بوابة الوفد:
2024-09-13@08:17:58 GMT

إلى متى هذا التجاهل لجنوب الجيزة؟

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

هل يصدق محافظ الجيزة الخالى المهندس عادل النجار أن ترخيص السيارات الأجرة لجميع قرى ومراكز جنوب الجيزة متوقف منذ ما يقرب من ربع قرن، وهل تعلم سيادتك أن اتوبيسات النقل العام لا تأتى إلا لمدينة البدرشين وتأتى على استحياء، وهل تعلم أجهزة المحافظة أيضًا أن سيارات الرحلات والسيارات الميكروباص الخاصة محظور عليها العمل فى نقل الركاب، ولو تم ذلك يعد ذلك الأمر مخالفًا لقانون المرور ويتم توقيع غرامات مالية فورية وسحب التراخيص من السائقين حال ضبطهم وهم يشاركون فى حل أزمة نقل طلبة الجامعات من مراكز العياط والبدرشين والحوامدية وأبوالنمرس؟
السؤال الأكثر حسرة وغضبًا لمعالى المحافظ الجديد هو: هل طرح عليكم أحد من نواب الجنوب بأكمله هذه المشكلة المزمنة، وهل عرض هذا الأمر أحد نواب المحافظ أو رؤساء المدن، وهل سأل أحدهم: ماذا يفعل هؤلاء الطلبة المساكين ومعهم الموظفون والمرضى صباح كل يوم؟
أجيب لكم على هذا السؤال الأكثر ألمًا، وأن ابناءنا لا يجدون ما نحملهم عليه ويعودون إلى منازلهم كما ذهبوا بعد رحلة عذاب فى انتظار اية وسيلة تنقله إلى المنيب، وإذا وجدوا سيارة من السيارات المخالفة لخطوط السير وتعليمات المرور يتصارعون عليها للحاق بجامعاتهم، ولك ان تتخيل معالى المحافظ مدى المهانة التى تتعرض لها الطالبات فى هذا الصراع المرير فى الذهاب والعودة، عندما يصل الأمر إلى مشاجرات وتحرش وإهانة لا تحتمل،
وهل توقف الأمر إلى هذه الفصول من الإهانة والعذاب؟
الفصول الأخرى من المأساة تبدأ باستغلال الطلبة والموظفين فى الطريق وتقطيع المسافات ورفع التعريفة عليهم وبيعهم لزملائهم السائقين فى محطات بعينها، أو تركهم على قارعة الطريق اذا تصادف وجود لجنة من المرور للتفتيش على المخالفات المرورية.


والسؤال الآخر الذى يجب أن يوجهه الجميع لوزير النقل الفريق كامل الوزير ومحافظ الجيزة المهندس عادل النجار، هو: كم وسيلة للمواصلات يتمتع بها سكان وسط الجيزة وشمالها واحياؤها ومدن اكتوبر والشيخ زايد بالمقارنة بقرى جنوب الجيزة؟
والإجابة هى عشرات الشركات من النقل الجماعى التى تعمل جنبًا إلى جنب مع المترو، وأتوبيسات النقل العام، والميكروباص، والترامكو، والتاكسى، ومشروعات اوبر وغيرها من الوسائل البديلة، حال وجود أزمة فى المواصلات
أليست هذه مفارقة عجيبة بين مواطن ومواطن آخر يسدد ما عليه للدولة من ضرائب والتزامات؟
العام الدراسى الجديد على الابواب وطريق مصر اسيوط الزراعى فى أسوأ حالاته نظرا للاصلاحات التى لا تتوقف به مما زاد الطين بلة، فهل هناك فريق اعلامى بالمحافظة سيعرض هذا الامر على محافظ الجيزة كما كان يحدث فى الزمن الجميل؟ وإن تم عرضها فهل سنتلقى ردودًا على ما طرحناه من اسئلة خصوصًا أن كاتب هذه السطور من سكان جنوب الجيزة ويعيش هذه المعاناة يوميًا؟
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طريق مصر أسيوط الزراعى النقل الجماعي أتوبيسات النقل العام هموم وطن طارق يوسف محافظ الجيزة

إقرأ أيضاً:

ما حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة؟.. «الإفتاء» توضح

يتفنن البعض في حلاقة اللحية بأشكال مختلفة، باعتبارها أحد أشكال الموضة، إلا أن البعض قد لا يعلم حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، ورأي الشرع فيها، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة

أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، قائلة إن الفقهاء اختلفوا في حكم إطلاق اللحية للرجال قديمًا وحديثًا؛ بناءً على اختلافهم في المراد من الأمر النبوي في هذه الأحاديث.

وتابعت الإفتاء في توضيحها حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، أن فقهاء الحنفية والمالكية ذهبوا وهو قول متأخري الحنابلة: إلى حمل الأمرِ في هذه الأحاديث على الوجوب، وعليه يكون حلقها حرامًا؛ وذلك بناءً على أن الأصل في الأمر الوجوب، ولأن الأمر معلَّل بمخالفة المشركين، والتشبه بهم حرام؛ لما رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»، وذلك على اختلافٍ بينهم في تفصيل ذلك.

حلق اللحية في المذاهب الأربعة

وفي «الدر المختار» يقول العلامة الحصكفي الحنفي  مع «حاشية ابن عابدين»، ط. دار الكتب العلمية): [يَحرمُ على الرجل قطع لحيته] اهـ، وهو ما اتفق فيه العلامة الشيخ محمد عليش المالكي في «منح الجليل»: [ويحرم على الرجل حلق اللحية] اهـ، بينما قال الشيخ البُهُوتي الحنبلي في «شرح منتهى الإرادات»: [ويُعفي لحيته، ويحرم حلقها] اهـ.

وفي الحديث عن حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة، ذهب فريق إلى أنَّ الأمر الوارد في الأحاديث ليس للوجوب، وعليه يكون إعفاء اللحية سنة يُثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها، وهذا هو قول الشافعية في معتمد مذهبهم، كما أن جمعا كبيرا من العلماء والمحققين وافقهم في ذلك؛ حيث قالوا إن اللحية من سنن العادات وليست من الأمور التعبدية، وأن الأمر الوارد فيها أمر ندب وإرشاد.

هل حلق اللحية جائز؟ 

وقال العلامة ابن حجر الهيتمي في «شرح العباب» من كتب الشافعية: [قال الشيخان -يعني: الرافعي والنووي- يُكرَه حلق اللحية]، كما قال العلامة البكري الدمياطي الشافعي في «إعانة الطالبين على حَلِّ ألفاظ فتح المعين» (2/ 386، ط. دار الفكر) عند قول زين الدين الملِّيباري [(ويحرم حلق لحية)، المعتمد عند الغزالي وشيخ الإسلام وابن حجر في التحفة والرملي والخطيب وغيرهم: الكراهة] اهـ، وهو رأي القاضي عياض من المالكية؛ حيث يقول في «إكمال المعلم» (2/ 63، ط. دار الوفاء): [ويكره حلقها وقصها] اهـ. أي: اللحية.

ويقول الإمام شمس الدين عبد الرحمن بن قدامة المقدسي المعروف بابن أبي عمر في «الشرح الكبير على متن المقنع» (1/ 105، ط. دار الكتاب العربي): [ويستحب إعفاء اللحية] اهـ.

وقالت دار الإفتاء، إن اللحية من الفروع الفقهية التي وقع فيها الخلاف بين الفقهاء، والقاعدة في ذلك أنه لا إنكار في مسائل الخلاف، وإنما الإنكار في المجمع على حرمته.

مقالات مشابهة

  • فقه المصالح!
  • ما حكم حلق اللحية في المذاهب الأربعة؟.. «الإفتاء» توضح
  • كشف ملابسات التعدى على شخص ووفاته بأحد مصحات علاج الإدمان "دون ترخيص" فى الجيزة
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • جوزيب بوريل يزور مقر «اليونيفيل» الرئيسي لجنوب لبنان
  • محافظ سوهاج يواصل جولاته الميدانية المفاجئة لضبط الشارع ومتابعة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • محافظ الجيزة يتفقد الحالة العامة للمحاور والإشغالات والنظافة بكرداسة والبدرشين وأبو النمرس
  • محافظ سوهاج يطمئن على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • تسجيل 816 حادث سير خلال شهر واحد!
  • هذا ما طلبه حزب الله من عناصره