قال سامويل وربيرج، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن كل اللقاءات والاجتماعات التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مصر اليوم، ركز خلالها على الأهداف التي تحدث عنها في مؤتمر صحفي بإسرائيل أمس، والتي تشمل خفض التصعيد بشكل عام في المنطقة، وجهود التنسيق مع مصر وقطر للوصول إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل.

وأضاف «وربيرج»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن وزير الخارجية أكد خلال حديثه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية بدر عبدالعاطي، أن واشنطن تتمنى رؤية اتفاق قريبا، لكن يجب الانتظار حتى انتهاء هذه الجولة في الدوحة، والوزير سيوضح الكثير بعد كل هذه اللقاءات.

وأشار إلى أن حل هذه الأزمة ليس على عاتق الولايات المتحدة فقط، ولكن هناك طرفان آخران وهما إسرائيل وحماس، مردفا: «الولايات المتحدة بتنسيق مع مصر وقطر تبذل كل ما في وسعها لإنهاء هذه الحرب، والعلاقات بين تل أبيب وواشنطن لم تبدأ منذ 7 أكتوبر الماضي، ولكن لديهما علاقات منذ أكثر من 75 عاما، كما كانت أمريكا لديها علاقات مع مصر منذ أكثر من 80 عاما».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الاحتلال الشرق الأوسط واشنطن بلينكن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إنه تم تناول ملف أمن منطقة البحر الأحمر لأهميته، ونظرا لتضرر الجميع من هذا التصعيد والتوتر غير المبرر الذي يؤثر على حرية الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر، مشيرا إلى أن مصر أكثر الدول تضررا من هذا التصعيد الخطير.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف عبر قناة القاهرة الإخبارية: «نحن نتضرر شهريا في عائدات قناة السويس، ونؤكد أن الحل يمكن في معالجة جذور هذا التصعيد من خلال وقف العدوان على قطاع غزة، وبالتأكيد عدم إعطاء المبرر لأي طرف لكي يستغل هذه المعاناة لأي أغراض أخرى».

وأكد أهمية صيانة حرية الملاحة، مشيرًا إلى أنَّه جرى تناول الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي وأهمية تحقيق الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الآراضي الصومالية وسيادتها والرفض الكامل لأي إجراءات أحادية تنال من امن واستقرار الصومال.

مقالات مشابهة

  • مصر: نحن أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر.. ويجب إنهاء حرب غزة
  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • إصابة أكثر من 30 شخصًا في ضربة جوية روسية على مدينة خاركيف الأوكرانية
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بتقارير غير مؤكدة عن اعتقال مواطنين اثنين آخرين في فنزويلا
  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • الحوثيون: أكثر من 700 غارة وقصف أمريكي لم تفد واشنطن في الحد من عملياتنا
  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • الخارجية الروسية: واشنطن ولندن تقودان الوضع بأوكرانيا لمرحلة التصعيد الخارجة عن السيطرة