وصل رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج إلى موسكو اليوم الثلاثاء في زيارة يترأس خلالها الاجتماع الدوري التاسع والعشرين بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية.

موسكو تعلن تدمير 18 مسيرة أوكرانية في 4 مقاطعات روسية انفجارات ضخمة فى مطار تشكالوفسكي العسكري بضواحي موسكو

ويقوم لي بالزيارة تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، بحسب شبكة سي جي تي إن الصينية.

ويجتمع "تشيانج" ،في إطار الزيارة، مع "ميشوستين" لتبادل وجهات النظر المتعمقة حول العلاقات الثنائية والتعاون العملي والقضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك.

وقال "تشيانج"، في بيان صدر لدى وصوله إلى موسكو، إنه في إطار التوجيه الاستراتيجي لرئيسي الدولتين، وضعت الصين وروسيا نموذجا لنوع جديد من العلاقات الدولية والعلاقات بين الدول الكبرى المتجاورة.

وأضاف أن العلاقات الصينية - الروسية صمدت على مدار السنوات الـ75 الماضية أمام اختبار الوضع الدولي المتغير وأصبحت أقوى وأكثر تجددا بمرور الوقت، موضحا أن العلاقات بين البلدين في العصر الجديد أظهرت قوة وحيوية جديدة، مع ثقة سياسية متبادلة أقوى، وتعاون مثمر في مختلف المجالات، وتنسيق دولي وثيق وفعال.

وأوضح أن زيارته إلى روسيا تهدف إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين، ودفع الصداقة الدائمة من جيل إلى جيل وتعميق التعاون متبادل المنفعة.

ويعد الاجتماع الدوري بين رئيسي الحكومتين الصينية والروسية، الذي يعقد كل عام منذ عام 1996، آلية مهمة لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين وتعزيز التعاون الثنائي والتبادلات الشعبية.

ويصادف هذا العام الذكرى الخامسة والسبعين للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا وإطلاق سنوات الثقافة الصينية - الروسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس مجلس الدولة الصيني نظيره الروسي موسكو

إقرأ أيضاً:

رئيس وكالة أنباء الصين يلتقي السكرتير الصحفي للرئيس الروسي والمدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا بموسكو

عقد فو هوا، رئيس وكالة أنباء الصين، اجتماعين منفصلين مع دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، وبافيل نيغويتسا، المدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا، في موسكو.

وأكد "فو" خلال لقائه مع بيسكوف أن "شينخوا"، باعتبارها وكالة أنباء الصين الرسمية، ملتزمة بخلق بيئة رأي عام إيجابية لصالح التنمية المستمرة والصحية للعلاقات الصينية-الروسية.

وقال فو إن "شينخوا" شاركت على مر السنين بشكل نشط في التعاون العملي والودي في مجالات متعددة مع وسائل الإعلام الرئيسية الروسية، ما لعب دورا فريدا في تعزيز التنمية المستقرة وطويلة الأمد للعلاقات الصينية-الروسية.

وأضاف أن "شينخوا" ستواصل تعزيز التبادلات الودية مع الشركاء الإعلاميين الروس، وستنشط في تغطية قمة بريكس المقبلة في قازان.

وخلال لقائه مع نيغويتسا، أشار فو إلى أن صحيفة "روسيسكايا غازيتا" هي صديقة قديمة لـ "شينخوا"، وأنها تقدر دائما علاقتها الودية مع الصحيفة.

وقال فو إن عام 2024 يوافق الذكرى السنوية الـ 75 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، ولذلك فإن "شينخوا" مستعدة لاغتنام هذه الفرصة لمواصلة تطوير وتعميق التعاون مع "روسيسكايا غازيتا" في مجالات مثل تبادل الأخبار وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الإعلامية.

وأعرب بيسكوف عن تقديره لتركيز "شينخوا" منذ فترة طويلة على تطوير العلاقات مع المكتب الصحفي الرئاسي الروسي ووسائل الإعلام الروسية. وأكد أن التعاون في مجال الصحافة أمر بالغ الأهمية لتعزيز العلاقات الثنائية والتبادلات الثقافية بين الصين وروسيا، مضيفا أن الجانب الروسي يدعم ويشجع وسائل الإعلام الروسية الرئيسية على مواصلة تعاونها الجيد مع "شينخوا".

ورحب نيغويتسا بزيارة فو إلى موسكو بحرارة، وأشار إلى أن العلاقة التعاونية بين "روسيسكايا غازيتا" و"شينخوا" صمدت أمام اختبار الزمن، وأعرب عن استعداده لمزيد من تعزيز التعاون العملي بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة «إعداد الاستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات»
  • رئيس الدولة يستقبل أمين عام مجلس التعاون ورؤساء الوفود المشاركين في ورشة “إعداد الإستراتيجية الخليجية لمكافحة المخدرات”
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • رئيس وكالة أنباء الصين يلتقي السكرتير الصحفي للرئيس الروسي والمدير العام لصحيفة روسيسكايا غازيتا بموسكو
  • تنسيق بين مجلس الحوامي في خورفكان و«طرق الشارقة»
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة