بوابة الوفد:
2024-09-17@01:24:52 GMT

المسكوت عنه فى تيك توك

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

المنع والحظر ليس حلًا شافيًا مخلصًا من فضايح ومشكلات وأزمات منصة تيك توك فالحظر والمنع النهائى صعب جدًا أو مستحيل أن  يقضى على كل المخاطر والسلبيات التى أصبحت طابعًا فى كل منصات التواصل الاجتماعى ولذلك يتطلب الأمر حلولًا أخرى أكثر جدوى فى مواجهة هذا الغول الذى يتغول على حياة الناس وخصوصياتهم ويؤرقهم خوفًا على الأطفال والمراهقين فهذه المنصة رغم خطورتها ومساوئها هي  الأكثر انتشارًا فى العالم وفى مصر، حيث تشير الإحصاءات إلى وجود أكثر من 40 مليون مستخدم لتيك توك، وأن عدد المشاركين الفعليين فى تزايد مستمر، وليس ذلك بغريب، لأن هناك أكثر من مليار مشارك فعلى على المنصة والتى هى الأكثر جذبًا فى كل منصات التواصل الاجتماعي.


وإذا كانت الشكاوى من التجاوزات والإسفاف ووجود مقاطع فيديو منافية للآداب والذوق والأخلاق والعادات والتقاليد والقيم، فهذا لا يعنى أن التطبيق أو المنصة الأكثر انتشارًا سيئة أو مخيفة ويجب حظرها فورًا، لأن مسئولية المجتمع كله حماية الأطفال والمراهقين والنساء من فوضى المحتوى غير الأخلاقى وإذا كانت منصة تيك توك تحاول وضع نظام أو مجموعة قواعد للحماية لم تكن كافية ولم تحقق أهدافها، فإن هناك مسئولية كبيرة على الأمهات والآباء فى عدم الإبلاغ عن هذه الفيديوهات التى أصبحت أكثر مما يحتمله المجتمع، وهناك دائمًا تحفظات وشكاوى حول محتوى تيك توك ولكن الجميع يشكو ولا أحد يتحرك وحتى عند مواجهة المسئولين فى تيك توك بهذه المخاطر تجدهم يلقون باللوم على مستخدمى المنصة ويقولون إن النساء لا يشتكين ولا يبلغن إدارة تيك توك عن المحتوى غير اللائق حتى نسارع بحذفه.
ويقول المسئولون فى تيك توك إن هناك تحديثًا مستمرًا لأدوات السلامة وسباقًا نحو بيئة آمنة واهتمام كبير بسلامة وأمن وإيجابية المجتمع وهناك إدارة وآلاف الموظفين عملهم الحفاظ على السلامة، وإعدادات تحافظ على السلامة وثلاثة مكاتب أساسية للثقة والأمان، والغريب أن هذه الإرشادات تقول إن أى أحد تحت سن 13 لا يجب أن يكون عنده تيك توك وأن خبراء يعملون فى المنصة يهتمون ببناء القرارات على قواعد وقوانين دولية، ويقيمون المسموح وغير المسموح فمثلا هناك دائمًا ممنوعات مثل لا للشتايم لا للتنمر لا للتطرف لا للشائعات، وطبعًا مش أى حد يفتح حساب تيك توك ويحط اللى عاوزه لا طبعًا، وعند الحديث عن إجراءات السلامة والحماية يقول المسئولون فى تيك توك إن الأمر يتطلب مراعاة  القوانين المحلية والإقليمية والعادات والتقاليد، لأن المنصة  هدفها الرئيسى التعليم والترفيه والتسلية  أهم حاجة يكون المحتوى مقبول طبقًا لهذه الأشياء  كل واحد يتحكم فيما يريد أن يتابع أو يشاهد.
وفى النهاية يقول المسئولون فى تيك توك نناشدكم الإبلاغ عن الفيديوهات المخلة اللى لا تراعى الأخلاق، ولديهم إحصائيات أن النساء لا يشكين وأن الموضوع صعب جدًا ولكنهم يحاولون إيجاد حلول جذرية وحقيقية للسيطرة ولكن لا حياة لمن تنادى فهل هناك خطوات حقيقية لحظر تيك توك أو تنظيفه وتنظيمه؟
وللحديث بقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ع الطاير منصات التواصل الاجتماعي فى تیک توک

إقرأ أيضاً:

تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"

اعتمدت وزارة البلديات والإسكان، اشتراطات محلات بيع مواد البناء، مؤكدة على ضرورة الحصول على الترخيص البلدي قبل البدء في أعمال التشغيل، والترخيص التشغيلي من الجهة المشرفة على النشاط.
واشترطت الوزارة على المرخص له الالتزام بتعليمات الاستخدام والسلامة الخاصة بتخزين واستخدام المواد الخطرة أو السمية أو الحارقة، مشددةً على منع استخدام المحل في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، مع توفير صندوق الإسعافات الأولية في محلات بيع مواد البناء، واستبعاد الأدوات والآلات التالفة غير القابلة للإصلاح أو الاستخدام.الاهتمام بالنظافة والمظهروألزمت جميع العاملين بارتداء الملابس الخارجية النظيفة والتي تؤمن مظهرًا مهنيًا لائقًا ويتناسب مع مهام العامل، حمل بطاقة العمل، أو وجود اسم الموظف والمنشأة على الزي الخاص بالمنشأة.
أخبار متعلقة الخصوصية وحظر الكاميرات الداخلية.. اشتراطات جديدة لمحلات الخياطة النسائيةحظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجاليةاشتراطات جديدة للمسالخ الأهلية.. منطقة انتظار مكيفة ودورات مياه ومنع التدخينوأشارت إلى ضرورة تقيد جميع العاملين بالمحافظة على النظافة الشخصية، وعدم استخدام المنشأة للسكن، وعدم التدخين إلا في الأماكن المخصصة لذلك، وأوجبت على صاحب العمل تزويد العمال بأدوات السلامة اللازمة مثل القفازات والأحذية والخوذات المناسبة للعمل إذا تطلب العمل ذلك، وأن نظيفة وبحالة جيدة، وحصول العاملين على شهادة مهنية للأنشطة والمهنة التي تتطلب شهادة مهنية.وسائل الأمنولفتت الوزارة إلى ضرورة تركيب كاميرات أمنية، وفقاً لما ورد في نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية ولائحته التنفيذية، وتوفير وسائل دفع إلكتروني صالحة وجاهزة للاستخدام.
ومنعت اللائحة رفض استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، كما ألزمت المحلات بوضع ملصق لخيارات الدفع الإلكتروني المتوفرة على واجهة المحل أو داخل المبنى.
وحظرت استخدام المحل في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، مع الالتزام باستبعاد الأدوات والآلات التالفة غير القابلة للإصلاح أو الاستخدام.
وألزمت المحلات من جميع الفئات، بتوفير المعدات التي تساعد على رفع ونقل المواد الثقيلة، وأن تكون منطقة المواقف ومسارات حركة المركبات للمحلات من الفئة «ج» نظيفة بحيث تكون خالية من الأوساخ وآثار بيع مواد البناء.
وشددت على منع دخول غير المختصين داخل منطقة التخزين والعمل، واستخدام المركبات الموقوفة أمام المحلات أو المواقف التابعة للمحلات بأي شكل من الأشكال بما في ذلك عرض وتخزين مواد البناء.

مقالات مشابهة

  • «إكس» تتيح حظر الرسائل المباشرة
  • دون أي حوادث.. 22 مليون ساعة عمل آمنة ببرنامج جدة التاريخية
  • المكنسة اللاسلكية Bissell OMNIPET TURBO: مع السلامة دايسون؟
  • ضريبة بنسبة 15% على صانعي المحتوى في الفيسبوك بالعراق
  • المسكوت عنه في محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"
  • النقد.. محتوى مختلف فيه
  • رئيس مجلس إدارة «WATCH IT»: نتبنى استراتيجية الاعتماد على المواهب الجديدة
  • د. أحمد أبو غنيمة للخصاونة .. درب السلامة
  • حفر وتشققات تهدد السلامة على طريق العوابي ـ نخل