المسلة:
2024-09-18@11:01:05 GMT

تقنين الديمقراطية

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

تقنين الديمقراطية

20 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:  زكي الساعدي

الموضوع الذي نتناوله اليوم قد يبدو للبعض مصطلحًا غير متداول أو غير معروف. نحن نعرّف “تقنين الديمقراطية” بأنه وضع ضوابط على الديمقراطية المطلقة، وحصر الممارسة الديمقراطية ضمن نطاق الاختصاص فقط، وفق ضوابط تحد من تجاوزات الديمقراطية، مما يمكننا من الحد من سلبيات الحرية المفرطة وانفلاتها وتأثير الرأي الجمعي، الذي قد يكون خاطئًا.

تلك الضوابط تعزز الإيجابيات، إذ تضع الممارسة الديمقراطية في إطار أكثر وعيًا.

ولتقريب الفكرة، تخيلوا لو أن 100 أعمى يجتمعون على أن الشمس غير موجودة، مقابل شخص مبصر واحد يؤكد وجودها ويشير إليها. في هذه الحالة، ستفضي نتائج الديمقراطية إلى انتصار رأي الـ100 أعمى. هذه الصورة تجسد ممارسة الديمقراطية في مجتمع يفتقر إلى الوعي أو الإدراك أو المعرفة، مما يجعل الأغلبية العشوائية تسحق الأقلية الذكية.

وتجدر الإشارة إلى أن المجتمعات، بشكل عام، تكون فيها نسبة غير المتعلمين أو غير الواعين أعلى بكثير من النخبة الواعية والمثقفة. لذلك، ويعرف هذا بالتصنيف الهرمي للمجتمع لذا فإن ممارسة الديمقراطية في مجتمع جاهل هي عملية قتل للفكر المنتج وإقصاء للنخبة والكفاءات. في هذه المجتمعات، قد تكون الدكتاتورية أحيانًا أفضل نسبيًا من الديمقراطية المطلقة العشوائية.

وعندما نواجه خيارًا بين الدكتاتورية والديمقراطية المطلقة في مجتمع يفتقر إلى الوعي، يجب أن نتأمل بعمق. الدكتاتورية خطر مدمر، والديمقراطية العشوائية أيضًا تؤدي إلى الانهيار بسبب رأي الأغلبية العشوائية. هنا يجب أن نضع بين هذين الخيارين مرحلة انتقالية نؤسس فيها لرفع الوعي والإدراك، وهي مرحلة “تقنين الديمقراطية”. هذه المرحلة تحمي المجتمع من سيطرة الأغلبية العشوائية على القرارات المصيرية التي تأخذنا إلى الهاوية. يتم ذلك من خلال تحييد جزء كبير من تلك الأغلبية ووضع حدود للممارسة الديمقراطية لمن تنطبق عليه شروط معينة، والتي ستكون مؤقتة حتى نتحقق من أن المجتمع قد أصبح أكثر وعيًا.

ولتقريب الفكرة أكثر، نعود إلى أول برلمان في العالم عند الإغريق، حيث وُضعت شروط لممارسة الديمقراطية. لم يكن يُسمح للعبيد بالتصويت، ولا للنساء، وكانوا محقين في منع العبيد من التصويت لأن العبد ينتخب سيده سواء كان صالحًا أم طالحًا، وكان السيد الأكثر عبيدًا هو من ينتصر في النهاية. أما فيما يخص النساء، فقد كانوا مخطئين بمنعهن من التصويت لأنهن لم يكنّ أقل شأنًا من الرجل.

في الوقت الحاضر، لدينا أيضًا أشكال من تقنين الديمقراطية فيما يتعلق بشروط الترشح للبرلمان، مثل إكمال الثلاثين من العمر، والزواج، والحصول على الشهادة الإعدادية على أقل تقدير، وعدم الحكم بجنحة أو جناية مخلة بالشرف. هذه الشروط تعتبر تقنينًا للديمقراطية، إذ تحد من استلام الشباب للسلطة أو من تمثيل من لا يملك الشهادة الإعدادية.

لو طبقنا هذه الشروط على الناخبين أيضًا، سنصل إلى نخبة أعلى نسبيًا من الوضع الحالي، وستكون الديمقراطية مقيدة بفئات معينة بدلاً من أن تشمل الجميع. هذه الخطوة الأولى في مشروع “تقنين الديمقراطية” الكبير.

إن مصطلح “تقنين الديمقراطية” يعني ممارسة الديمقراطية في محيط الاختصاص فقط، وضمن ضوابط محددة، مما يمكننا من استبعاد ذوي العقول المستعبدة، وبائعي الذمم، ومن يعانون من الاستعباد الطوعي، ومن يروجون لتسطيح العقول. وأولئك الذين لديهم جنح مخلة بالشرف ايضا ليسوا مؤهلين للإدلاء بأصواتهم لأن أصواتهم معرضة للبيع أو تخضع للاستغلال أو الأهواء الشخصية.

عند التفكير في الهجمة الكبيرة على الأخلاق والقيم والمبادئ التي تستهدف المجتمعات الشرقية، يتبادر إلى الذهن أن الأغلبية العشوائية، التي هي الأكثر عددًا، هي من يحدد المسار. عندها يكون الحل في *تقنين الديمقراطية*، لأن النخبة دائمًا أقلية، ولذلك سيكون صوتهم ضعيفًا ولن يصل. نحن في مرحلة خطرة جدًا، لأن ذوق وأخلاق وقيم العشوائية المشوهة هي السائدة.
أن الديمقراطية المطلقة كقطف الثمرة الغير ناضجة فلن يكون لها طعما وبامكانك الحفاظ عليها حتى تنضج وتستطيع أن تستمع بها ونضوج الديمقراطية يرتبط بتنامي الوعي المجتمعي لذلك نحتاج هذه المرحلة الانتقالية لممارسة الديموقراطية في المحيط المهيء لها بدلا من جعلها وبالا على المجتمع .

نحتاج إلى قوانين جديدة وحريات بقيم شرقية تتقيد بحدود العرف والأدب العام، وإلا فإن فرط الحرية وفرط الديمقراطية سيسلب سمة المجتمع الشرقي ويدمر ما تبقى من مبادئ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الدیمقراطیة فی تقنین ا

إقرأ أيضاً:

مصرع أربعة أشخاص جراء غرق مركب نهري بالكونغو الديمقراطية

الثورة نت/..

لقي ما لا يقل عن أربعة أشخاص مصرعهم ولا يزال 40 آخرون في عداد المفقودين جراء غرق قارب نهري كان مُحمّلاً بأكثر من طاقته في جنوب غرب جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء، عن نائب حاكم مقاطعة كوانغو، ريمي ساكي، قوله: “تمّ انتشال أربع جثث حتى الآن، ونجا 79 شخصا وهناك نحو 40 آخرين في عداد المفقودين”.

وأضاف: “سيتعيّن علينا الانتظار ليوم أو يومين لتحديد موقع القارب بنجاح” ومعرفة ما إذا كانت هناك جثث فيه.

والقارب الذي كان يقل نحو 150 راكباً، بحسب إفادات جمعتها السلطات، غرق صباح الاثنين في نهر كوانغو، أحد روافد نهر الكونغو.

وبحسب رئيس بلدية بونت كوانغو، فقد غرق القارب بعد أن “اصطدم بجسر” في ظروف لم تتّضح في الحال.

ويُذكر أن جمهورية الكونغو الديمقراطية بلد شاسع يقع في وسط أفريقيا ولديه عدد قليل جدًّا من الطرق البرية الصالحة للعبور، مما يجعل التنقل عبر البحيرات والأنهار خيارا مفضّلا للكثيرين.

مقالات مشابهة

  • وزارة الداخلية تنظم ورشة لتعزيز الوعي بالسلامة العامة
  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • وزير النقل يفجر الجدل: تقنين التطبيقات الذكية رهين بمستقبل الطاكسيات والحافلات في المغرب!
  • تسهيلات ملف التصالح على مخالفات البناء.. تقنين الجراجات وقيود الارتفاع
  • محافظ سوهاج يعقد اجتماعا لبحث موقف ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • محافظ الدقهلية يوجه بسرعة الانتهاء من ملف تقنين أراضي أملاك الدولة
  • مصرع أربعة أشخاص جراء غرق مركب نهري بالكونغو الديمقراطية
  • المركزية الديمقراطية … أُس العِلَّة (6)
  • إسقاط ميزانية 2024 وفقدان الأغلبية في دورة ساخنة لمجلس آسفي
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر