أعلن مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، فى دورته رقم 181، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، رئيس مجلس الأكاديمية، والدكتورة جينا الفقى، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، نائب رئيس المجلس، وبحضور جميع أعضاء المجلس، أسماء العلماء الفائزين بجوائز الدولة (النيل، التقديرية، التفوق، والتشجيعية) لعام 2023.

وقال «عاشور» إن يوم إعلان جوائز الدولة يعد من أبرز الأحداث العلمية المهمة، وينتظره جميع العلماء وشباب الباحثين فى مصر بعد عيد العلم، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، راعى العلم والعلماء، وهو بمثابة تكريم من الدولة وتقدير منها لجهود العلماء فى الارتقاء بالوطن وبناء الجمهورية الجديدة واقتصاد المعرفة.

وأضاف أن عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام 55 مُنحت لـ61 فائزاً، وتتراوح قيمة الجائزة من 50 ألف جنيه (التشجيعية)، حتى 500 ألف جنيه (النيل)، وميداليات ذهبية (نحو 165 جراماً) وأخرى فضية، وقد فاز الدكتور فاروق كامل مصطفى الباز، أستاذ باحث متفرغ بالمركز القومى للبحوث، والدكتور محمود هاشم عبدالقادر، أستاذ متفرغ بالمعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة، بجائزة النيل فى العلوم التكنولوجية المتقدمة، وحُجبت جائزة النيل للعلوم، أما جوائز الدولة التقديرية، فبلغ عدد الجوائز الممنوحة 7 وحُجبت 3، وبالنسبة لجوائز الدولة للتفوق، فقد مُنحت لـ7 فائزين، أما جوائز الدولة التشجيعية فمُنحت منها 40 جائزة لـ45 فائزاً من شباب الباحثين المصريين.

من جانبها، أوضحت الدكتورة جينا الفقى، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أنه تقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية (الرواد والمرأة التقديرية والتشجيعية) 439 متقدماً، وقد كان للمركز القومى للبحوث النصيب الأكبر من الجوائز، حيث حصل على 12 جائزة، وجاءت جامعة القاهرة فى المركز الثانى بـ11 جائزة، وفى المركز الثالث جامعة الزقازيق بحصولها على 8، وتليها جامعة المنصورة بـ7، ثم جامعة عين شمس (6)، تليها جامعة الأزهر (4)، ثم جامعة الإسكندرية (3)، وقد حصلت كل من جامعات سوهاج وكفر الشيخ وأسيوط والمنيا وجنوب الوادى على جائزتين، وتساوت الجامعات والمراكز البحثية التالية: المنوفية، بنها، قناة السويس، الأقصر، مدينة السادات، الجامعة الألمانية بالقاهرة، المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، مركز البحوث وتطوير الفلزات، هيئة الطاقة الذرية، معهد بحوث البترول، مركز البحوث الزراعية، كل منها قد حصل على جائزة واحدة متنوعة ما بين جوائز النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية والرواد والمرأة.

وأشارت «الفقى» إلى أنه على الرغم من أن نسبة المتقدمين هذا العام أقل من العام الماضى، فإن نسبة الفائزين بالنسبة للمتقدمين لجوائز الدولة قد زادت هذا العام 4% مقارنة بالعام الماضى.

وفى سياق متصل، أوضحت الدكتورة فاطمة سمير، المشرف على إدارة الجوائز والحوافز بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أنه شارك فى تقييم ملفات المتقدمين لجوائز الدولة هذا العام 21 لجنة، بإجمالى 140 عضواً من خيرة علماء مصر فى جميع التخصصات من الجامعات والمراكز البحثية، وعقدت اللجان أكثر من 88 اجتماعاً بإجمالى 172 ساعة، بالإضافة إلى العديد من الاجتماعات التى تمت عبر الإنترنت.

وحصد المركز القومى للبحوث، التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، 12 جائزة من جوائز الدولة، متقدماً على باقى المراكز والمعاهد البحثية، ليكون بذلك المؤسسة العلمية الأولى فى مصر التى تحصد أكبر عدد من الجوائز عام 2023 فى جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية وجائزة النيل.

وأبدت الدكتورة فجر عبدالجواد، القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث، سعادتها البالغة بحصول المركز على هذا الكم من الجوائز، متمنية لأعضاء هيئة البحوث مزيداً من التقدم والازدهار.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جوائز الدولة القومى للبحوث لجوائز الدولة المرکز القومى جوائز الدولة هذا العام

إقرأ أيضاً:

Shogun وThe Bear يفوزان بجائزة كبيرة لديزني في جوائز إيمي

لقد انتهت جوائز إيمي الثانية لعام 2024، حيث فازت منصات البث مرة أخرى بجوائز كبيرة لبعض برامجنا التلفزيونية المفضلة. 

لقد قضت ديزني ليلة رائعة، حيث فازت بـ 60 جائزة عبر جميع منصاتها، بما في ذلك هولو وديزني بلس. 

قادت سلسلة هولو المحدودة شوغون إلى النصر بـ 18 فوزًا - 14 في جوائز إيمي للفنون الإبداعية وأربعة يوم الأحد.

شوغون، المستند إلى كتاب يحمل نفس الاسم، هو إعادة سرد خيالية لليابان الإقطاعية في القرن السابع عشر. 

حصل العرض على جوائز أفضل ممثل رئيسي وممثلة رئيسية في مسلسل درامي، حيث أصبح هيرويوكي سانادا وآنا ساواي أول يابانيين يحصلان على هذه الجوائز في فئتيهما.

 كما فاز بجائزة المسلسل الدرامي المتميز والإخراج والأزياء التاريخية، من بين جوائز أخرى.

كما قام الدب بنصيبه، حيث حصل على 11 جائزة، بما في ذلك فوز جيريمي ألين وايت بجائزة أفضل ممثل رئيسي. 

فاز إيبون موس-باتخراتش وليزا كولون-زاياس بجائزة أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة في مسلسل كوميدي على التوالي. وتفوقت سلسلة Hacks من إنتاج Max على The Bear كأفضل مسلسل كوميدي وأفضل ممثلة رئيسية. 

وقد فاز The Bear بالفعل بعشر جوائز إيمي من Disney في وقت سابق من هذا العام (أربعة منها من جوائز Creative Arts Emmys) حيث تم تأجيل حفل توزيع جوائز Emmys الخامس والسبعين إلى يناير 2024 من سبتمبر 2023 بسبب إضراب نقابة الكتاب الأمريكيين ونقابة ممثلي الشاشة (SAG-AFTRA) العام الماضي.

حصلت Max من HBO المنافسة لشركة Disney على 14 جائزة، بينما حصلت Netflix على 24 جائزة وحصلت Apple TV+ على 10 جوائز - وحصلت Slow Horses الممتازة على جائزة إيمي للكتابة المتميزة لمسلسل درامي.

مقالات مشابهة

  • «ذا بير» يحصد عدداً من جوائز إيمي
  • Shogun وThe Bear يفوزان بجائزة كبيرة لديزني في جوائز إيمي
  • حياة تشاك المقتبس من رواية لستيفن كينغ أبرز الفائزين بمهرجان تورونتو
  • عضو المركز الإعلامي بجامعة الأزهر يكشف موعد إعلان نتيجة تنسيق 2024
  • أفضل 10 لقطات من حفل إيمي
  • تكريمات متميزة في حفل جوائز الإيمي الـ76: قائمة الفائزين وأبرز لحظات الحفل
  • مسلسل "بيبي ريندير" يحصد 4 جوائز إيمي
  • إعلان أسماء الفائزين بجوائز "جيبكا للابتكار" في نسختها الثالثة
  • حماة الوطن ينظم حفل جوائز الفائزين بمسابقة التميز التنظيمي واحتفالية المولد النبوي
  • دينا أبوالمجد تكتب: الجمهورية الجديدة.. ثورة زراعية غير مسبوقة