إسطنبول- شارك مئات المشيعين، ظهر اليوم الثلاثاء، في صلاة الجنازة على الطبيب والداعية السوداني الفاتح علي حسنين بمدينة إسطنبول التركية.

وأقيمت صلاة الجنازة في مسجد السلطان أيوب، حيث ووري الثرى في مقبرة أبي أيوب الأنصاري المجاورة، بحضور أفراد عائلته ومسؤولين وسياسيين أتراك وعدد كبير من العلماء والدعاة، بالإضافة إلى المئات من أبناء الجاليات العربية المقيمة في إسطنبول.

وكان من أبرز الحضور رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ علي القره داغي، والشيخ محمد الحسن الدَّدَوْ، وشيخ جماعة إسماعيل آغا النقشبندية حسن أفندي، ووالي إسطنبول داوود غول، وعدد من أعضاء البرلمان التركي بمختلف هوياتهم السياسية.

وقبيل إقامة صلاة الجنازة، قدم رئيس الشؤون الدينية التركي السابق محمد جورماز تعازيه بوفاة الشيخ الفاتح علي حسنين، مشيدا بدوره البارز في نشر التعاليم الإسلامية على مستوى العالم، وبإسهاماته المميزة خلال حرب البوسنة والهرسك. وعبر جورماز عن حزنه العميق لفقد الأمة الإسلامية مناضلا ومجاهدا عظيما بحجم الدكتور حسنين. ومن ثم أقيمت صلاة الجنازة بإمامة الشيخ علي القره داغي.

وكان الفاتح علي حسنين قد توفي فجر أمس الاثنين، بعد صراع مع مضاعفات التهاب رئوي حاد استدعى إدخاله العناية المركزة قبل أكثر من أسبوعين في أحد مستشفيات إسطنبول، وفقًا لما أفاد به نجله محمد الفاتح للجزيرة نت.

رئيس الشؤون الدينية السابق ينعى حسنين مشيدا بإسهاماته في حرب البوسنة (الجزيرة) تعازٍ ورثاء

ونعى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ علي القره داغي الشيخ حسنين في تغريدة على حسابه على منصة "إكس"، قائلا "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يتقدم بأحر التعازي لجمهورية السودان الشقيق، والأمة الإسلامية في وفاة العالم الجليل والداعية السوداني الدكتور الفاتح علي حسنين، الذي وافته المنية صباح الاثنين بعد معاناة مع مرض ألمّ به".

أما رئيس حزب الأمة الكويتي حاكم المطيري، فكتب تغريدة نعى فيها الشيخ الفاتح علي حسنين ووصف الشيخ في فترة مرضه بأنه كان "طيب النفس مطمئن البال صابرا راضيا صامتا".

وقال النائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية راشد أوجاك "علمت بحزن بوفاة الطبيب المحب لمنطقة البلقان والبوسنة والهرسك الفاتح علي حسنين، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته".

وبادر نائب رئيس حزب هدى بار التركي بنعي الداعية السوداني، قائلا "علمت بحزن وفاة المفكر السوداني مستشار الرئيس ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﻲ علي عزت بيغوفيتش، رحمه الله ونرجو أن تكون أعماله الصالحة في العمل الإسلامي منارة للطريق".

وقال رئيس مجلس الأمة التركي الأسبق مصطفى شنتوب "علمت بحزن بوفاة رفيق درب علي عزت بيغوفيتش، الذي عرفناه طبيبا شجاعا من السودان ومحبا للبلقان والبوسنة، رحمه الله وأعزي أهله وأحبابه".

وكان أنور كيليتش أصلان، رئيس اتحاد العلماء والمدارس بتركيا قد شارك نبأ وفاة حسنين على منصة "إكس" قائلا، "لقد علمت بحزن شديد نبأ وفاة رفيق سفر علي عزت بيغوفيتش، رجل القضية السوداني، أحد رواد المقاومة البوسنية، الفاتح علي حسنين، رحمه الله وأتمنى الصبر لأهله وأصدقائه".

خرج الآلاف في تشييع الداعية الفاتح علي حسنين حتى ووري الثرى في مقبرة أبي أيوب الأنصاري بإسطنبول (الجزيرة) شخصية استثنائية

ولد الفاتح ﻋلي ﺣﺴﻨﻴﻦ عام 1946 ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﺮﻛﻮﺝ ﺑﻮﻻﻳﺔ ﺳﻨﺎﺭ بالجنوب الشرقي السوداني، وﺗﺨﺮﺝ في ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﺐ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﻠﻐﺮﺍﺩ، ﻭﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺩﺑﻠﻮﻡ ﺍﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ فيينا ﺑﺎﻟﻨﻤﺴﺎ.

وعمل ﻣﺴﺘﺸﺎﺭا للرئيس ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﻲ علي عزت بيغوفيتش، وتولى رئاسة ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻨﺎﺀ في ﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ بالنمسا، وأسس ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﺸﺮﻕ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ واﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺑﺈﻗﻠﻴﻢ ﺑﻴﻬﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﺔ، وترأس ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺇﻏﺎﺛﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ.

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة العالمية لأنصار النبي (عليه الصلاة والسلام)، الشيخ محمد الصغير، في حديثه للجزيرة نت إن الأمة الإسلامية فقدت اليوم علما من أعلامها النادرين، وهو المناضل الكبير الدكتور الفاتح علي حسنين. وأوضح الشيخ الصغير أن الدكتور الفاتح كان شخصية استثنائية، حيث كان حريصا على ترك أثر في كل مرحلة من مراحل حياته.

ونوّه الصغير بأن الدكتور الفاتح، بعد تخرجه في الأكاديمية الطبية بِفيينا في النمسا، برز كرمز للعمل الطلابي والإغاثي، مشيرًا إلى أنه أسس وكالة إغاثة العالم الثالث، التي حظيت باعتراف وزارة الداخلية النمساوية، بالإضافة إلى تأسيسه اتحاد الطلاب المسلمين بشرق أوروبا في بلغراد عام 1967.

وأضاف الشيخ الصغير أن نشاط الشيخ الفاتح لم يقتصر على المجال الإغاثي فقط، بل كان له دور مؤثر خلال الحرب على البوسنة والهرسك، حتى أصبح أحد مستشاري الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش. كما أسس بعض الصحف الوطنية في البوسنة، مما أضاف إلى تأثيره في المجال الإعلامي.

وختم الشيخ الصغير حديثه بالتأكيد على أن الفاتح كان أحد أساتذة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجال الإغاثي، واستمرت العلاقة الوثيقة بينهما حتى وفاته.

في السياق، قال مصطفى أوزبيك، عضو هيئة الإغاثة التركية، للجزيرة نت، إن الشيخ الفاتح كان ولا يزال يتمتع بمكانة راسخة وعميقة في قلوب الأتراك، استنادا إلى دوره الريادي في مجالي الدعوة والعمل الإغاثي.

وأشار أوزبيك إلى أن الشيخ الفاتح كان على اتصال دائم مع العديد من جمعيات الإغاثة والعمل الإنساني في تركيا وشرق أوروبا، وكان ملتزما بتجاوز الحواجز اللغوية والجغرافية لنشر رسالة الإسلام وتعاليمه في جميع أنحاء العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات صلاة الجنازة الشیخ الفاتح الفاتح کان رحمه الله

إقرأ أيضاً:

بدء الاحتفالية الكبرى لحزب الوفد لتكريم أوائل الثانوية العامة بكفر الشيخ بحضور رئيس الوفد

بحضور الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، انطلقت الاحتفالية التي تقيمها اللجنة العامة للوفد بمحافظة كفر الشيخ لتكريم أوائل الثانوية العامة.

تقام الفعالية تحت رعاية النائب الوفدي باسم حجازي، وذلك في المسرح المدرسي المجاور للمدرسة الفندقية بمحافظة كفر الشيخ.

وتشهد  الاحتفالية حضور  قيادات وأعضاء حزب الوفد وعدد من الشخصيات العامة وأولياء الأمور، حيث يتم تكريم الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة، تقديراً لجهودهم ومثابرتهم خلال العام الدراسي.

وأعرب الدكتور عبدالسند يمامة عن فخره بالطلاب المتفوقين، مؤكداً أهمية التعليم ودوره في بناء مستقبل مشرق لمصر.

كما قدمت اللجنة العامة للوفد شكرها لجميع القائمين على تنظيم هذه الفعالية، مشددة على استمرار دعمها للطلاب المتفوقين في جميع المجالات.

تأتي هذه الاحتفالية في إطار حرص حزب الوفد على تشجيع الطلاب وتحفيزهم لتحقيق المزيد من النجاح والتفوق، بحضور كلا من الدكتور ياسر الهضيبي السكرتير العام والدكتور محمد عبده  عضو الهيئة العليا و النائب عصام الصباحي عضو الهيئة العليا ومصطفي شحاته عضو الهيئة العليا

مقالات مشابهة

  • رئيس جمعية "الوداد" يحصل على جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: الانتهاء من إعداد خطة تنفيذية لمبادرة «بداية»
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي في وفاة الشيخ صالح القفيلي
  • رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بكفر الشيخ يرحب برئيس الوفد
  • بدء الاحتفالية الكبرى لحزب الوفد لتكريم أوائل الثانوية العامة بكفر الشيخ بحضور رئيس الوفد
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • رئيس عموم النوبة: المليشيا بدأت الحرب من منطقة لقاوة والقس أنجلو يؤكد قومية الجيش السوداني
  • رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يستقبل رجل الأعمال المعروف فراس مجيسر البيضاني
  • رئيس هاتاي سبور التركي يرد على أنباء رغبة الزمالك بضم ستراندبيرج
  • شاهد بالصور والفيديو.. رجل الأعمال السوداني وعروسته يواصلان إشعال مواقع التواصل بلقطات من حفل زفافهما الضجة بالقاهرة ويعبران عن سعادتهما بالتنظيم الرائع للفرح