اجتمع الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، مع أعضاء اللجنة العليا للبرنامج التكاملي بنظام النقـاط المعتمدة بمصروفات بكلية الطب البشري، لمناقشة بعض الأعمال المطروحة بجدول الأعمال، بحضور الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور مجدى القاضي عميد الكلية، وعدد من أعضاء اللجنة.

 

وأكد النعماني علي ان هذا البرنامج تم تفعيله بكلية الطب ليمثل بارقة أمل وحلًا غير تقليديًا لأبناء المحافظة الذين تم التحاقهم بكليات الطب الحكومية بالجامعات الأخرى، ليتمكنوا من الدراسة فى كنف اسرهم، مضيفًا أن خريج البرنامج يحصل على شهادة بكالوريوس الطب والجراحة من الجامعــة، ومدة الدراسة هي خمس سنوات بواقع عشرة فصول دراسيـة، حيث يتم تقسيم كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين مـدة كل فصل دراسي من ١٦- ١٨ أسبوع، بالإضافة إلى سنتي تدريب امتياز، كما يبدأ الطالب التدريب في المستشفيات الجامعية والمراكز الطبية المتخصصة ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الأول.

 

وقال الدكتور عبد الناصر يس أن الدراسة بالبرنامج تعتمد على التعلم الذاتي بإستخدام الوسائل الإلكترونية والتدريس والتعلم بنظام النقاط المعتمدة، مشيرًا إلى أن تقييم الطلاب بالبرنامج يكون مبنياََ على التقييم التكاملي، لقياس الجدارات ونواتج التعلم المطلوبة من البرنامج التعليمي، وذلك باستخدام أدوات تقييم ذات مصداقية وقابلة للتطبيق، وتعتمد الامتحانات بالبرنامج على الطرق الموضوعية مثل الأسئلة متعددة الإجابات MCQ والمحطات المتعددة OSPE OSCE، ولا يوجد امتحانات شفهية بالبرنامج.

 

وأضاف الدكتور مجدي القاضي إنه خلال الإجتماع تم الموافقة علي قبول عدد ٢٠٠ طالب في البرنامج للعام الجامعي ٢٠٢٤-٢٠٢٥، والموافقة علي قيد الطلاب الوافدين بالبرنامج، وذلك طبقًا للوائح المتبعة في الجامعات المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طب سوهاج جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

الموافقة على استخدام خاص لبعض سماعات آبل

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" موافقتها على ميزة "المساعدة السمعية" الجديدة من آبل، والتي ستعمل على تضخيم الأصوات للأشخاص الذين يعانون من ضعف سمعي بسيط إلى متوسط، دون الحاجة لوصفة طبية.

ستتوفر هذه الميزة في خريف هذا العام عبر تحديث برمجي مجاني، ولكنها ستعمل فقط مع سماعات "آيربودز برو 2" (AirPods Pro 2) وأجهزة آيفون وآيباد المتوافقة مع نظام iOS 18، وهي موجهة للبالغين الذين يبلغون 18 عاما أو أكثر.

نقل بيان إدارة الغذاء والدواء عن الدكتورة ميشيل تارفر، المديرة المؤقتة لمركز الأجهزة والصحة الإشعاعية في "FDA"، قولها إن "فقدان السمع يشكل قضية صحية عامة هامة تؤثر على ملايين الأميركيين. ومن خلال تقديم هذه البرمجية على منتج صوتي شهير، نخطو خطوة كبيرة نحو تحسين توافر ودعم حلول السمع للأشخاص البالغين".

وتعتبر مشكلة فقدان السمع من القضايا الصحية البارزة، حيث يعاني منها أكثر من 30 مليون أميركي نتيجة للتقدم في العمر أو التعرض للضوضاء العالية أو حالات طبية معينة.

وبحسب البيان فإن "فقدان السمع لا يؤثر فقط على القدرة على التواصل، بل يمتد تأثيره إلى العلاقات الشخصية والأداء في العمل، فضلاً عن الرفاهية النفسية".

Today, we authorized the first over-the-counter hearing aid software device intended to be used with compatible versions of the Apple AirPods Pro headphones. https://t.co/SgTmrKmfCi pic.twitter.com/sw0hL7N3Ty

— U.S. FDA (@US_FDA) September 12, 2024

الميزة الجديدة، التي تم تطويرها لتعمل عبر تطبيق برمجي على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS مثل آيفون وآيباد، تسمح للمستخدمين بضبط إعدادات الصوت والنغمة والتوازن وفقا لاحتياجاتهم الشخصية دون الحاجة إلى زيارة أخصائي سمع.

وقد أظهرت الدراسات السريرية أن الأداء الذي تحققه هذه الميزة يعادل نتائج التقييمات المهنية، مما يشير إلى فاعليتها في تحسين تجربة السمع، بحسب بيان إدارة الغذاء والدواء.

من خلال منح التصريح لهذه البرمجية، تواصل إدارة الغذاء والدواء دعم الابتكار وتوسيع الوصول إلى تقنيات الصحة السمعية، مع تسهيل الوصول إلى هذه الحلول عبر المتاجر الإلكترونية والمحلات التجارية.

ومع هذا التصريح، تعزز إدارة الغذاء والدواء التزامها بتقديم حلول فعالة وآمنة تساهم في تحسين جودة حياة الأفراد الذين يعانون من مشاكل السمع.

مقالات مشابهة

  • الموافقة على استخدام خاص لبعض سماعات آبل
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)
  • بدء التقديم في «طب بيطري الإسكندرية» اليوم.. الرابط والأوراق والمطلوبة
  • خبير تربوي: ممارسة الأنشطة تساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة
  • قبل الدراسة.. طرق حماية الطلاب من جدري القرود
  • رئيس جامعة حلوان: آلية جديدة لكشف مهارات الطلاب من «الإعدادية» وتدريبهم بالشركات خلال فترة الدراسة
  • طلاب بالجامعات التكنولوجية: بدأنا العمل في مصانع وشركات كبرى أثناء الدراسة
  • «اعرف قدراتك» ورشة عمل بمكتبة الإسكندرية
  • جامعة سوهاج تطلق أول برنامج للهندسة والذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية