اختتمت بجمعية المرأة العمانية بجعلان بني بوحسن فعاليات النادي الصيفي (صيفنا ريادة) الذي تنوعت فعالياته بين حلقات تدريبية وفعاليات متنوعة لصقل مهارات المتدربات والاطلاع على الجديد في المشغولات اليدوية وتدريب أكبر قدر من المشاركات.

وقد شملت مناشط النادي الصيفي على ورش التطريز والكروشية تحت إشراف مدربات مشغل النخبة دلال التميمية وجواهر المطاعنية للخياطة والتفصيل، كما شمل النادي على محاضرة في تنمية الذات تحت عنوان (اكتشفي قدراتك) للمدربة هدى بنت سلطان بن ماجد، وحلقة في فن التصوير للمصور آدم العلوي، وأخرى في ريادة الأعمال لمديرة بنك ميثاق سمية بنت خليفة الحسنية، وفي الطباعة الحرارية لصاحبة مشروع "فكرة" سارة البلوشية لتدريب الفتيات وتحفيزهن وتشجيعهن على فتح مشروعات صغيرة لهن كما تضمنت فعاليات هذا النادي على حصص في الرياضة البدنية بالتعاون مع مدربات من الصالات الرياضية بالولاية، وحلقة الإسعافات الأولية للممرضة يسرى الهاشمية، والفحص الذاتي لاكتشاف سرطان الثدي مبكرا للممرضة أفراح المسرورية، وفنون الطهي قدمتها إيمان بنت مسلم الحسنية.

وفي ختام النادي الصيفي تم توزيع الهدايا وشهادات المشاركة على المتدربات والمدربين والمدربات المشاركين بالنادي الصيفي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النادی الصیفی

إقرأ أيضاً:

ريادة الأديب الإماراتي عبد الله صقر في "وميض الإبداع"

يعتبر الأديب الإماراتي عبد الله صقر أحمد المري، الذي تناول الناقد د. هيثم يحيى الخواجة، مسيرته الإبداعية في كتاب "وميض الإبداع في أدب عبد الله صقر"، الصادر عن دار سويد للنشر في دمشق، وتوزيع ميتافيرس برس للنشر والطباعة، بدولة الإمارات العربية المتحدة، من رواد الشعر والقصة في الإمارات.

أدرك توجهات الشعر العربي الحديث متجاوزاً الشعر الكلاسيكي

شعر مزدان بالشحنات وقد رأى الناقد السوري د. الخواجة المقيم في الإمارات، في كتابه هذا أن الأديب صقر امتلك رؤيته الإبداعية في الزمن الذي كانت فيه الحداثة شبه غائبة عن الإمارات. ولقد أدرك توجهات الشعر العربي الحديث والدليل أنه تجاوز الشعر الكلاسيكي شكلاً ومضموناً. فما نلاحظه في شعره إضافة إلى تجاوز الشكل والمضمون للشعر الكلاسيكي انحيازه أحياناً للرومانتيكية، وفي بعض الأحيان اقترابه من مواقف منطقية علمية من دون أن تتخلص من الرؤية الذاتية والجوانب الواقعية التي يصفها، وخاصة عندما يشير إلى الاستلاب الإنساني. كما رأى الخواجة أن شعر صقر يزدان بالشحنات الانفعالية العالية التوتر، وبالصور الشعرية المبتكرة، وأن المدقق في شعره يجد الجملة القصيرة المكثفة، والجملة الشعرية التي تأخذ سطراً كاملاً لكن التطويل لم يكن في صالح الشعرية والشاعرية أيضاً. ثم أشار الخواجة إلى أن الأديب صقر كان يعلن من خلال شعره موقفه الواضح تجاه حماية الإنسان وصون كرامته. نصوص غنية بالخصوبة أمّا كتابة القصة عند الأديب صقر فهي في نظر الناقد الخواجة قد كتبت انطلاقاً من زاوية الرؤية الإبداعية والفنية نفسها، أي أنه اتبع منهج الحداثة في إبداعه القصصي أيضاً. وهو إبداع مال فيه إلى الاقتصاد والتكثيف، واقتنص مضامين قصصية مهمة من الواقع ومنحها من خياله الكثير، ولم يتقيّد بالبناء الفني الكلاسيكي للقصة التقليدية المعروفة. وقد أولى بطل القصة اهتماماً خاصاً وركز في الهدف الأعلى على إنسانية الإنسان ذكراً كان أم أنثى. وابتعد عن الخطابية الفجة والمباشرة، ومنح القصة بعداً خاصاً من خلال التركيز على الفعل وتصويره بدقة ووعي.
بعد ذلك مضى د. الخواجة إلى مقاربة قصص المجموعة القصصية للأديب صقر التي حملت عنوان " الخشبة" والتي تأتي أهميتها في ريادتها الإماراتية، فوقف عند مضامينها وأسلوبها، وإلى سمات الإبداع القصصي لدى الأديب صقر.

على هامش #معرض_أبوظبي_الدولي_للكتاب2024 .. إصدار روايات #نجيب_محفوظ على شكل كتب مصورةhttps://t.co/mASnvvRZeu

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) April 30, 2024 وضم الفصل الثاني مقاربة ورؤية في ديوان صقر " اغتراب في زمن مسلوب". وفي فصل ثالث قارب د. الخواجة كتاب الأديب صقر " قطع مظلمة من الليل" الذي جمع فيه الأديب صقر النصوص التي كتبها بين الأعوام 2015 – 2020 ومن باب الأمانة العلمية حرص على أن يثبت كلمة نصوص على غلاف الكتاب باعتبار أن الكتاب تضمن نصوصاً نثرية، كما تضمن نصوصاً من الشعرية ونصوصاً أقرب إلى الخاطرة من الشعر. وقارئها يتلمس فيها رؤىً مفعمة بالأحاسيس متقدة بالانفعالات الداخلية تجاه الأهل والأسرة والإنسان بشكل عام، تنم عن تجربة إنسانية عميقة الأهمية والشأن والهدف. نصوصٌ لم تهتم بالتقنيات الفنية فقط، وإنما طرح فيها أسئلة تقود إلى التفكير والتأمل والبحث عن الجوهر، وفي ذلك إصرار على أن تكون رسالة النص نبتة من عمق إنسانية الإنسان ومحققة لأغراضها على أكمل وجه. كل ذلك جاء بلغة ارتقت من السرد العادي والمألوف إلى لغة الشعر، ما منح النصوص النبض والحركة والتغذية بالخضرة والخصوبة. إدانة الممارسات القاسية وفي فصل آخر تحدث د. الخواجة عن آفاق المسرحية القصيرة وعن مسرحية " الجريمة" للأديب صقر كأنموذج، ووجد أن الحوار المسرحي فيها بدا مركزاً مقتصداً، واضحاً بدلالاته وتشظياته. وأن نهاية المسرحية لم تكن مباشرة بل جاءت حمولاتها ودلالاتها منسجمة مع الأحداث ومجسدة لفكرة الكاتب التي أراد تعزيزها وتأكيدها وهي إدانة الممارسات القاسية التي لا تعرف إلاّ القتل. كما تدين من يكره إنسانية الإنسان فيقيد رأيه وحريته.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب يأتي ضمن سلسلة كتب نقدية تناول فيها الناقد د. هيثم الخواجة مسيرة بعض الأدباء الإماراتيين ذكوراً وإناثاً، وقد اختتم كتابه عن الأديب عبد الله صقر كأحد رواد الأدب الإماراتي بحوار أجراه معه استعاد فيه بعض محطات حياته الذاتية والأدبية ووجهة نظره ورؤاه في بعض المسائل الأدبية، كما نقرأ نصه المسرحي " الجريمة" وبعض النماذج من قصصه ونصوصه الشعرية، ومنها:
نهار قصير
يقف النهار
على عتبة بابه الصغير،
فيقذف بتحيته
لهذا اليوم.
الباب يقفل
على كل محاولاتنا،
فيستقبل اليوم
تحية النهار،
وحده.

مقالات مشابهة

  • ريادة الأديب الإماراتي عبد الله صقر في "وميض الإبداع"
  • بدء فعاليات ختام مهرجان مسرح الهواة وإعلان الجوائز بمسرح السامر
  • العرض المسرحي "حريم النار" يختتم فعاليات مهرجان مسرح الهواة
  • وزارة الرياضة تختتم فعاليات ملتقى «قادرات نحو مستقبل أفضل»
  • الشباب والرياضة تختتم فعاليات ملتقى" قادرات نحو مستقبل أفضل"بجلسة حوارية حول الصحة النفسية للفتاة
  • فعاليات ختام الأسبوع الثقافى 32 لملتقى الطفل
  • ختام فعاليات المؤتمر والمعرض العالمي لأنظمة النقل الذكية
  • ختام الأنشطة الصيفية للأطفال ذوي الهمم والاحتفال بالمولد النبوي بالقوصية
  • تدريب السيدات على ريادة الأعمال وتمكين المرأة اقتصاديًا بدمياط
  • نائب محافظ الأقصر يشارك في حفل ختام الأنشطة الصيفية بمكتبة مصر العامة