قالت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2024، إن أبناء قرية "قَذَام" بعزلة المفتاح الأعلى في مديرية النادرة، وقرى أخرى محيطة بها وهي "فجرة صومع وبيت الغزير والخرابة والخلل" التابعة لمديرية الشعر، يعيشون أوقاتاً وظروفاً صعبة تشبه الحصار لجميع أبناء القرية، نتيجة الأمطار التي تشهدها القرية وقرى أخرى محيطة بها، حيث تتدفق السيول بقوة كبيرة قاطعة الطريق الوحيد المؤدي لقريتهم.

وذكرت المصادر، بأن قرية "قَذَام" تبعد مسافة قصيرة عن مدينة النادرة مركز المديرية التي تحمل ذات الاسم، تقدر بقرابة خمسمائة متر، ولديها طريق وحيد يمر عبره سيل وادي بنا الشهير، حيث يفصل السيل بين مدينة النادرة وقرية "قَذَام".

وتحدثت المصادر، بأن أهالي "قَذَام" والمناطق المحيطة بها، ناشدوا خلال السنوات الماضية عدة جهات وميسورين لدعم بناء جسر يربطهم بمدينة النادرة، إلا أن تلك المناشدات لم تجد من يستجيب لها، غير أنهم هذه المرة جددوا مناشدتهم للميسورين والمغتربين وفاعلي الخير من أبناء مخلافي الشعر والعود لإنشاء جسر مشاة يربط القرية بمدينة النادرة.

ووفقا للمصادر، فإن لموقع القرية والقرى المجاورة لها، طريقا وحيدا جعل لها انعكاسات عدة ساهمت في زيادة معاناة المواطنين المستمرة معهم منذ عقود بفعل السيول والأمطار، وتزداد بشكل أكبر مع مرور الزمن، نتيجة توسع القرية وزيادة عدد السكان فيها وزيادة الحاجات المرتبطة بالأهالي من خارج القرية.

ومع نزول الأمطار التي تبدأ عادة من شهر مارس من كل عام، حيث يدخل فصل الصيف، تبدأ معاناتهم بالرغم من فرح الأهالي بفصل الصيف ونعمة الأمطار وبدء موسم الزراعة، غير أن لهم معاناة أخرى تتزامن مع بدء الصيف وحلول موسم الأمطار، حيث تقطع الطريق نهائيا إلى تلك القرى، ومن صادف وجوده أثناء المطر خارج القرية لا يستطيع الدخول إلا في اليوم الثاني في حال هدأت الأمطار وقد تستمر لأيام صعوبة الدخول إلى القرية.

وبالمقابل من يكون داخل القرية أثناء هطول الأمطار يبقى فيها حتى اليوم الثاني ولربما لأيام لا يعرف الخروج أو الذهاب للعمل أو لقضاء حاجاته ومهامه اليومية، حيث تحتاج القرية لجسر يرفع معاناة الأهالي ويربط بين مدينة النادرة وقرية "قَذَام"، من خلاله سيتمكن الناس من الذهاب والعودة بيسر وسهولة ودون مخاطر تهدد حياتهم.

وطبقا للمصادر، فإن المعاناة والمخاطر تزيد أثناء الدراسة حيث يتعذر على الطلاب والطالبات الذهاب إلى المدارس أو العودة إلى المنازل خلال أشهر عديدة من العام.

وتحدث الأستاذ صلاح العطيري أحد أبناء المنطقة، حيث كان ينقل قبل أيام بثا مباشرا لسيل وادي بنا تحدث فيه أنهم محاصرون لأربعة أيام لم يستطيعوا الخروج من القرية نتيجة السيول الكبيرة، مشيرا إلى أن الطلاب والطالبات لم يتمكنوا من الذهاب للمدارس أو حتى طلاب كلية النادرة من أبناء القرية لم يستطيعوا الحضور لأربعة أيام متتالية، وهي مشكلة تتكرر بشكل كبير مع فصل الصيف لأبناء المنطقة.

وتطرق العطيري أثناء البث المباشر إلى نقطة مهمة يشاركه فيها الكثير من التربويين وأولياء الأمور، حيث تطرق للتوقيت الخاطئ لبدء الدراسة من قبل وزارة التربية والتعليم الخاضعة لمليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب) والتي اختارت بدء العام الدراسي مع بداية العام الهجري من كل عام، حيث يقول العطيري إن التوقيت خاطئ ويتزامن مع موسم الأمطار ويعرض الطلاب والطالبات للخطر.

وبحسب المصادر، فإن أهالي قرية "قذام" لا يوجد طريق إلى منطقتهم، ويقومون بنقل البضائع وحاجاتهم المعيشية وغيرها عبر الجمال وبطرق بدائية من مدينة النادرة طوال العام إذ تكون المعاناة مستمرة وليست ناتجة عن السيول فقط.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: مدینة النادرة

إقرأ أيضاً:

تشغيل وصيانة القرية السياحية في محافظة الرس

البلاد ـ بريدة

طرحت أمانة منطقة القصيم ممثلة ببلدية محافظة الرس، عبر بوابة الاستثمار البلدي “فرص”، فرصة استثمارية أمام منشآت القطاع الخاص، بإنشاء وتشغيل وصيانة القرية السياحية بالمحافظة، لمدة 25 سنة .

وأوضحت الأمانة أن الفرصة الاستثمارية المطروحة تقع على مساحة 80,000 متر مربع، وآخر موعد لشراء الكراسة وتاريخ فتح المظاريف 13 نوفمبر 2024م، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الأمانة في تعزيز القطاع السياحي في المحافظة ودعم الاستثمارات التي تسهم في تحسين جودة الحياة، داعيةً المستثمرين الراغبين في التنافس الاطلاع على الفرصة، وتفاصيل المنافسة من خلال تطبيق الاستثمار البلدي “فرص”
https://furas.momra.gov.sa .

مقالات مشابهة

  • سيول مدمرة تضرب مدينة سبها الليبية.. خسائر بشرية وأضرار غير مسبوقة
  • تشغيل وصيانة القرية السياحية في محافظة الرس
  • 8 قتلى أثناء محاولتهم عبور «المانش»
  • مقتل ثمانية مهاجرين أثناء محاولتهم عبور القناة الأنجليزية
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • مصرع شابين صدمهما قطار أثناء ذهابهما للعزاء بالقليوبية
  • “حماد” يوجه تعليماته بشأن التعامل مع أزمة السيول في مدينة سبها
  • العام الدراسى الجديد يضرب موسم حلاوة المولد النبوى بالإسكندرية
  • توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام
  • كيف تجعل بداية الدراسة ممتعة لطفلك؟.. تجنب هذه الأخطاء الشائعة