أبقى البنك المركزي التركي خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 20 أغسطس على أسعار الفائدة من دون تغيير عند مستوى 50% للشهر الخامس على التوالي، وهو ما يتماشى مع التوقعات، مؤكدا استمراره في مراقبة مخاطر التضخم حتى مع توقع استمرار تراجعه.

 

البنك المركزي التركي

 

وكانت آخر مرة رفع فيها البنك المركزي التركي سعر الفائدة في مارس/آذار، بمقدار 500 نقطة أساس، منهيا بذلك دورة تشديد نقدي بدأت قبل ما يزيد عن عام بهدف كبح ارتفاع الأسعار الذي استمر لسنوات.

 

وتوقع جميع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم الأسبوع الماضي، وعددهم 17، أن يبقي البنك المركزي التركي على أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر وألا يخفضها حتى أكتوبر/تشرين الأول على أقرب تقدير.

 

وتوقع أربعة منهم أن يكون أول خفض للبنك المركزي التركي في نوفمبر/تشرين الثاني بينما توقع خمسة أن يتم ذلك خلال العام المقبل، بحسب الاسواق العربية.

 

ووفقا للاستطلاع، توقع الخبراء خفض أ​​سعار الفائدة فى البنك المركزي التركي بمقدار 500 نقطة أساس إلى 45% بحلول نهاية عام 2024.

 

صندوق الثروة النرويجي يرفض حزمة أجور ماسك في "تسلا" البالغة 56 مليار دولار حرائق الغابات تجتاح غرب تركيا

 

تركيا تنقل ملكية أسهم 12 شركة إلى صندوق الثروة السيادي

 

 صندوق الثروة السيادي التركي

 

قررت تركيا نقل أسهم 12 شركة مملوكة للدولة إلى صندوق الثروة السيادي التركي، وفقا لقرار رئاسي نشر في الجريدة الرسمية للبلاد اليوم الثلاثاء.

 

ومن بين الشركات التي جرى نقل أسهمها كوزا ألتين وكوزا الأناضول ميتال وإبيك دوجال إنرجي المدرجة في البورصة. ويدير صندوق الثروة أصولا بأكثر من 300 مليار دولار وفقا لتقريره لعام 2022.

 

وقفز سهم شركة كوزا ألتين فى أسواق الأسهم التركية بما يصل نسبته نحو 8.9%، وكسب سهم كوزا الأناضول ميتال فى أسواق الأسهم التركية بما يصل نسبته نحو 8.1% عند فتح بورصة إسطنبول.

 

وزاد سهم شركة إيبك دوجال إنرجي فى أسواق الأسهم التركية بما يصل نسبته نحو 9.94% ليصل إلى مستوى 54.2 ليرة بعد القرار، في حين لم يطرأ تغير يذكر على مؤشر بورصة إسطنبول القياسي.

 

وفي إفصاح مشترك للبورصة، قالت الشركات إن تداول أسهمها المدرجة في بورصة إسطنبول سيستمر ولن يكون هناك تغيير في وضعها القانوني.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنك المركزي التركي البنك المركزي البنك المركزي التركي أسعار الفائدة أسعار الفائدة التضخم سعر الفائدة نقطة نقطة أساس تشديد نقدي البنک المرکزی الترکی صندوق الثروة

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا تستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة

عواصم (رويترز) 
 لم تشهد الأسهم الأوروبية تغيراً يذكر اليوم الأربعاء، مع توخي المستثمرين الحذر قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة، والذي قد يكون بداية دورة التيسير النقدي في أكبر اقتصاد في العالم.

أخبار ذات صلة أسهم أوروبا تصعد بدعم قطاعي النفط والموارد الأساسية استقرار الأسهم الأوروبية مع ارتفاع شركات التكنولوجيا

وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة إلى 516.84 نقطة بفعل تراجع أسهم الرعاية الصحية، بعد تقارير تفيد بأن عقار أوزيمبك الذي تنتجه شركة نوفو نورديسك للأدوية «من المرجح للغاية» أن يكون ضمن الأدوية التي ستنخفض أسعارها.
وتراجعت أسهم شركة الأدوية الدنمركية بنحو اثنين بالمئة في التعاملات المبكرة.
ودفعت أسهم التكنولوجيا الأسواق إلى الانخفاض 0.5 بالمئة.
وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.5 بالمئة، بعد أن استقر معدل التضخم في بريطانيا عند معدل سنوي بلغ 2.2 بالمئة في أغسطس دون تغيير عن يوليو تموز، فيما انتعش نمو الأسعار في قطاع الخدمات الذي يراقبه بنك إنجلترا عن كثب.
وقد يشهد اليوم الأربعاء بدء المركزي الأميركي دورة تيسير السياسة النقدية، ومن المقرر أن يصدر قراره بشأن أسعار الفائدة الساعة 1800 بتوقيت جرينتش. 
ووفقاً لأداء فيد ووتش التابعة لمجموعة (سي.إم.إي)، فإن الأسواق تتوقع بنسبة 63 بالمئة خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.ومن بين الأسهم الأخرى، ارتفع سهم ريكيت بنكيزر 2.3 بالمئة، بعد تقارير عن أن شركة السلع الاستهلاكية العملاقة بدأت محادثات مع مقدمي عروض محتملين لبيع أصولها في مجال الرعاية المنزلية.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي حول الفائدة
  • الدولار يتأرجح قبل قرار المركزي الأميركي حول الفائدة
  • الذهب يتراجع قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى له على الإطلاق قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة