تنظم المؤسسة العامة للري بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك فيصل "هاكاثون الري المبتكر".
وذلك في رحاب جامعة الملك فيصل، يهدف إلى استنهاض همم الشباب وتشجيعهم على تقديم حلول إبداعية للتحديات المائية الراهنة والمستقبلية.
أخبار متعلقة الشروط ومواعيد التقديم.. وظائف جديدة في جامعة الإمام عبدالرحمننجاح جراحة العمود الفقري بالمنظار في مستشفيات المانعويهدف الهاكاثون الذي يقام من 3 - 5 سبتمبر إلى تحقيق أهداف المؤسسة الاستراتيجية، وفي مقدمتها رفع كفاءة الري وتحفيز الابتكار في إدارة المياه للأغراض الزراعية.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } iتعد المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي بادرت لتبني الحلول لمختلف التحديات المرتبطة بالمياه- مشاع إبداعي
حلول رقمية مبتكرة
كما يسعى الهاكاثون إلى تعزيز كفاءة الري وترشيد استهلاك المياه من خلال تطوير حلول رقمية مبتكرة.
ويشهد الهاكاثون مشاركة واسعة من مختلف الفئات، بما في ذلك طلبة الجامعات والخبراء والباحثين ورواد الأعمال وقيادات المراكز البحثية والابتكارية.
وتتنوع مسارات الابتكار لتشمل الري الذكي، والاستدامة في الزراعة، وإعادة تدوير المياه في الزراعة، وإدارة المياه والمغذيات في الزراعة المائية.شروط واضحة
حددت المؤسسة العامة للري شروطًا واضحة للمشاركة في الهاكاثون، حيث يجب أن يتكون الفريق من ثلاثة إلى خمسة مشاركين، وأن يقدم حلاً مبتكرًا ضمن المسارات المحددة باستخدام التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. كما يجب أن تكون الفكرة أصلية ولم يسبق المشاركة بها في أي هاكاثون آخر داخل المملكة.
وتخضع المشاريع المشاركة لتقييم دقيق بناءً على معايير محددة، تشمل أصالة الفكرة، واستخدام تقنيات جديدة، والقدرة على إحداث تغيير إيجابي، بالإضافة إلى واقعية الحل وقابليته للتطبيق والتوسع.تأثير إيجابي
كما سيتم تقييم المشاريع بناءً على تأثيرها الإيجابي على قطاع الري والمجتمع، وقدرتها على تحقيق وفورات في المياه، ومراعاتها للجوانب البيئية والاجتماعية.
يأتي ”هاكاثون الري المبتكر“ ليؤكد التزام المؤسسة العامة للري بتعزيز كفاءة استخدام الموارد المائية وتحقيق الاستدامة المائية في المملكة. ومن خلال استقطاب العقول الشابة وتشجيعها على الابتكار، يمهد هذا الحدث الطريق نحو مستقبل مائي أكثر إشراقًا واستدامة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس الاحساء المؤسسة العامة للري جامعة الملك فيصل بالأحساء

إقرأ أيضاً:

التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي

كتب- أحمد السعداوي:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات "المنتدى العربي السادس للمياه"، المنعقد في أبوظبي بالإمارات، تشو تشنغ كينغ، نائبة وزير الموارد المائية الصينية .

وتباحث الجانبان حول تعزيز التعاون في مجال المياه من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدَين، مع التركيز على مجالات التدريب وبناء القدرات والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، والاستفادة من الإمكانات المتميزة بالمركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة، وتم التباحث حول الاستفادة من الخبرات الصينية في استخدام تكنولوجيا حديثة للاستفادة من المياه عالية الملوحة للزراعة مع مراعاة البعد البيئي .

وأعرب سويلم عن تطلعه لدعم الصين لمبادرة AWARe التي توفر منصة للمجتمع الدولي لصياغة إجراءات ملموسة على أرض الواقع؛ لتعزيز القدرة على الصمود في مجال المياه، وتتيح فرصة لتبادل المعرفة العالمية ومعالجة متطلبات واحتياجات التنمية لأقل البلدان نموًّا؛ خصوصًا بالقارة الإفريقية في مختلف مجالات المياه والمناخ، وقيام الجانب الصيني بتقديم المساعدة الفنية وتنظيم دورات تدريبية يقدمها مدربون صينيون في "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي"PACWA ؛ بما يُسهم في تعزيز العلاقات الإفريقية- الصينية .

وتوجه سويلم بالدعوة للجانب الصيني للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه في شهر أكتوبر المقبل؛ لتعزيز المناقشات وتبادل الخبرات خلال فعاليات الأسبوع.

وأشارت تشو تشنغ إلى أن مصر والصين تواجهان تحديات مشتركة في مجال المياه؛ نظرًا لكونهما من أقدم الحضارات التي قامت على الزراعة المروية، مشددةً على أهمية تعزيز التعاون بين كلا البلدين، وتطرقت إلى قيام الصين بتنظيم عدد من الفعاليات المهمة خلال العام المقبل، وأعربت عن تطلعها لمشاركة الوزير بها .

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين
  • التحديات مشتركة.. الري: تفعيل مذكرة تفاهم مع الصين بشأن استخدام المياه عالية الملوحة والبحث العلمي
  • تحديات مشتركة في مجالات المياه والمناخ.. وزير الري يلتقي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • مصر والصين تواجهان تحديات مشتركة في المياه.. مذكرات تعاون ودورات تدريبية
  • تحدي الابتكار من أجل الحياة.. جامعة ابن طفيل تخصص النسخة الثانية من هاكاثون للمشاريع المائية
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه