قدمت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، القائمة بأعمال رئيس البعثة لدى ليبيا ستيفاني خوري، إحاطة في مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا.

وقالت خوري: “خلال الشهرين الماضيين تدهورت الحاله في ليبيا بسرعة من النواحي الساسية والإقتصادية والأمنية، والاستقرار بوجه عام”.

وأضافت: “أفعال أحادية من قبل الجهات السياسية والعسكرية والأمنية في ليبيا زادت من التوترات ورسخت الأنقسام في الدولة وعقّدت الجهود للتوصل الى حل بالتفاوض”.

وتابعت خوري: “سأسلط الضوء على بعض الأمور: يوم التاسع من  اغسطس، الجيش الوطني الليبي تحرك نحو جنوب غرب ليبيا، ضد مجموعات مسلحة لتأمين الحدود في جنوب غربي البلاد، ولكن هذا التحرك ولد توترات في الغرب وزاد من المشاكل لدى جارة ليبيا الجزائر، ويوم الثالث والعشرين من يوليو القوات المنتسبه الى حكومة الوحدة الوطنية تحركت نحو الغرب،ما دفع الجيش الليبي للدفع بجماعات اخرى للسيطره على تلك المنطقة”.

وقالت: “الأجراءات الأحادية من جهات أمنية وسياسية تقوض الإستقرار، كمحاولةت عزل محافظ البنك المركزي وكذلك عزل رئيس الوزراء الدبيبة وحكومته،والتي قوبلت بمحاولات للحفاظ عليه، وهذا كله يؤدي الى زعزعة الاستقرار”.

وتابعت القول: “تواصل بعثتنا اطلاق سراح كل من ا عتقل دون سبب قانوني”، وفي المجال الإنساني في جنوب شرق ليبيا ادت الفيضانات الأخيرة في البلاد إلى نزوح حوالي 5800 شخص”.

وقالت: “منذ اندلاع النزاع في السودان زاد عدد اللاجئين في ليبيا إلى 97الف من السودان وأكثرهم يتوجهون الى الكفره”، مشيرة إلى أن “خطط الأستجابه بالنسبة الى اللاجئين في ليبيا ليست ممولة سوى بنسبة 21%”.

وأضافت خوري: “الوضع القائم لا يمكن ان يدوم، ففي غياب المباحثات السياسية، تتحه البلاد نحو مزيد من الانقسام وانعدام الاستقرار، والليبيون أحبطوا بالوضع القائم، والناس لا يستطيعون سحب أموالهم من المصارف، لتلبية احتياجاتهم، والكثير يعربون عن خوفهم من الحرب والاشتباكات المسلحة ولايستطيعون التفكير سوى بمحاولة الرحيل، وهذا غير مقبول”.

وختمت خوري بالقول: “نحن نركز على المساعي الحميدة للتهدىة وصون الاستقرار، وبناء الثقة بين أهم الأطراف، والتحضير لمباحثات سياسية، فالتقدم في العملية السياسية هي الأولوية ونعول على دعم مجلس الأمن لتحقيق الاستقرار”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إحاطة الأمم المتحدة البعثة الأممية خوري ستيفاني خوري مجلس الأمن فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة

سرايا - أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أمس الأحد، قرارا بتشكيل فريق طوارئ لمواجهة تداعيات أمطار غزيرة في جنوب غربي البلاد أودت بحياة شخصين صعقًا.

كما أعلن رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد حالة الطوارئ في هذه المنطقة، وذلك بعد أيام من الذكرى السنوية الأولى لكارثة إعصار دانيال المدمر الذي ضرب مناطق شرقي البلاد.

جاء ذلك وفق قرارين من رئيسي الحكومتين، عبر بيانين على “فيسبوك”، بالتزامن مع تحذيرات من أمطار غزيرة في الساعات المقبلة.

كما أوقف مطار سبها الدولي جنوبي ليبيا رحلاته الدولية والمحلية إثر تضرر أجزاء من مرافقه، بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت الليلة الماضية على المدينة.

وانقطعت الكهرباء عن المدينة بعد الأمطار التي هطلت لمدة ساعتين تقريبا، وقالت مصادر محلية للجزيرة من سبها، إن الحياة بدأت تعود لطبيعتها بشكل تدريجي إلى المدينة.

 

 

إقرأ أيضاً : هل تؤثر ثاني محاولة لاغتيال ترمب على فرص فوزه بالانتخابات؟إقرأ أيضاً : لواء احتياط: لايمكننا هزيمة حزب الله .. الهجوم البري بمثابة ضربة قاتلة ونهائية لـ"إسرائيل"إقرأ أيضاً : عملية للشرطة الألمانية في كولونيا بعد انفجار

مقالات مشابهة

  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على عدة بلدات جنوب لبنان
  • الجارديان: العنف وعدم الاستقرار أصبحا سمة للحياة السياسية الأمريكية
  • المونيتور: لهذا السبب.. من مصلحة أنقرة والقاهرة تحقيق استقرار اقتصادي في ليبيا
  • ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرة
  • اتفاق أممي تونسي على ضرورة الاستقرار في ليبيا
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • “خوري” تبحث مع وزير الخارجية التونسي ضرورة الدفع بالعملية السياسية في ليبيا
  • خوري ووزير الخارجية التونسي يؤكدان ضرورة الدفع بالعملية السياسية في ليبيا إلى الأمام
  • خبير بـ«ميد أور» الإيطالية: استمرار أزمة المركزي تهدد خطر  زعزعة الاستقرار في ليبيا 
  • أستاذ علوم سياسية: حملة «إيد واحدة» حققت إنجازات ملموسة خلال الشهرين الماضيين