ارتفعت نسبة التضخم في منطقة اليورو إلى 2.6% على أساس سنوي خلال شهر يوليو، مقارنة بـ 2.5% في يونيو، مما دفع اليورو إلى أعلى مستوى له منذ أواخر ديسمبر 2023 مقابل الدولار الأميركي.

اعلان

وأكدت الإحصاءات الأوروبية ارتفاع معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو إلى 2.6% في يوليو، بزيادة طفيفة عن 2.5% في يونيو، متجاوزًا التقديرات الأولية للاقتصاديين البالغة 2.

4%.

وأدى هذا الارتفاع إلى تعقيد التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة السريع من قبل البنك المركزي الأوروبي، كما عزّز اليورو ليصل إلى أعلى مستوياته مقابل الدولار منذ أواخر ديسمبر 2023.

وظل التضخم مستقرًا في حدود 2.9%، مع استبعاد أسعار الطاقة والأغذية المتقلّبة، مما يسلط الضوء على ضغوط الأسعار الأساسية التي لا تزال أعلى بكثير من الهدف البالغ 2% للبنك المركزي.

ارتفاع التضخم في قطاع الخدمات

المساهمون الرئيسيون في معدل التضخم السنوي لمنطقة اليورو إلى حدود شهر يوليو  2024 هي قطاعات الخدمات (1.82 نقطة مئوية)، والأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ (0.45 نقطة مئوية)، والسلع الصناعية غير الطاقة (0.19 نقطة مئوية)، والطاقة (0.12 نقطة مئوية).

وبلغ تضخم الخدمات، الذي يمثل ما يقرب من 45% من مؤشر أسعار المستهلك المنسق، 4%، منخفضًا قليلاً عن 4.1% في الشهر السابق. وكان أدنى معدل تضخم بين السلع الاستهلاكية في السلع الصناعية غير الطاقية، والتي سجلت زيادة سنوية بلغت 0.7% فقط.

علم الاتحاد الأوروبيCopyright Unsplash

ومن بين الدول الأعضاء في منطقة اليورو، سجلت فنلندا (0.5%) ولاتفيا (0.8%) والدنمارك (1.0%) أدنى معدلات التضخم السنوي. في المقابل، شهدت رومانيا (5.8%) وبلجيكا (5.4%) والمجر (4.1%) أعلى المعدلات.

وفي ألمانيا، ارتفعت أسعار الاستهلاك بنسبة 2.6% مقارنة بيوليو 2023، مما يعكس زيادة متواضعة عن معدل الشهر السابق البالغ 2.5%.

في الوقت نفسه، انخفض التضخم في كل من إسبانيا والبرتغال، حيث انخفض في إسبانيا من 3.6% إلى 2.9% وفي البرتغال من 3.1% إلى 2.7%.

وعلى صعيد آخر، أعلن البنك المركزي الأوروبي يوم الثلاثاء أن الحساب الجاري لمنطقة اليورو سجل فائضًا قدره 51 مليار يورو في يونيو 2024، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، مقارنة بـ 38 مليار يورو في الشهر السابق.

وعلى مدى 12 شهرًا حتى يونيو 2024، بلغ الفائض 370 مليار يورو (2.5% من الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو)، أي بزيادة  30 مليار يورو (0.2%) قبل عام.

ردود فعل السوق

حافظ اليورو على قوته عند 1.1080 مقابل الدولار الأميركي، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر ديسمبر. وسجلت العملة مكاسب في خمسة من آخر ست جلسات، مدفوعة بتنامي التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يشير قريبًا إلى استعداده لبدء خفض أسعار الفائدة.

وقال كريس تيرنر، رئيس الأسواق العالمية في مجموعة ING: "جوهر القصة هو ما إذا كان زوج اليورو/الدولار سيخرج من نطاق التداول لمدة 18 شهرًا، والذي احتوى إلى حد كبير زوج اليورو/الدولار بين 1.05 و1.11. ويشير سوق خيارات العملات الأجنبية إلى أنه يميل هو نحو الارتفاع، على الأقل على مدى الشهر المقبل ".

وأضاف تيرنر: "انخفاض أسعار النفط على خلفية اتفاق سلام محتمل في الشرق الأوسط أمر جيد لزوج اليورو/الدولار".

بنك دانسكي متشائم بشأن اليورو

في المقابل، لا يزال بحث بنك دانسكي متشائمًا بشأن اليورو، ويتوقع أن يكون الدولار الأميركي أقوى عند فرضية خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وقال البنك: "نرى أن زوج اليورو/الدولار سينخفض من هنا. لا نعتقد أن القوة البنيوية للاقتصاد الأميركي تبرر دورة خفض حاد هذه المرة، مما ينبغي أن يبقي الدولار الأميركي مدعومًا".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ميزانية الرئاسة الفرنسية تعاني بسبب عشاء فاخر بقيمة 500 ألف يورو للملك تشارلز أسعار الإيجار في أوروبا ترهق كاهل المواطن.. المتر في سويسرا ب 18 ألف يورو وصربيا تسجل النسبة الأعلى بشرى للمستهلكين والمستثمرين في الولايات المتحدة: أدنى معدل تضخم منذ 3 سنوات دولار أمريكي أزمة اليورو أوروبا تضخم منطقة اليورو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بعد اتهامها بـ "التراجع" عن الاتفاق.. حماس: تصريحات بايدن ضوء أخضر لمزيد من الجرائم الإسرائيلية بغزة يعرض الآن Next أوروبا تقرر عدم اتخاذ تدابير وقائية ضد فيروس إمبوكس ومنظمة الصحة العالمية تؤكد: ليس كوفيد جديد يعرض الآن Next روسيا تكافح لإخماد حريق في مستودع نفط في روستوف بعد هجوم أوكراني بطائرات مسيرة يعرض الآن Next الخارجية الصينية: لا يحق للولايات المتحدة التدخل في النزاع البحري مع الفلبين يعرض الآن Next مودي وأنور إبراهيم يعلنان من نيودلهي عن شراكة جديدة تركز على التجارة والاستثمار والتعاون العسكري اعلانالاكثر قراءة بلينكن: نتنياهو قبل المقترح الأمريكي المعدل ويزعم "على حماس قبوله لإنهاء معاناة الفلسطينين في غزة" مسؤول سابق في الاستخبارات السعودية يزعم أن الأمير محمد بن سلمان زوّر توقيع الملك لشن حرب على اليمن هزة أرضية بقوة 5.2 تضرب سوريا والباحث الهولندي المثير للجدل يحذر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان مقتل فلسطيني وإصابة اثنين آخرين برصاص سلاح كاتم للصوت في إسطنبول اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل محادثات - مفاوضات الصين حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس أمطار موسيقى أوروبا الفلبين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة محادثات مفاوضات حركة حماس الصين الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل غزة محادثات مفاوضات حركة حماس الصين الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 دولار أمريكي أزمة اليورو أوروبا تضخم منطقة اليورو غزة إسرائيل محادثات مفاوضات الصين حركة حماس الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس أمطار موسيقى أوروبا الفلبين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية

إقرأ أيضاً:

التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، الأحد 15 سبتمبر/ أيلول، ارتفاع معدل التضخم في إسرائيل في أغسطس/ آب بوتيرة أسرع من المتوقع، مع ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة والنقل والإسكان.

وتسارع معدل التضخم السنوي على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية إلى 3.6%، من 3.2% في يوليو/تموز و2.9% في يونيو/حزيران، وتجاوز للشهر الثاني النطاق المستهدف الذي حددته الحكومة والذي يتراوح بين 1% إلى 3%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس للتضخم يتتبع متوسط تكلفة السلع المنزلية، بنسبة 0.9٪ في أغسطس، أعلى من متوسط توقعات المحللين التي كانت بين 0.5٪ و0.6٪.

وسجلت إسرائيل عجزاً في الميزانية قدره 12.1 مليار شيقل (3.24 مليار دولار) في أغسطس آب، وسط زيادة نفقات الحرب الراهنة في غزة.

ووفقاً لبيانات وزارة المالية في إسرائيل، ارتفع العجز نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال الإثني عشر شهراً حتى أغسطس آب إلى 8.3% من 8% في يوليو تموز، ومقارنة بهدف يبلغ 6.6% لعام 2024 بأكمله.

مقالات مشابهة

  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم من ضعف الدولار
  • خلافا للتقديرات والتوقعات.. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك وغلاء المعيشة والشقق في إسرائيل
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • أسعار الذهب تصل لأعلى مستوى على الاطلاق في السوق العالمية
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام
  • التضخم في إسرائيل يرتفع بأعلى من التوقعات في آب
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة