الجزيرة:
2024-09-14@16:36:37 GMT

تركيا تبقي أسعار الفائدة مرتفعة عند 50% للشهر الخامس

تاريخ النشر: 20th, August 2024 GMT

تركيا تبقي أسعار الفائدة مرتفعة عند 50% للشهر الخامس

قررت لجنة السياسة النقدية في تركيا، بقيادة محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان، الإبقاء على أسعار الفائدة للشهر الخامس على التوالي عند مستوى 50%، مبررة قرارها بالتركيز على توقعات الأسعار والتضخم.

وتسعى تركيا إلى خفض التضخم السنوي الذي يبلغ حاليا 62% إلى 38% بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

لكن الأسواق تتوقع أن يكون معدل التضخم أقرب إلى 42%، وهو الحد الأقصى من توقعات البنك المركزي.

وأكدت لجنة السياسة النقدية أن الحفاظ على سياسة نقدية مشددة سيستمر حتى يتم رصد "انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري". وعلى الرغم من تراجع الطلب المحلي وتضاؤل ​​تأثيره على التضخم، فإن التضخم في الخدمات ما زال مرتفعا.

لجنة السياسة النقدية أكدت الحفاظ على سياسة نقدية مشددة حتى تحقيق انخفاض كبير ومستدام بالتضخم (رويترز)

ومن جانبه، أوضح المحلل الاقتصادي إيفرين كيريك أوغلو -في حديث لبلومبيرغ- أن البنك المركزي سيظل حذرا في التراجع عن السياسات النقدية المتشددة حتى تتحسن التوقعات بشكل ملحوظ.

بينما أشار إلى أن مناقشة تخفيض الفائدة قد تكون على الطاولة في ديسمبر/كانون الأول، إلا أن المخاطر قد تؤدي إلى تأخير ذلك، وفقا لكيريك أوغلو.

وفي ظل السياسة النقدية المشددة التي اعتمدها البنك المركزي منذ يونيو/حزيران من العام الماضي، جاء هذا التغيير ضمن محاولات الحكومة التركية لجذب الاستثمارات الأجنبية مرة أخرى بعد أن تركت البلاد بسبب التضخم المتزايد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات السیاسة النقدیة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة

أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم الخميس، فتح مزاد لأدوات الدين العام المحلي طويلة الأجل والمتمثلة بسندات خزينة بأجل (3 سنوات) وقصيرة الأجل والمتمثلة بأذونات الخزانة بأجل (1 سنة) يوم الاربعاء المقبل في الـ 18 سبتمبر 2024م.

 

وأوضح البنك أن المزاد سيتم بشكل تنافسي بحسب نسب العوائد المقدمة بحيث يستطيع كل مشارك تقديم عطاءاته بنسب مختلفة، وستكون القيمة المبدئية للمزاد 5 مليار ريال يمني قابلة للزيادة عند الحاجة، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وحدد البنك الحد الأدنى لقيمة العطاء المقدم من المشاركين في المزادين بـ 50 مليون ريال يمني، على أن يكون مبلغ العطاء المقدم من مضاعفات الـ 50 مليون، موضحاً أن سعر الفائدة السنوي لمزاد سندات الخزينة سيكون 20%، بحيث تستحق الفائدة للمساهمين عن كل 6 أشهر، تدفع كفائدة لاحقة بحسب عدد الأيام الفعلية من تاريخ التسوية، وسعر الفائدة السنوي لمزاد أذونات الخزانة قصيرة الأجل سيكون 18%، بحيث تستحق الفائدة للمساهمين عن كل 6 أشهر، تدفع كفائدة لاحقة بحسب عدد الأيام الفعلية من تاريخ التسوية.

 

وذكر البنك أنه يمكن للمشاركين في مزاد سندات الخزينة إرسال أكثر من عطاء بعوائد مختلفة ما بين 18% و 20%، أما المشاركين بأذونات الخزانة فأقصى عوائد 18%.

 

ودعا البنك المشاركين إلى تقديم عطاءات المشاركين عن طريق منصة Refintiv الإلكترونية، في حين يمكن للمشاركين الذين ليس لديهم الإمكانية لتقديم الطلبات عبر المنصة الإلكترونية مباشرة، أن يتم تقديم عطاءاته عبر إيميل الإدارة العامة للدين العام والاقتراض الحكومي [email protected]، بحيث يتم التقديم نيابة عنهم من قبل المختصين عن إدارة المنصة الإلكترونية في البنك المركزي اليمني.

 

وأكد البنك أنه لا يحق للمشارك إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تخصيصها وقبولها وأنه سيتم إجراء التسويات خلال يومي عمل من تاريخ المزاد، مبيناً أنه يتم قبول إشعارات فروع البنك المركزي في المناطق المحررة لكل المشاركين في المزاد شريطة أن يكون الإشعار المرسل – إشعار توريد نقدي في خزائن الفرع في اليوم المحدد للتوريد بقيمة الاكتتابات.


مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي يعلن عن مزاد إصدار سندات حكومية وأذونات الخزانة
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • أسواق الخليج تغلق مرتفعة مع التفاؤل بشأن خفض الفائدة بأميركا
  • انتعاش صافي الأصول الأجنبية لـ البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي
  • البنك المركزي الأوروبي: نتوقع بلوغ التضخم 2.5% في المتوسط هذا العام
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم