سواليف:
2024-09-18@22:08:06 GMT

لغتنا الجميلة

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

#لغتنا_الجميلة

د. #هاشم_غرايبه

من أكثر المتعمقين في فهم القرآن الكريم بناء على التفسير اللغوي هو الدكتور فاضل السامرائي، ومن أجمل ما قاله في تفسير السور التي تبدأ بالحروف المقطعة، والتي لم يفطن إلى تلك الدلالات غيره من قبله، ملاحظته على اتفاق كل السور التي تبدأ بالحروف ذاتها على بينها ارتباط في طرح الموضوع ذاته.


فكل السور التي تبدأ بـ (ألم) وهي سورة البقرة وآل عمران والعنكبوت والأعراف والروم ولقمان والسجدة والرعد، جميع هذه السور تتحدث عن بداية الخلق ووسطه ونهايته.
ويربط ذلك بمخارج هذه الحروف الثلاث : فمخرج حرف الألف هو الحلق وهو بداية مخارج الحروف، واللام حرف لساني وهو منتصف تلك المخارج، والميم حرف شفوي والشفتان هما نهاية مخارج الحروف.
وكل السور التي تبدأ بحرف الطاء وهي: سورة طه وتبدأ ب (طه)، وسورة الشعراء (طسم)، وسورة القصص (طسم)، وسورة النمل (طس)، جميعها تبدأ بقصة موسى.
وكل السور التي تبدأ بـ (حم) فهي تبدأ جميعها بذكر القرآن أو بالقسم به:
فسورة غافر تبدأ بـ: “حمٓ . تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ”.
وسورة الشورى تبدأ بـ “حمٓ . عٓسٓقٓ . كَذَٰلِكَ يُوحِيٓ إِلَيۡكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكَ ٱللَّهُ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ”
وسورة الأحقاف تبدأ بـ: “حمٓ . تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ”
وسورة فصلت تبدأ بـ: “حمٓ . تَنزِيلٞ مِّنَ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ . كِتَٰبٞ فُصِّلَتۡ ءَايَٰتُهُۥ قُرۡءَانًا عَرَبِيّٗا لِّقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ”
وسورة الدخان تبدأ بـ: “حمٓ . وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ . إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةٖ مُّبَٰرَكَةٍۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ”
وسورة الزخرف تبدأ بـ: “حمٓ . وَٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ . إِنَّا جَعَلۡنَٰهُ قُرۡءَٰنًا عَرَبِيّٗا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ”
وسورة الجاثية تبدأ بـ: “حمٓ . تَنزِيلُ ٱلۡكِتَٰبِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡحَكِيمِ”.
فهل ذلك كله مجرد مصادفة!؟.
والمتبحر المتأمل في القرآن، يجد الكثير من التوافقات غير ذلك الذي وجده السامرائي ، ومثلما كانت فواتح الآيات القرآنية مرتبطة بمضمونها، فقد كانت نهاياتها أيضا.
فعند ذكر الآيات التي تبين الذنوب والمعاصي والحض على تركهما، تكون قفلة الآية بصفتي الله المتلازمتين (الغفور الرحيم)، وذلك لتشجيع من أسرفوا على أنفسهم بالمعاصي على التوبة والعودة الى الصلاح، وتكون المغفرة مقدمة دائما على الرحمة، لأن من بيده أمر المغفرة من عدمها هو الله، ومغفرته هي دائما الأساس بسبب أنه رحيم بعباده، فلا يحب لهم ما يستوجب عذابه.
لقد وردت (غفور رحيم) في نهاية إحدى وسبعين آية، وهما أكثر اسمين من أسماء الله الحسنى وردا مقترنين في القرآن الكريم.
ومن أكثر الآيات التي استوقفت المفسرين طويلا هي الآية 118 من سورة المائدة: “إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”، وهي وردت على لسان عيسى عليه السلام في معرض تبرئه يوم القيامة من أفعال من عبدوه من دون الله، إذ أنه عندما يكون هنالك ذنب يطلب المرء فيه الغفران من الله، فالمفترض أن تنتهي الآية بقوله (انك أنت الغفور الرحيم)، فلماذا جاءت هنا: ” فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ “؟.
ان ذلك جاء لعظم الذنب الذي اقترفه هؤلاء، فلم يكن الطلب بالعفو عنهم والمغفرة، بل ببيان الخضوع لأمر الله وحكمه، إن شاء عفا عنهم أو شاء عذبهم، فليس المقام هنا موقف استرحام وطلب عفو مثل طلب محمد عليه الصلاة والسلام يوم القيامة المغفرة لمن شهدوا بأن لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله، لأن ذنب الشرك أعظم الذنوب، وأكثرها إغضابا لله، لذا فلا يجرؤ أن يتشفع فيها أحد.
لذا جاءت قفلة الآية بصفتي الله العزيز الحكيم، اللتان تأتيان مع ذكر الشدة التي تستوجبها القدرة والحكمة في تنفيذ قضاء الله، لتنفيا عن النبي عيسى عليه السلام أنه يسترحم الله فيمن جاءوا على الله بقول عظيم تنهد منه الجبال لهوله.
هكذا نفهم لماذا اختار الله تعالى اللغة العربية لحمل كتابه العظيم، ففي سعة ألفاظها ودقة معانيها ما يمكنها من أداء المعنى المراد بلا لبس ولا غموض.

مقالات ذات صلة الدمُ الفلسطيني يخفضُ التصنيف الائتماني الإسرائيلي 2024/08/20

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: لغتنا الجميلة تبدأ بـ

إقرأ أيضاً:

ما حكم التوسل بالنبي؟.. «الإفتاء» تستشهد بأدلة من القرآن والسنة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن التوسل بالنبي محمد من الأمور الجائزة والمستحبة، دلَّ على مشروعيتها واستحبابها الكتاب والسُنَّة وعمل الصحابة، وعليه جرى علماء المسلمين وعوامِّهم سلفًا وخلفًا من غير نكير، وهذا هو الحقُّ الذي دلَّت عليه النصوص، ولا عبرة بمن شذَّ ذلك.

وكشفت الدار أن حكم التوسل بالنبي، جاء من السنة النبوية والقرآن الكريم، حيث جاء قوله تعالى يخبرعن أهل الكتاب قول مولد النبي صلى الله عليه وسلم وبعثته: ﴿وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا﴾، حيث ورد عن ابن عباس في تفسير الآية أن أهل الكتاب كانوا يستنصرون بخروج محمد على مشركي العرب، فلما بعث الله محمدًا ورأوه من غيرهم، كفروا به وحسدوه.

مشروعية التوسل بالنبي من السنة النبوية

وأكدت الإفتاء فيما يخص حكم التوسل بالنبي، أنه ورد في مشروعيته من السنة النبوية ما يؤكد جواز ذلك، فحديث الأعمى الذي علَّمه النبي أن يقول: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ، يَا مُحَمَّد إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لِتُقْضَى لِيَ، اللَّهُمَّ شَفِّعْهُ فِيَّ» وفي بعض رواياته أن النبي قال له: «وَإِنْ كَانَ لَكَ حَاجَةٌ فَمِثْل ذَلِكَ»، وعند الطبراني وغيره أنَّ راوي الحديث عثمان بن حنيف علَّم هذا الدعاء لمن طلب منه التوسط له في حاجة عند عثمان بن عفان رضي الله عنه في خلافته، وفي ذلك طلب صريح للمدد من النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى.

التوسل بالنبي عند الصحابة 

وعن حكم التوسل بالنبي وما ورد عن هذا الأمر لدى الصحابة والسلف الصالح أنه جرى العمل على ذلك منذ بدء الخليقة قبل مولده صلى الله عليه وآله وسلم فعلى ذلك أيضًا جرى عمل الصحابة والسلف الصالح من بعده:- فروى الأئمةُ آباءُ بكرٍ: ابنُ أبي من رواية أبي صالح السمان عن مالك الدار -وكان خازن عمر- قال: أصاب الناس قحط في زمن سيدنا عمر رضي الله عنه، فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك؛ فإنهم قد هلكوا، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المنام فقال: «ائْتِ عُمَرَ فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ وَأَخْبِرْهُ أَنَّكُمْ مُسْقَوْنَ، وَقُلْ لَهُ: عَلَيْكَ الْكَيْسَ»، 

 

 

مقالات مشابهة

  • «إسلامي الشارقة» يستعرض المناسبات بين السور القرآنية
  • كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي
  • تجديد تعيين عميد كلية الفنون الجميلة وتعيين رئيس قسم بكلية الهندسة جامعة أسيوط
  • رئيس جامعة أسيوط يُصدر قرارين جديدين لكليتي الفنون الجميلة والهندسة
  • ما حكم التوسل بالنبي؟.. «الإفتاء» تستشهد بأدلة من القرآن والسنة
  • هل تجوز قراءة القرآن من الموبايل أثناء الدورة الشهرية؟
  • «الإفتاء«: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به مٌحرم شرعًا
  • دار الإفتاء: قراءة القرآن مصحـوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • شيخ الأزهر: ليس من حق المؤمنين المفاضلة بين الأنبياء والرسالات الإلهية