بيع الخطوط الخلوية للوافدين اللبنانيين ومنحهم باقات إنترنت مجانية
  • نائب رئيس هيئة الأركان الأردني الأسبق: إسرائيل تريد اجتياح لبنان لمواجهة إيران
  • حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 89 مليونا و740 ألف خدمة مجانية خلال 56 يومًا
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتابع مستويات أداء شركات التشغيل والصيانة بالمدن الجديدة
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات يتابع مستويات أداء شركات التشغيل والصيانة بالمدن الجديدة