يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نددت منظمات حقوقية محلية ودولية، الثلاثاء، بتشديد محكمة حوثية عقوبة السجن على الصحفي نبيل السداوي من ثماني سنوات إلى تسع سنوات.

وأدانت نقابة الصحفيين اليمنيين هذا الحكم، وطالبت بسرعة إطلاق سراحه، وإنهاء كل الإجراءات التعسفية وغير القانونية بحقه، مؤكدة أن محاكمته جائرة ولا تتوفَّر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة.

وأوضحت أن هذا الحكم الجائر صدر بعد سلسلة من الإجراءات والممارسات التعسفية ابتداءً من الاختطاف والإخفاء، ومن ثم المنع من الزيارة والتعذيب.

وتابعت النقابة كما تم “سجنه لسنوات دون عرضه على محكمة تتيح للزميل ومحاميه الدفاع القانوني عنه”، واعتبرت الحكم استمرارا للانتهاكات التي تعرَّض لها الزميل منذ ما يزيد عن تسع سنوات قضاها في السجن.

من جانبه، دان المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) تمديد الحوثيين فترة السجن بحق الصحفي نبيل السداوي، المختطف لديها منذ سنوات.

وأكد المركز الأمريكي للعدالة أن محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة في صنعاء الخاضعة لسيطرة المليشيا أصدرت حكمها الأحد الماضي بتشديد السجن على السداوي لتصبح 9 أعوام بدلاً من ثمانية أعوام.

ودعا المركز الحقوقي جماعة الحوثي إلى التوقف عن استخدام القضاء كأداة لملاحقة خصومها السياسيين وتشديد العقوبات عليهم.

وطالب بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين، ووقف المحاكمات غير القانونية، واحترام الحقوق الأساسية للمعتقلين السياسيين.

يشار إلى أن مدة الحكم السابق (8 سنوات) الذي أصدرته المحكمة االحوثية بحق الصحفي السداوي، كانت قد انتهت في الـ 22 من سبتمبر الماضي، غير أن الجماعة المسلحة واصلت اختطافه منذ ذلك الحين دون إبداء الأسباب.

واختطفت الجماعة المسلحة الصحفي (نبيل محمد محمد السداوي) في تاريخ 21 سبتمبر/أيلول ،2015 واتهمته بارتكاب عدة جرائم خطيرة من ضمنها العمل لصالح السعودية، كما أرغموه على الاعتراف بتهم ملفقه كتبها عناصر أمن من الجماعة، وفقاً لمنظمة العفو الدولية.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون اليمن نبيل السداوي نقابة الصحفيين

إقرأ أيضاً:

«مشاجرة انتهت بقتل شاب».. السجن المشدد 10 سنوات لـ «ممرضة المقطم»

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، الثلاثاء الثلاثاء، بمعاقبة ممرضة ووالدها بالسجن المشدد 10 سنوات، على خلفيه اتهامهما بقتل شاب في منطقة المقطم.

وكانت محكمة القاهرة الجزئية، أحالت « آية» ممرضة ووالدها إلى محكمة الجنايات العاجلة، على خلفية اتهامهما بقتل عامل في منطقة المقطم إثر مشاجرة بينهما في الشارع.

واستمعت جهات التحقيق إلى اعترافات المتهمة «آية» التي ارتكبت جريمة القتل بغرض دفاعها عن والدها حال تعدي المجني عليه وآخر عليه وسط الشارع، وهو ما دفعها لاستلال أداة الجريمة «سكين» من منزلها وباغتت بها الشاب، على إثر ذلك فارق حياته، مؤكدة أنها لم تقصد قتل المجني عليه عمدًا.

بدورها، كشفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، بالاشتراك مع مديرية أمن القاهرة، في شهر مايو الماضي، ملابسات واقعة قتل شاب وسط الشارع على يد ممرضة وميكانيكي، إثر مشاجرة بينهم بسبب خلافات سابقة بينهما.

تحريات أجهزة الأمن أكدت أنه بالفحص تبين وقوع مشاجرة بين عامل - توفيَّ إثر جرح طعني نافذ -وبين ممرضة وميكانيكي، جميعهم مقيمون بدائرة القسم، لحدوث مشادة كلامية بينهم على إثر خلافات سابقة تطورت إلى مشاجرة تعدى خلالها الطرفين على بعضهما البعض، مما نتج عنها إصابة الأول ووفاته، تم ضبط طرفي المشاجرة والسلاح المُستخدم في الجريمة.

اقرأ أيضاًالمستشار عبد الرازق شعيب يستقبل رئيس نادي قضاة مصر والوفد المرافق له

«كانوا لابسين أقنعة».. تفاصيل سرقة شقة مذيعة قناة النادي الأهلي بالهرم

وزير العدل يزور النيابة الإدارية بالقاهرة الجديدة

مقالات مشابهة

  • السجن 10 سنوات لضابط سابق في CIA تجسس لصالح الصين
  • رئاسة الجمهورية تستنكر انتهاكات الحوثيين لاستقلالية القضاء
  • وسط حراسة مشددة.. سفاح التجمع يصل محكمة الجنايات لحضور جلسة الحكم عليه
  • الحكومة: تراخي المجتمع الدولي أعطى الحوثيين ضوءً أخضراً لتصعيد قمعها للمنظمات الدولية والإنسانية
  • إدانات للمجزرة.. ومطالبات بمحاسبة «تل أبيب»
  • الحديدة.. الحكم بإعدام متهم بقتل رئيس محكمة السلفية في ريمة
  • «مشاجرة انتهت بقتل شاب».. السجن المشدد 10 سنوات لـ «ممرضة المقطم»
  • الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية 15 أكتوبر
  • السجن 3 سنوات لمتهم وبراءة أخر بقضية أحداث رمسيس
  • داني ألفيش يعود لكرة القدم من جديد بعد إطلاق سراحه من السجن