قال سامويل وربيرج، متحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن كل اللقاءات والاجتماعات اليوم في مصر، ركز خلالها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على الأهداف، التي كان يتكلم عنها أمس في المؤتمر الصحفي في إسرائيل، والتي دارت حول الجهود المستمرة لخفض التصعيد بشكل عام في المنطقة، وجهود التنسيق مع مصر وقطر للوصول إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل.

إعلام فلسطيني: 52 شهيدا نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة منذ الصباح القاهرة الإخبارية تكشف آخر تفاصيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

وأضاف "وربيرج"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن وزير الخارجية تحدث مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره المصري بدر عبدالعاطي بأن واشنطن تتمنى رؤية اتفاق قريبا، لكن يجب الانتظار حتى انتهاء هذه الجولة في الدوحة، والوزير سيوضح الكثير بعد كل هذه اللقاءات.

وأشار إلى أن حل هذه الأزمة ليس على عاتق فقط الولايات المتحدة، ولكن هناك طرفين هما إسرائيل وحماس في هذه الحرب، مردفا: "الولايات المتحدة بتنسيق مع مصر وقطر تبذل كل ما في وسعها لإنهاء هذه الحرب، والعلاقات بين تل أبيب وواشنطن لم تبدأ منذ 7 أكتوبر الماضي، ولكن لديهما علاقات منذ أكثر من 75 عاما، كما كانت أمريكا لديها علاقات مع مصر منذ أكثر من 80 عاما".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل مصر الخارجية الأمريكية القاهرة الإخبارية السيسي واشنطن مصر وقطر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار

تحدث بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن تطورات الأوضاع في ليبيا، قائلا إن ليبيا دولة جوار بمصر، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع نظيره الروسي على حق الشعب الليبي الشقيق في تقرير مصيره بنفسه ورفض  أي إملاءات أو ضغوط أو دخلات خارجية، عبر الإسراع في إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن، وبما يسهم في تشكيل قيادة جديدة في ليبيا تنهي الأزمة القائمة حاليا منذ عام 2011 وبما يضمن وحدة التراب الوطني الليبي.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي لافروف عبر قناة القاهرة الإخبارية: «ناقشنا كذلك الوضع في السودان على المستوى الإنساني.. والضرورة العاجلة للوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء الأزمة الجارية، ووقف معاناة الشعب السوداني الشقيق والعمل على الحفاظ على وحدة الدولة السودانية ومؤسساتها»، مشيرًا إلى أنه جرى إطلاع الوزير الروسي على التحركات المصرية الجادة والمخلصة في هذا الشأن لسرعة إنهاء هذه الأزمة والوصول لحل سياسي.

 

وعن الوضع في سوريا، تابع، أنه جرى الاتفاق مع لافروف على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين وروسيا والدول العربية خاصة على ضوء الدور الهام لروسيا الاتحادية في هذا الملف والعمل على إنهاء الأزمة القائمة في سوريا منذ سنوات بما يحفظ لسوريا حقوقها وسيادتها ووحدتها ويمكن الدولة السورية من العمل على مكافحة الإرهاب وذلك من خلال التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

مقالات مشابهة

  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لديمقراطية السودان وتندد بالقتال المستمر
  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • منظمة الدول الأمريكية تواصل دعم الاحتلال خلافا لرغبات الدول الداعمة للحق الفلسطيني
  • رغم استمرار الحرب .. تطعيم أكثر من 560 ألف طفل بغزة