تبقى أسبوعان فقط على الظهور المنتظر لمنتخبنا الوطني في استاد البصرة الدولي حيث سيواجه العراق في إطار الجولة الأولى من المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 ويهدف من خلالها لتسجيل بداية محفزة في الخامس من سبتمبر المقبل. مواجهة مرتقبة تجذب الأنظار والتشيكي ياروسلاف تشيلافي مدرب المنتخب يواصل تسجيل حضوره وتدوين ملاحظاته في مباريات الدوري المحلي مع طاقمه المعاون قبل إعلان القائمة التي ستدخل في خياراته لأول تحديَين في التصفيات.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حوارا مع لاعب منتخبنا الوطني علي البوسعيدي حيث أكد فيه رغبة اللاعبين وتعاهدهم فيما بينهم لخطف صدارة المجموعة الثانية والتي تضم أيضا كوريا الجنوبية والعراق، والأردن وفلسطين والكويت.

وقال البوسعيدي صاحب الـ 77 مباراة دولية: جميع الفرق متقاربة في المستويات، لذا كل المباريات سوف تكون صعبة، وأعتقد أن حظوظ الجميع في التأهل متساوية، ودائمًا الضغوطات تجعل لاعب كرة القدم يُخرِج كل ما لديه من مستويات. لذلك تعاهدنا على أن نتأهل كمتصدرين للمجموعة".

وأوضح البوسعيدي أن الأداء القوي الذي قدّمه المنتخب العماني في الدور الثاني من التصفيات ناجم من الضغوطات التي واجهها الفريق بعد الأداء المخيب في كأس آسيا الأخيرة، حيث كانت تلك البطولة بمثابة دافع إضافي لهم لتحقيق الانتصارات.

وتحدث البوسعيدي عن المدرب تشيلافي قائلا: "إنه يحترم جميع اللاعبين ولديه رؤية فنية كبيرة، فهو مدرب ذو خبرة أوروبية ويحب الكرة الهجومية، وهذه سمة تتوافق مع اللاعب العُماني الذي يحب اللعب الهجومي، كما أنه خلق توازنا في الفريق من خلال بناء منظومة جماعية، والتي يكون فيها لكل لاعب أدوار هجومية ودفاعية محددة وواضحة داخل أرضية الملعب".

وأضاف: "مثلما أسلفت سابقًا، الفريق يعمل ككتلة جماعية واحدة، فلذلك الجميع يدافع والجميع يهاجم. لا يقتصر الدفاع على المدافعين فقط، الجميع يعمل في الوقت نفسه". وعرّج البوسعيدي على عودته للمنتخب في الفترة الماضية بعد غياب طويل، حيث قال: تمثيل المنتخب الوطني شرف وواجب علينا ويعزز لدينا الشعور بالفخر. دائمًا وأبدًا عندما يحتاجني المنتخب الوطني سوف أكون موجودًا، ونحن في أتم الجاهزية. وعن وجود عديد اللاعبين فوق سن الثلاثين في المنتخب، قال البوسعيدي: هذا الأمر يساعدنا كثيرًا في حمل الضغوطات عن اللاعبين الذين لم تكن لهم تجربة في التصفيات وفي تخطي الأزمات، ودائمًا ما تربطنا علاقات مميزة مع بعضنا بعضًا، فنحن في بيئة اجتماعية تساعدنا في التحدث فيما بيننا وتصحيح الأخطاء دون قيود، حيث إن مصلحة المنتخب في التأهل تأتي من تعاون الجميع ووجود لاعبين ذوي خبرة.

11 محترفا يدعمون

وأعلن الاتحاد العراقي لكرم القدم أن المدرب الإسباني خيسوس كاساس حدد 11 محترفا من أجل مواجهتَي منتخبنا والكويت في التصفيات، حيث شملت هذه القائمة الأسماء التي تألقت مع المنتخب في كأس أمم آسيا والمرحلة المزدوجة من التصفيات، وضمت هذه الأسماء كلا من: علي الحمادي (ابسوتش تاون الإنجليزي)، ميرخاس دوسكي (سلوفاكو التشيكي)، أمير العماري (كراكوفيا البولندي)، زيدان إقبال (اوتريخت النيذرلاندي)، حسين علي، دانيلو السعد (هيرنيفين النيذرلاندي)، يوسف الأمين (الوحدة السعودي)، فرانس بطرس (بورت التايلندي)، علي جاسم (كومو الإيطالي)، إبراهيم بايش (الرياض السعودي)، وهدّاف المنتخب الأول أيمن حسين (الخور القطري).

وسيخوض المنتخب العراقي معسكرا تدريبيا في الدوحة للفترة من 25/ 8 لغاية 1/ 9، وسيضم المعسكر قائمة اللاعبين المؤلفة من (21) لاعبا قبل أن يتمَّ اختيار مجموعة منهم لينضموا إلى المحترفين. يذكر أن قائمة اللاعبين المحليين الذين تم الإعلان عنهم قبل أيام ضمت كلا من: جلال حسن، حسين حسن، علي كاظم، أگام هاشم، ريبين سولاقا، مصطفى سعدون، صفاء هادي، أمجد عطوان، حسن عبدالكريم، لؤي العاني، أحمد يحيى، مناف يونس، أحمد مكنزي، باشانغ عبدالله، سعد ناطق، زيد تحسين، أسامة رشيد، محمد الطائي، محمد قاسم ماجد، هيران أحمد، مهند علي.

وأوضح المدرب خيسوس كاساس أن هناك أسماءً إضافية من اللاعبين تم إدراجها ضمن القائمة الأولية، وهي متاحة في أي لحظة لاستدعائها لتمثيل المنتخب في حال تعرّض أي لاعب لظرف طارئ. وستكون مواجهة "جذع النخلة" هي القارية الثامنة بين منتخبنا والعراق، حيث تواجها في سبع مواجهات تمكن العراق من الفوز في 3 مواجهات والتعادل حضر 3 مرات وفاز منتخبنا بهدف نظيف، وسجلت العراق في شباك الأحمر 11 هدفا عبر كريم علاوي وأحمد راضي ورزاق فرحان في مناسبتين وحسين سعيد ومحمد إسماعيل وعلي حسين وناطق هاشم ويونس محمود، بينما سجل منتخبنا الوطني 4 أهداف فقط عبر أحمد بن خميس المزروعي وسعيد بن ناصر الفارسي بتصفيات مونديال 1990 ومحمد الشيبة وإسماعيل العجمي بتصفيات كأس العالم "البرازيل 2014".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إقالة مدرب المنتخب الوطني.. وترجيحات باسم المدرب الجديد

 

الرؤية- خاص

عملت "الرؤية" أن الاتحاد العُماني لكرة القدم قرر إقالة التشيكي ياروسلاف شيلهافي مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بعد 6 أشهر من تعيينه، وذلك إثر الإخفاقات التي سجلها مع الفريق الوطني في مستهل مشواره بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

وكشفت مصادر مُطّلعة أن من المتوقع على نطاق واسع تعيين المدرب الوطني رشيد جابر اليافعي، ليتولى قيادة الأحمر في المرحلة المقبلة.

وتأتي إقالة شيلهافي بعد خسارة منتخبنا لمباراتيهِ الأولى أمام العراق في البصرة، والثانية أمام المنتخب الكوري في مسقط، وسط مطالب جماهيرية بإقالة المدرب وطاقمه المعاون.

ومن المقرر أن يُلاقي منتخبنا الوطني نظيريْهِ الكويتي والأردني في أكتوبر المقبل، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.

مقالات مشابهة

  • إقالة مدرب المنتخب الوطني.. وترجيحات باسم المدرب الجديد
  • "الميني فوتبول" يطير لجنوب أفريقيا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية
  • غدا.. منتخب البادل يطير إلى الكويت للمشاركة بتصفيات بطولة العالم
  • اليمن تضرب السعودية بالأربعة
  • أحمر الشواطئ يتقدم للمركز الـ 15 عالميا والرابع قاريا
  • وجوه جديدة تمثل المنتخب الوطني للدراجات في طواف الصين
  • الفيفا تختار عبدالكريم عنبية رجل مباراة المنتخب الوطني أمام طاجكستان
  • المنتخب الوطني لكرة اليد يقتنص المركز الثالث في البطولة الإفريقية من نظيره المغربي
  • شقيق حسين الشحات يتواجد في جلسة محاكمة أحمد فتوح "صور"
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر